طرق منزلية لعلاج حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق منزلية لعلاج حب الشباب

حب الشباب

يُعاني العديد من الناس من مختلف الأعمار من مشكلة حب الشباب، وهي تظهر نتيجة لعوامل عديدة من ضمنها: سوء التغذية، والقلق، وحدوث تغير بالهرمونات، والتعرض لأشعة الشمس الحارة لفترات طويلة، وتختلف طرق علاج حب الشباب فبالإمكان علاجه كيميائياً إلا أنّه لا يُحبذ اللجوء إلى هذه الطريقة لما قد تُسببه من أضرار للبشرة على المدى البعيد، ويُفضل الاستعاضة عنها بطرق منزلية فعالة، لذا سنعرفكم في هذا المقال إلى هذه الطرق بالإضافة إلى خلطات منزلية لعلاج حب الشباب.


طرق لعلاج حب الشباب

  • غسل البشرة مرتين في اليوم بالماء الدافئ والصابون المعتدل، مرة في الصباح ومرة في المساء مع الحرص على عدم حك البشرة بعنف، ثمّ استعمال منشفة نظيفة لتنشيفها.
  • اختيار المكياج الملائم لنوع البشرة، والخالي من الزيوت، والحد منه بشكل عام؛ لأنّه يؤدي إلى إغلاق المسامات وتجمع الأوساخ على البشرة.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة ثلاثين دقيقة، حيث تؤدي إلى تخلص الجسم من السموم التي تسبب ظهور حب الشباب، كما تخفف ضغوطات الحياة اليومية التي تُسبب ظهوره أيضاً.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
  • الإكثار من شرب المياه.
  • النوم لساعات كافية في الليل لا تقل عن ثماني ساعات.


خلطات منزلية لعلاج حب الشباب

الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مُضادة للالتهابات، والجراثيم مما يجعل منه علاجاً فعالاً لحب الشباب، ويكون ذلك بخلط ملعقتين صغيرتين من الكركم مع ملعقتين صغيرتين من العسل، وملعقتين صغيرتين من الحليب، ثمّ دهن مكان الإصابة بالخليط، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء الدافئ.


بياض البيض

خفق بياض بيضة، ثمّ إضافة أربع قطرات من عصير الليمون إلى المزيج، ثمّ دهن المنطقة المصابة بالخليط، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وغسله.


الطين الأخضر

خلط ملعقتين صغيرتين من الطين الأخضر مع ملعقة صغيرة من زيت لب المشمش، وثلاث قطرات من الزيت العطري، وبضع قطرات من ماء الورد، ثمّ وضع القناع على المكان المطلوب، وتركه لمدة عشرين دقيقة وغسله بالماء الدافئ.


البطاطا

يتم وضع شرائح من البطاطا النيئة على مكان الإصابة، وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ إزالتها وغسل مكانها بالماء الدافئ.


العسل

يتم خلط ثلاث ملاعق من العسل مع ملعقة من القرفة، ثمّ وضع الخليط على مكان الإصابة قبل النوم، وتركه طيلة الليل ثمّ غسله في الصباح.


صودا الخبز

يتم مزج مقادير متساوية من صودا الخبز والماء كي تتكون عجينة، ثمّ وضعها على مكان الإصابة بشكل فردي، أي على كل حبة فقط، وليس على كافة البشرة، ثمّ تركها إلى أن تجف وغسلها بالماء البارد.