كيف تتم إزالة بقع الزيت من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١٤ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تتم إزالة بقع الزيت من الملابس

بقع الزيت

تُعتبر مشكلة اتساخ الملابس بالزيت من المشاكل الصعبة التي تواجهها السيدات في المنزل، فهذه البقع تُعطي الملابس مظهراً غير لائق، وشكلاً سيئاً، وهي تنتج أثناء تناول الطعام، وتصليح السيارات، ومن الصعب إزالة هذه البقع بمساحيق الغسيل العادية، فهناك طُرق أُخرى يمكن من خلالها إزالة بقع الزيت العالقة في الملابس، وسنقدم في هذا المقالاً تفصيلاً لهذه الطرق.[١]


طرق إزالة بقع الزيت من الملابس

طرق صناعية

هناك العديد من الطرق لازاله الزيت عن الملابس باستخدام مواد متوفرة في كل منزل منها:[٢]

  • بودرة الأطفال: نحتاج في هذه العملية إلى القليل من بودرة الأطفال، وفرشاة أسنان، فنرش القليل من البودرة على بقعة الزيت، ونتركها لخمس دقائق، ثمّ نُزيلها عن بقعة الملابس باستعمال فرشاة الأسنان، ثمّ نغسلها ونتركها لتجف.
  • سائل الجلي: نُحضّر القليل من سائل الجلي، ووعاءً مليئاً بالماء، وفرشاة أسنان، ثمّ نُطبق سائل الجلي على بقعة الزيت، ونفركها بفرشاة الأسنان، ثمّ ندعكها بالماء، فذلك يُخفف بقعة الزيت.
  • الشامبو: نضع كميّة من الشامبو على بقعة الزيت، وندعكها جيداً، ثمّ نغسلها بالماء، ويُفضل استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني، حيث إنّ له قدرة كبيرة على التخلص من البقع.
  • المشروبات الغازية: نسكب القليل من أي نوع من المشروبات الغازيّة، ونتركها لمدة ساعتين حتى تتفاعل مع البقعة، ثمّ نغسلها بالماء، ونضعها في الغسالة، ونتركها لتجف.
  • مزيل الدهون: عند استخدام مُزيل الدهون يجب الحرص على تخفيفه إذا كان ذا لون؛ وذلك لأنه يصبغ قطعة الملابس، ويزيد اتساخها، فنضع القليل من مُزيل الدهون على البقعة، ونفركه بفرشاة الأسنان بحركات دائريّة.


طرق طبيعية

يمكن استخدام مواد طبيعية ايضا لازالة بقع الزيت منها:[٣]

  • النشا: نرش النشا على بقعة الزيت، ونتركه لمدة ساعة، ثمّ نُزيله بملعقة أو منشفة، ثمّ نضع القليل من سائل الجلي على البقعة، ونفركها بشكل دائري بفرشاة الأسنان، ونغسلها ثمّ نُجففها.
  • الخل: نخلط كمية من الخل بالماء، ثمّ ننقع قطعة الملابس بها حتى تذوب البقع، ثمّ نغسلها.
  • الملح: يُعتبر الملح مادة فعالة لإزالة بقع زيت التشحيم عن الملابس، وقبل ذلك نُزيل الكميات الزائدة من الزيت، بوضع قطعة صغيرة من القماش على البقعة، والضغط عليها برفق مع الحرص على عدم فركها؛ لأنّ ذلك يزيد انتشار البقعة، ثمّ نرش القليل من الملح فوق البقعة، ونتركه لمدة من الزمن، ثمّ نُزيله ونضع قليلاً من سائل الجلي، وندعكه بشكل دائري بفرشاة للأسنان، ونغسل قطعة الملابس كالمعتاد، مع الانتباه إلى عدم وضعها في مُجفف الملابس، ونشرها في الهواء مباشرة.
  • صابون الغار: نحضّر قطعة من صابون الغار، ووعاءً مليئاً بالماء، ثمّ نفرك بقعة الزيت بالصابون، ونغسلها بالماء، ثمّ نتركها لتجف.


المراجع

  1. "Tips to remove oil stain from clothes", radioislam.org.za, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  2. "How to Remove Oil Stains", www.cozzy.org, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  3. " How to Get a Cooking Oil Stain out of Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.