طريقة إزالة الحبر من الثوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ١٣ يناير ٢٠١٦
طريقة إزالة الحبر من الثوب

بقع الحبر

تعتبر بقع الحبر من أكثر البقع صعوبةً وأكثرها تعقيداً، لذلك تعتبر من أكثر أنواع البقع التي تخشاها سيدات المنازل لجهلها بالكيفية الصحيحة لتنظيفها والتصرف معها، ومن أجل مساعدتكِ سيدتي في تجاوز مثل هذا النوع من البقع أتينا لكي بطرق متنوعة من شأنها جميعها أن تخلصك من البقع وتعيد للملابس رونقها ونظفاتها السابقة.


إزالة الحبر من الثوب

إن التعامل السريع مع بقع الحبر قبل جفافها يعتبر غاية في الأهمية ويمكن من تنظيفها بسهولة، ويمكن هذا من خلال إحضار أوراق ورقية واستخدامها للضغط على مكان البقع ولمدة ثوانٍ، والحرص على ضرورة تجنب محاولة فرك البقع حتى لا تنتقل من مكان للآخر.

  • إزالة البقع باستخدام الحكول، أو الحكول الميثيلي ويمكن الحصول عليه من الصيدليات، ويعتبر جيداً في التخلص من بقع الحبر طالما أنها لم تجف بعد، فيمتلك الحكول خواص تمكنه من تفكيك صبغة الحبر، ويكون هذا عن طريق نقع بقع الحبر بالكحول ثم غسلها كالعادة، ويمكن أيضاً استخدام أعواد القطن أو الإسفنج لتنظيف البقع، من خلال غمسها بالحكول والضغط على البقع وتكرار العملية حسب الحاجة لذلك، مع استبدال القطن في كل مرة يتغير فيها لونه، بعد أن تجف الملابس من بقايا الحكول يتم غسلها كالمعتاد.
  • الأمونيا، ويكون هذا عن طريق مزج مقدارين من الحكول الميثيلي مع مقدار من الأمونيا، ووضعها على مكان البقع، بعد إزالة البقع يتم غسلها كالمعتاد، مع ضرورة الانتباه من ألا تكون الملابس مصنوعة من الألياف الصناعية.
  • مثبت الشعر، ويكون هذا من خلال وضع الأوراق الجافة أسفل البقع، ثم رشها بمثبت الشعر( الأسبريه) فهو قادرعلى تحليل بقع الحبر الأمر الذي يسهل إزالتها عن الملابس، ويجب أن تكون البقع مشبعة بمثبت الشعر ثم باستخدام أوراق جافة اضغطي بها على البقع دون فركها، يجب الانتباه من زوال البقع بصورة نهائية قبل المباشرة بتجفيفها، إذ إن الحرارة تتسبب بتثبيت البقع وترسيخها في الملابس.
*الجليسرين، بعد تدفئة الجليسرين ضعيه على البقع، لبعض الوقت ثم اغسليها بالماء.
  • اللبن، تتنوع الطرق التي يتم فيها استخدام اللبن ومن بينها:
    • اللبن البارد، مع محاولة تجفيف بقع الحبر بالأوراق الجافة، انقعي البقع باللبن ولمدة نصف ساعة، ثم أعيدي غسلها كالمعتاد.
    • اللبن الدافئ، بعد تسخين اللبن قليلاً، اضيفيه لبقع الحبر واتركيه لبعض الوقت ، ثم اغسلي الملابس كالمعتاد.
    • اللبن المتعفن، ويكون هذا من خلال وضع القليل منه في وعاء وتعريضه لأشعة الشمس إلى أن يتعفن، أضيفي العفن على بقع الحبر وستلاحظين انتقال الحبر من الملابس للبن المتعفن، انفضي اللبن عن الملابس، واغسليها بالصابون والماء البارد وافركي البقع، وما إن تزول البقع بصورة نهائية أعيدي غسلها كالمعتاد.