طرق لزيادة حجم العضلات

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
طرق لزيادة حجم العضلات

زيادة حجم العضلات

يفضل الكثير من الناس زيادة حجم العضلات في أجسامهم، وتقليل حجم الدهون، إذ إنّ العضلات تمنح الجسم مظهراً جذاباً ومشدوداً وخالياً عن الترهُّل، ممّا يزيد من الجمال والجاذبية، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها زيادة حجم العضلات والكتلة العضليّة، بعضها طرقٌ غير صحيّة، وتسبّب زيادة مؤقتة في الحجم، وبعضها الآخر يتم بطريقةٍ صحيةٍ وغير ضارّة بالجسم.


طرق لزيادة حجم العضلات

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات العضوية

يحتاج الجسم هذه الأطعمة باستمرار لإنتاج الطاقة، واستهلاك السعرات الحرارية، وبناء عضلات الجسم الطريّة؛ وذلك لزيادة التأثير الحراريّ في الجسم، وتحفيزه للحصول على الطاقة عن طريق حرق الكربوهيدرات والدهون بدلاً من البروتينات، ومن أهمّ هذه الأطعمة: الدجاج الخالي من الدهون، والأسماك بأنواعها المُختلفة، واللحوم الحمراء، إذ تحتوي هذه كلها على العناصر المعدنيّة والفيتامينات الأساسيّة التي يحتاجها الجسم لزيادة حجم العضلات مثل فيتامين B12، والكرياتين، والحديد، والكارنوزين، والزنك، وأحماض الأوميغا3.


تناول البروتينات النباتية

من أهم الأطعمة النباتية التي تحتوي على البروتين النباتي المهم لبناء العضلات، البقوليات بأنواعها مثل: الحمّص، والفول، والبازيلاء، وفول الصويا ومشتقّاته، والفول السوداني؛ حيث تحتوي هذه الأطعمة على البروتينات بأشكالٍ مختلفةٍ.


تناول الخضروات الخضراء الورقية

من أهمّها السبانخ، والبروكلي، والجرجير؛ حيث تحتوي هذه النباتات على مواد كيميائيّة مُهمّة تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، كما تحتوي على الألياف الغذائيّة التي تذوب في الماء، وتحتوي على كميّات مُنخفضة من السعرات الحراريّة، مما يُساهم في خفض نسبة الدهون الموجودة في الجسم، وزيادة حجم العضلات، إذ إنّ السبانخ تحمي الجسم من خسارة العظام والعضلات.


تناول بذور الكتان

تحتوي على الألياف الغذائية وأحماض الأوميغا3، والبروتينات، مما يُساهم في تعزيز مناعة الجسم، وزيادة حجم العضلات.


تناول الحبوب الكاملة

يُفضَّل التقليل من تناول الأرزّ والمعكرونة، وتناول الكينوا؛ وذلك لاحتواء الكينوا على كميّات عالية من الألياف الغذائية والبروتينات مُقارنةً بالشوفان والأرز.


تناول المُكمّلات الغذائية البروتينيّة

أحياناً يحتوي الطعام المُتناول على كميّاتٍ قليلة من البروتين الطبيعيّ، لذلك يُفضّل تناول المُكمّلات الغذائيّة في أوقات مُنتظمة ومُحدّدة لزيادة حجم العضلات.


مُمارسة التمارين الرياضيّة

من أهمّ التمارين الرياضيّة التي تزيد حجم العضلات تمارين رفع الأثقال، مع ضرورة زيادة الأثقال تدريجيّاً وليس دفعةً واحدةً.