طرق علاج عسر الهضم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٠٥ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٧
طرق علاج عسر الهضم

عسر الهضم

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة عسر الهضم وتراكم الغازات في البطن، والتي تكون نتيجة العديد من العوامل نذكر منها: التعرض لضغط نفسي وعصبي، أو تناول بعض أنواع الأطعمة التي لا تناسب طبيعية الجسم، أو الإصابة ببعض الأمراض المختلفة، والتدخين بشكل مبالغ فيه، ويوجد العديد من الأعراض التي تدل على أن الشخص مصاب بعسر الهضم مثل: الشعور بعدم الراحة في منطقة البطن وانتفاخه، و الغثيان الشديد، وشعور بالشبع سريعاً، وحرقة في المعدة، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق الطبيعية.


طرق علاج عسر الهضم

خل التفاح

يتم استخدام هذه الطريقة من خلال وضع نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح داخل كوبٍ من الماء، وتحريكهما جيداً، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من العسل السائل الطبيعي، والتحريك الجيد، للحصول على خليط متماسك، وتناول الخليط مباشرة.


الكمون

يعتبر الكمون من المواد الطبيعية التي تلعب دوراً كبيراً في التخلص من عسر الهضم، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة مطهرة، ويتم تحضير هذه الوصفة عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق الكمون المطحون في وعاء كبير، وإضافة ملعقتين كبيرتين من الكزبرة، ومزجهما جيداً، وإضافة ملعقة كبيرة من الملح، مع الاستمرار في المزج، وتناول نصف ملعقة كبيرة من المزيج الناتج قبل تناول الوجبات الثلاث الأساسية بنصف ساعة تقريباً، وبعدها يتم شرب كوبٍ من الماء الفاتر.


البابونج

يستخدم بوضع ملعقة كبيرة منه داخل كوب من الماء المغلي، وتغطيته وتركه منقوع لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ تصفيته جيداً من الشوائب، وشربه في الصباح عند الاستقياظ من النوم قبل تناول وجبة الإفطار، حيث يحتوي البابونج على خصائص طبيعية مظهرة ومضادة للأكسدة.


القرفة

تستخدم هذه الوصفة من خلال وضع ربع ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة داخل كوبٍ من الماء المغلي جيداً، وتركه لمدة تتراوح ما بين الخمس دقائق والعشر دقائق، ثمّ تناول المشروب الناتج مباشرة، حيث تعد القرفة من التوابل العطرية المميزة بفوائدها الجمة التي تعود على جسم الإنسان، نظراً لاحتوائها على خصائص طبيعية.


نصائح لعلاج عسر الهضم

  • تناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه الغنية بالعناصر الغذائية وتحديداً الألياف، للتخلص من الإمساك الذي يصيب العديد من الأفراد، وبالتالي التخلص من مشكلة عسر الهضم.
  • الإكثار من شرب الماء يومياً، لأنه يخلصه من الإمساك المتسبب من مشكلة عسر الهضم، ولذلك يفضل تناول ما يقارب ثمانية أكواب في اليوم.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية وخاصةً أثناء تناول الطعام، والابتعاد عن شرب الكافيين كالشاي، والقهوة، والنسكافيه.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة.