طرق لعلاج آثار الحروق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٦
طرق لعلاج آثار الحروق

آثار الحروق

يتعرّض الإنسان خلال قيامه بالأشغال اليومية لبعض الإصابات التي قد تكون خفيفة وعرضية، وقد تكون عميقة، ومن هذه الإصابات الحروق التي تُصيب طبقات الجلد، وتؤدّي إلى تهتُّكها، وبسبب الألم الكبير الذي ينتج عنها، فإنّ المُصاب يفقد السيطرة والقدرة على التصرُّف بشكلٍ صحيح لتخفيف آلامها، ممّا يؤدّي بعد فترةٍ من الزمن إلى ظهور بعضٍ من الآثار والندبات المُزعجة التي تؤثّر سلباً في الشخص، وهذا يدفعه لاستخدام كافة الطرق التي تؤدّي إلى إخفائها، ولذلك يلجأ لاستخدام طرق مكلفة وغير فعّالة.


طرق علاج آثار الحروق

يُنصح عند الإصابة بالحروق، وضع الماء المثلج عليها بشكل فوري، حتى لا تتفاقم، وتخلف احمراراً وكشطاً يؤدي إلى زيادة حدة الآثار الناتجة عنها.


العلاج بالعسل

نمزج ثلاث ملاعق كبيرة من العسل، وملعقتين صغيرتين من نخالة القمح مع بعضها جيداً، ونضع المزيج على مكان الإصابة، ونتركه مدة ساعة كاملة، ونكرر هذه العملية يومياً للحصول على نتائج مرضية.


العلاج بزيت الخروع

نمزج مقدارين مُتساويين من زيت الخروع، وعصير الليمون المغليّ، وندهن مكان الجرح من المزيج بقطعة قطن نظيفة، ونتركه لمدة ساعة ونصف، ثم نغسل المزيج بالماء الفاتر، ونكرّر العمليّة يومياً.


العلاج بالحناء

نمزج مقدارين متساويين من بودرة الحناء، ودقيق القمح، وكوباً من زيت الزيتون مع بعضها البعض، ثم ندهن المنطقة المُصابة بالمزيج يومياً، ونتركه لمدة ساعة كاملة.


العلاج بزيت جوز الهند

نُسخِّن ملعقةً صغيرةً من زيت جوز الهند، ونضعه على المنطقة المصابة، ثم ندلّك برفق وبحركة دائرية حتى تمتص الزيت، ونكرّر العملية عدّة مرات في اليوم للحصول على النتائج المرغوبة.


العلاج بعصير الليمون

نضع القليل من عصير الليمون على المنطقة المصابة ونتركه مدّة عشر دقائق، ثم نشطفها بالماء ونجففّها، ونكرر هذه الطريقة مرتين يومياً ولعدّة أسابيع لنتائج أفضل.


العلاج بخل التفاح

نغمس قطعة من القطن بالقليل من خلّ التفاح، وندهن بها المكان المصاب، ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسلها بالماء، ونكرّر العملية عدة مرات يومياً ولبضعة أسابيع.


العلاج بزبدة الكاكاو

نرطّب الجلد بقطعةٍ من القماش المُبلّل ونجففها بعد ذلك، نُدلّك مكان الإصابة بملعقةٍ من زبدة الكاكاو، وبحركة دائريّة لمدة عشر دقائق، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.


العلاج بالألوفيرا

نستخرج الجل من ورقة الألوفيرا عن طريق قسمها إلى قسمين وعصرها، ونضع الجلّ بعد ذلك على الجلد المُصاب، وندلكه برفقٍ لبضع دقائق، ونتركها لتجفّ، ثم نُغسّلها بالماء الدافئ، ونُكرّر هذه الطريقة عدة مرات في اليوم ولمدة شهرين.


العلاج بالخيار

نخلط حبة خيار مُقشّرة ومُنظّفة من البذور مع بعض أوراق النعناع في الخلاط الكهربائي، ونمزج خليط الخيار مع بيضة مخفوقة جيداً، ونضع الخليط على مكان الإصابة لمدة نصف ساعة، ثم نغسل البشرة بالماء البارد.