طريقة إنقاص الوزن بالرياضة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٧
طريقة إنقاص الوزن بالرياضة

الرياضة

تعرف الرياضة في معاجم اللغة العربية بأنها مصدر خماسي مشتق من الفعل الثلاثي رَاضَ بمعنى درّب وطوّع، وأما اصطلاحاً فتعني القيام بحركات بدنية وعضلية معينة تقتضي بذل مجهود ينتج عنه زيادة عدد نبضات القلب، ويتنوع الهدف من ممارسة التمارين الرياضية كالترفيه عن النفس، أو تخسيس الوزن للقضاء على السمنة، أو تنمية عضلات الجسم وهو ما يعرف بكمال الأجسام فكثيراً ما نسمع عبارة العقل السليم في الجسم السليم، وتندرج ممارسة التمارين الرياضية تحت أهم متطلبات الحصول على جسم سليم، أما تراكم الشحوم والدهون فيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كتضيّق الشرايين، وتصلّب الأوعية الدمويّة، والأمراض النفسيّة الناتجة عن فقدان الثقة بالنفس بسبب المظهر الخارجي غير المتناسق.


طريقة إنقاص الوزن بالتمارين الرياضية

  • الضغط: عن طريق الاستلقاء الكامل على البطن، ثم رفع الجسم عن الأرض إلى أقصى حد ممكن اعتماداً على الكفين، ورؤوس أصابع القدمين، ثم خفض الجسم مرة أخرى لملامسة الأرض، على أن يتم تكرار التمرين مدة عشرين مرة.
  • القفز: الوقوف بشكل مستقيم مع فتح القدمين على مستوى الكتفين، وذلك تزامناً مع القفز إلى أعلى والتصفيق فوق الرأس.
  • تمرين البروبيز الذي يقوم على القفز في الهواء بعد اتخاذ وضغية القرفصاء.
  • نط الحبل: الذي يقوم على الإمساك بطرفي حبل طويل، مع تحريكه دائرياً بحيث يمر من أسفل القدمين وأعلى الرأس في دورته الواحدة، ليتم الوثب إلى أعلى عند مروره من أسفل القدمين.
  • الدراجة: الاستلقاء على الظهر، مع رفع القدمين وتحريكهما كما في حالة ركوب الدراجة الهوائية، مع ضرورة ممارسة التمرين مدة دقيقة كامل عشر مرات، على ألا تطول الاستراحة بين كل مرة عن بضع ثوانٍ.
  • الرياضات الجماعية: مثل كرة القدم، والسلة، والطائرة، واليد، والمصارعة، كما يمكن ممارسة رفع الأثقال، أو الجولف، أو اليوغا، أو رمي القرص، أو الجري، أو الرقص الشرقي، أو رقص الزومبا.


الوقت المثالي لممارسة الرياضة

تعتبر ساعات الصباح الباكرة وقتاً مثالياً لممارسة الرياضة، مع ضرورة الحذر من ممارسة الرياضة بعد وجبة الفطور، فقد كشفت دراسة مؤخراً أنّ الرياضة بعد الإفطار تؤدّي إلى نتائج عكسية تتمثل في زيادة الوزن، ومشاكل في مستويات الإنسولين، ولا بدّ من التنويه إلى أن فعالية ممارسة التمارين الرياضة لتخسيس الوزن الزائد تزداد بالاتباع حمية غذائية صحية، شريطة أن يتمّ مراعاة التوازن بين عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم عن طريق الأطعمة والمشروبات مقارنة مع السعرات الحرارية المحروقة جراء الجهد البدني أو العضلي.