طرق منزلية لتفتيح البشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طرق منزلية لتفتيح البشرة

تفتيح البشرة

تتعرض البشرة للعديد من العوامل الخارجية التي تؤدي لتغيير لونها، وتقلل نضارتها، كأشعة الشمس فوق البنفسجة، والغبار، والاستخدام المفرط للمستحضرات التجميليّة الغنية بالموادّ الكيميائيّة الضارّة بالبشرة، ممّا يدفع العديد من النساء لإيجاد الحلول البديلة من أجل تفتيح لون البشرة، والحفاظ عليها، حيث من الممكن اتباع العديد من الوصفات والطرق المنزلية البسيطة والسهلة لتفتيح البشرة، وهذا ما سنذكره في المقال.


طرق منزلية لتفتيح البشرة

الكركم

يتم وضع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من الحليب، ونصف ملعقة كبيرة من الكركم، وملعقتين كبيرتين من طحين الحمّص، ثم مزج المكوّنات جيداً، ووضعها على البشرة لمدّة ربع ساعة، ثم غسله بالماء.


طحين الأرز والعسل

يتم وضع نصف ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء، ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من دقيق الأرز، ومزج المكوّنات جيداً، ثم وضعها على الوجه مع التدليك بلطف، ثم تركه لمدّة ثلث ساعة، وغسله بحركات دائريّة.


الحليب والعسل

يتم وضع ملعقة كبيرة من العسل في وعاء، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من اللبن، ومزج المكوّنات جيداً، ثم وضعها على البشرة لمدّة ربع ساعة، ثم غسله بالماء.


الزبادي وطحين الشوفان

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من عصير الطماطم في وعاء، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من الزبادي، ثمّ إضافة ملعقتين صغيرتين من طحين الشوفان، ومزج المكوّنات جيداً، ثمّ وضعها على الوجه لمدّة ثلث ساعة، وغسله بالماء.


زيت اللوز

يتم تدليك الوجه بزيت اللوز الدافئ، أو من خلال نقع كمية من اللوز في الماء لمدة ليلة كاملة، ثم طحنها بالصباح، ووضعها مع زبدة الحليب، ثم مزج المكونين جيداً، ووضعه على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء البارد.


الموز

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من العسل، والزبادي في وعاء، ثم إضافة حبة موز مهروسة، ومزج المكونات جيداً، ووضعها على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم غسله جيداً بالماء.


قناع الخيار

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من عصير الخيار، ثمّ مزج المكوّنات جيداً، وتطبيقها على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم غسلها بالماء.


قناع الجزر والأفوكادو

يتم عمل مزيج من الجزر المطبوخ، وهريس حبة أفوكادو، مع القليل من العسل، ونصف كوب من القشطة، ثم وضع المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم غسلها بالماء البارد.


مسحوق الشوفان والعسل

يتم وضع أربع ملاعق صغيرة من العسل في وعاء، ثم إضافة أربع ملاعق صغيرة من مسحوق الشوفان، وإضافة قطرتين من زيت اللوز، ثم مزج المكوّنات جيداً، وتطبيقها على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ.


اليقطين

يتم وضع نصف ملعقة كبيرة من الحليب في وعاء، ثم إضافة صفار حبّة بيض، وهريس حبّة يقطين، ثمّ مزج المكوّنات جيداً، ووضعها على الوجه لمدّة نصف ساعة من أجل الحصول على نتائج جيّدة، ثم تنظيفه بقطعة من القطن مبللة باليقطين، ممّا يساهم في زيادة نضارة البشرة.


وصفات أخرى

  • الطماطم: يتمّ عمل مزيج من الطماطم واللبن أو الحليب، ثم وضعه على البشرة لمدّة ربع ساعة، ثم غسلها بالماء البارد.
  • البابايا والعسل: يتمّ وضع نصف ملعقة كبيرة من العسل في كوب من لب البابايا، ثمّ تطبيقه على الوجه لمدة ثلث ساعة، وغسله بالماء.
  • أوراق النعناع: يتمّ وضع مزيج أوراق النعناع المفرومة على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء، حيث يساعد على تنظيف المسام، وتفتيح البشرة.
  • ماء جوز الهند: يتم تدليك البشرة بقطنة مبللة بماء جوز الهند، مع الحرص على تكرارها للحصول على النتائج المرجوة، بالإضافة لتناول ماء جوز الهند.
  • قشر البرتقال: يتم تجفيف قشر البرتقال، ثم طحنه، وإضافة القليل من الزبادي عليه، ثم تشكيل عجينة، ووضعها على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء البارد.
  • عصير الليمون ومسحوق الحليب: يتم عمل عجينة من عصير الليمون، والعسل، والحليب، ثمّ تطبيقها على الوجه لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ.
  • البطاطس: يتم وضع مزيج البطاطا المبشورة على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم غسلها جيداً بالماء، مع الحرص على تكرار الوصفة للحصول على نتائج جيّدة.
  • ماء الورد: يتم تدليك البشرة بقطنة مبللة بماء الورد، مع الحرص على تكرار الوصفة.


نصائح لتبييض البشرة

  • تقشير البشرة بمقشرات طبيعية كالملح أو السكر.
  • ترطيب البشرة بشكلٍ يومي.
  • تجنب تعريضها لأشعة الشمس، مع الحرص على استخدام واقي الشمس.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل المبيضة.