طرق لإزالة الزيت عن الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٦
طرق لإزالة الزيت عن الملابس

البقع على الملابس

تتعرَّض الملابس بشكلٍ يوميٍّ للاتّساخ نتيجة بعض المأكولات الدهنيّة التي نتناولها في وجباتنا، ممّا يؤدّي إلى ظهور البقع عليها بوضوح، وخاصةً عندما تكون تلك الملابس ذات ألوان وأقمشة فاتحة، حيثُ تصعب إزالتها بغسلها بسائل تنظيف الملابس في الغسالة الخاصة، مما يدفع السيدة إلى البحث عن وسائل وطرق أخرى لإزالة بقع الزيت الصعبة والتي لا تزول إلاّ عند استخدام مواد معينة تُخفّف منها.


طرق لإزالة الزيت عن الملابس

ملح الطعام

ملح الطعام من الطرق الأقلّ انتشاراً واستعمالاً، إلاّ أنه فعّالٌ وقويّ في إزالة بقع الزيت والدهون، ويكون من خلال نثر كميّةٍ غزيرةٍ منه على مكان البُقعة، وتركه حتى يمتصّها، ثم فركها لعدة دقائق، وغسلها بالسائل، فإذا لم تزول البقعة تُكرّر التجربة أكثر من مرّة.


بودرة الأطفال

تتميّز بودرة الأطفال بالقدرة الكبيرة على تنظيف البقع الزيتيّة العالقة بالأقمشة، وقبل استعمالها يُفضّل تنظيف البقعة بقطعةٍ من المحارم الورقيّة، ووضع كميّة كافية من بودرة الأطفال على المكان، وتركها عدة دقائق قبل إزالتها بطرف ملعقة، وبعدها يوضع مسحوق غسيل الأطباق على البقعة، وتفرك بواسطة فرشاة أسنان، ثمّ تُغسل بالماء الفاتر، وتُغسل مرة أخرى في الغسالة مع مسحوق الغسيل.


الشامبو العادي

صُنع الشامبو العادي للتخلص من الزيوت والأوساخ العالقة بالشعر، فتركيبته تستطيع إزالة بُقع الزيت عن الملابس، ويكون ذلك بوضع كميّة وفيرة منه على مكان البقع، وفركها جيّداً لعدة دقائق قبل غسلها في الغسّالة باستعمال مسحوق الغسيل، ويُفضّل استخدام الشامبو الخاصّ بالشعر الدهنيّ.


المشروبات الغازية

قد يستغرب البعض من هذه الطريقة إلاّ أنها جيّدة ومُجرّبة في إزالة البقع لاحتوائها على الصودا، وتُستعمل بوضع كميّة مُناسبة من المشروبات الغازية على البقعة الدهنيّة، وتركها منقوعةً مدة ساعتين تقريباً، وغسلها مباشرة في الغسّالة.


صابون الغار

يلزم في هذه الطريقة قطعة كبيرة من صابون الغار، ووعاء من الماء الفاتر، وإحضار قطعة القماش وغمسها في الماء، وفرك مكان البقعة بقطعة الصابون لعدّة دقائق حتى تخفّ أو تختفي، ثم عصرها وتركها حتى تجفّ.


سائل الجلي

يتمّ ذلك بوضع كميّة وفيرةٍ من سائل الجلي على مكان البقعة، وفركها بفرشاة أسنان قديمة، ثمّ دعكها بالماء، وغسلها مرّةً أخرى في الغسّالة مع مسحوق الغسيل، وتُكرّر التجربة لأكثر من مرة حتى تزول البقع. أو عن طريق فرد قطعة الملابس ووضع كمية من سائل الأطباق عليها، ومن ثم فركها بأطراف الأصابع حتى يتغلغل السائل فيها، بعدها يتم غسل مكان البقعة بكمية من الخل الأبيض قبل غسلها في الغسالة بمسحوق الغسيل.