طرق لإزالة التجاعيد من الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٧ أغسطس ٢٠١٨
طرق لإزالة التجاعيد من الوجه

التجاعيد

تُعتبر التجاعيد نوعاً من الخطوط التعبيريّة التي تظهر على الوجه أكثر من أي مكان آخر في الجسم، وهذه الخطوط تصبح مع الزمن أمراً مُقلقاً لأصحابها من الرّجال أو النساء، لكن النساء أكثر تأثّراً من الناحية النفسية لهذا الأمر، ممّا يسبب لهنّ مشاكل كبيرة في قلة أو انعدام الثقة بالنفس، إذ إنّ كثرة التجاعيد تُعطي انطباعاً بالشيخوخة لدى النساء، ولذلك تسعى الكثير من السيّدات إلى التخلّص من هذه المشكلة.[١]


أسباب ظهور تجاعيد البشرة

لظهور تجاعيد البشرة العديد من الأسباب من أهمها:[٢]

  • التقدم في السن: هنا تكمن العلاقة الطرديّة بين التقدم بالسن وظهور التجاعيد؛ إذ إنّها تُعدّ إحدى علامات الهرم.
  • الحركات التعبيرية: إنّ بعض الناس لديهم إحدى العادات السيئة المضرّة بالبشرة؛ كعمل حركات تعبيرية أثناء إظهار المشاعر، مثلاً كقطب الحاجبين أثناء الغضب أو التركيز، أو رفعهما للأعلى عند الرفض، أو شدّ الجفن السفلي أثناء الضحك.
  • الوراثة: يلعب عامل الوراثة دوراً كبيراً في هذا الأمر؛ إذ إنّ الابن يكتسب صفات والديه بما فيها التجاعيد.
  • قلة إفراز الكولاجين: وهذا الأمر هو المسبّب الرئيسي لظهور التجاعيد؛ حيث إنّه يتم استنزاف مخزون الكولاجين الذي يتمّ إفرازه من طبقات الجلد لإعطائه الدعامة، وبدلاً من ذلك تظهر الخطوط في الأماكن التي تكون فيها كميّة الكولاجين أقلّ من غيرها مُنتجةً تجاعيد البشرة.


طرق لإزالة التجاعيد والتقليل منها

من أهم الطرق الطبيعية لإزالة التجاعيد ما يلي:[٣]

  • وصفة الأناناس: وتتكون فقط من الأناناس الطازج، ويتم أخذ قطعة من لب الأناناس، ويُفرك الوجه فيها برفق لمدّة عشر دقائق، وبعدها يُغسل الوجه بالماء.
  • وصفة بياض البيض: بعد كسر البيضة يُفصل البياض عن الصفار ونستخدم بياض البيض فقط، واستعماله يتم بدهنه على مناطق التجاعيد وحول العينين لمدة ربع ساعة، وبعدها يغسل بالماء البارد والصابون، وهو فعّال جداً لاحتوائه على الفيتامينات المغذية للبشرة.
  • وصفة عصير الليمون: تُخلط كميتان متساويتان من عصير الليمون وزيت الخروع، ويتم دهنها على أماكن التجاعيد؛ لهذه الوصفة قدرة عالية على علاج التجاعيد.
  • قناع عصير الأناناس: يتم عمل قناع طبيعي من عصير كلٍّ من الأناناس والتفاح؛ فهو من شأنه إزالة التجاعيد الواضحة على الوجه بما فيها الخطوط الدقيقة التي تظهر على شكل تكسّر البشرة.
  • عجينة الموز مع البابايا: يمكن خلط مقدارين متساويين م هاتين الفاكهتين ووضعهما على الوجه كقناع فعال محارب للتجاعيد، إذ إنّ للموز خصائص في محاربة الشيخوخة وإعطاء المظهر الشبابي للوجه، أمّا البابايا فهي تحتوي على مكوّنات من شأنها زيادة نمو خلايا البشرة وتجديد شباب البشرة.[٤]


المراجع

  1. "Combat Fine Lines and Wrinkles", skinnbeautycare, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  2. "Reduce wrinkles and Aging Effect", skinnbeautycare, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Wrinkles Naturally", wikihow, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  4. "Eradicate Wrinkles and Fine lines", skinnbeautycare, Retrieved 1-7-2018. Edited.