طرق لعلاج آثار حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٦
طرق لعلاج آثار حب الشباب

آثار حب الشباب

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة ظهور حب الشباب على البشرة، وخاصةً بشرة الوجه، وهذه الحبوب قد تخلف وراءها آثاراً بعد شفائها، وهذه الآثار قد تختفي تلقائياً بعد فترةٍ من شفاء الحبوب، والبعض الآخر يكون مزعجاً، ولا يختفي بسهولة، ولذلك تكون مصدر إزعاج وقلق لصاحبها، ممّا يدفعه للجوء إلى الحل الطبي للتخلص من هذه الآثار، ولكن قد تكون هذه الحلول ضارةً؛ لاحتوائها على العديد من المواد الكيميائية التي يكون لها تأثيرٌ سلبيٌ على المدى الطويل، ولذلك سنذكر في هذا المقال بعض الطرق الطبيعية والفعالة في علاج آثار حب الشباب.


طرق علاج آثار حب الشباب

مكعبات الثلج

تستخدم مكعبات الثلج للتخلص من آثار حبّ الشباب، وتخفيف احمرارها والتهابها، وذلك عن طريق وضع بعض مكعبات الثلج في قطعة قماشٍ نظيفةٍ، ونضعها على الآثار مدّة دقيقتين في اليوم.


عصارة الألوفيرا

نطبق الجل المُستخرج من الألوفيرا مباشرةً على الأماكن المصابة، ونتركها مدّة عشر دقائق، ثمّ نزيلها بالماء الدافئ.


عجينة صودا الخبز

نمزج ملعقةً صغيرةً من صودا الخبز، وملعقتين من الماء جيّداً حتّى تشكل عجينةٌ طريةٌ، ونضعها بعد ذلك على الوجه، ونفركه بلطف بحركات دائريةٍ مدّة دقيقتين، ثمّ نغسله بالماء.


عصير الليمون

نخلط كمياتٍ متساويةٍ من الماء وعصير الليمون معاً، ونغمس قطعة قطن بالخليط جيّداً، ثمّ ندهن بها آثار الحبوب والندبات، ونتركه مدّة عشرين دقيقة، وبعد ذلك نشطفه بالماء.


الليمون والحليب

نخلط ملعقةً كبيرةً من كلّ ٍمن: العسل، وزيت اللوز، وعصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من الحليب جيّداً، ونضع الخليط على الوجه مرة يومياً، ونكرر استخدام هذه الطريقة أسبوعاً كاملاً.


العسل والليمون

نمزج عصيرليمونتين، وملعقةً صغيرةً من العسل جيّداً، ونغمس قطعة قطنٍ بالمزيج، وندهن به الآثار والندبات، ونتركه على البشرة مدّة عشر دقائق على الأقلّ، ثمّ نشطفه بالماء.


بياض البيض

نخفق بياض بيضة واحدة جيّداً، ونطبقه على الوجه مدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ.


نصائح للعناية بالبشرة وتجنب ظهور آثار حبّ الشباب

  • حماية البشرة من أشعة الشمس، حيث إنّ استمرار تعرض البشرة المصابة بحب الشباب لأشعة الشمس، وخاصةً الأشعة فوق البنفسجية، يؤدي إلى زيادة سوء الآثار التي تتركها هذه الحبوب، ولذلك يُنصح عند التعرض الطويل لأشعة الشمس وضع كريماتٍ واقية تعطي ظلاً على الوجه.
  • تجنب فقء الحبوب واللعب بها؛ لأنّ اللعب بها وفقئها يعرضها للجراثيم الخارجية، التي تؤدّي لالتهابها، وترك آثارٍ مزعجةٍ ودائمةٍ يصعب التخلص منها.
  • تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، والحرص على شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء خلال اليوم، ويفيد ذلك في الحفاظ على البشرة صحيّة ورطبة، ويكون لديها القدرة على مكافحة ندوب وآثار حب الشباب.