طرق علاج نزيف الأنف

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٠ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
طرق علاج نزيف الأنف

نزيف الأنف

يحدث نزيف الأنف بنوعيه الخفيف والثقيل بسبب العديد من العوامل نذكر منها: الارتباك، والدوخة الشديدة، والإغماء، والضعف، والإرهاق والتعب الشديدين، ولعلاجه يستخدم البعض الموادّ الطبيعيّة، وهي الخيار الأفضل، وفيما يأتي سنتعرّف على مجموعة من الوصفات الطبيعيّة المنزلية لعلاج نزيف الأنف.


علاجات طبيعية لنزيف الأنف

الفلفل الحار

ينشّط الفلفل الحارّ الخلايا وينظّم ضغط تدفّق الدم، ويتمّ استخدامه من خلال وضع نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الحارّ في كوب من الماء الدافئ، وتناوله مباشرة، وينصح الذين يعانون من مشكلة النزيف المتكرّر بتناول كبسولات الفلفل الحارّ ثلاث مرات يومياً، بعد استشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة.


الكزبرة

تستخدم هذه الوصفة عن طريق وضع بضع قطرات من زيت الكزبرة أو عصيرها على بطانة الأنف الداخلية، وتركه لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء الدافئ، ويمكن أيضاً عجن كمية كافية من أوراق الكزبرة الطازجة، وتطبيقها على الجبهة، مع التدليك الجيّد لمدّة عشر دقائق باستخدام أطراف الأصابع، وتركها لمدّة ربع ساعة، حيث يوقف تأثير التبريد نزيف الأنف.


خل التفاح

يحمي خلّ التفاح الجسم من فقدان الدم بشكل كبير، وذلك بوضع كمية كافية منه على قطعة نظيفة من القطن، ووضعه بخفّة تامّة في فتحة الأنف، وتركه لمدّة تتراوح ما بين الخمس دقائق والعشر دقائق تقريباً، ثمّ شطفه بالماء الفاتر.


الفازلين

تستخدم هذه الوصفة من خلال وضع القليل من الفازلين على طرف الأصبع، ووضعه داخل فتحة الأنف برفق شديد، وتركه لمدّة عشر دقائق تقريباً، ثم شطفه بالماء الفاتر، مع استخدام هذا العلاج مرتين أو ثلات يومياً، للحفاظ على رطوبة الأنف.


الريحان

الريحان من الأعشاب الطبيعيّة التي تعالج العديد من المشاكل الصحية، نظراً لأنّ له خصائص تهدئ الأعصاب، وتوقف النزيف، ويتمّ ذلك عن طريق مضغ كمية قليلة من أوراق الريحان الطازجة يومياً، أو من خلال وضع القليل من عصير الريحان داخل فتحة الأنف، وتركه مدّة قصيرة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.


البصل

للبصل خصائص تهدئ الأعصاب، ويحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمّة، ويمكن الاستفادة منه وضع شريحة من البصل على الأنف، والضغط عليها، واستنشاق الرائحة، مع تكرار هذه الوصفة مرة في اليوم.


نبات القراص

يتم الاستفادة منه من خلال استخراج عصير أوراق نبات القراص، ووضع القليل منه داخل الأنف، والضغط الجيّد، كما يمكن تناول كوب أو كوبين من شاي نبات القراض يوميّاً، بالإضافة إلى استنشاق أوراقه، حيث إنّ له خصائص مطهّرة، ويحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات المفيدة.


فيديو أسباب نزيف الأنف المفاجئ

هل يخيفك نزف أنفك المفاجئ؟ شاهد الفيديو لتعرف أسبابه :