طريقة الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ١ مايو ٢٠١٧
طريقة الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى

الحمل

تعتبر مرحلة الحمل من أهم وأجمل المراحل التي تمر بها المرأة في حياتها، كما أنّها من المراحل الحرجة إلى حد ما، والتي تتطلب من الحامل العناية بنفسها بشكل كبير بهدف الحفاظ على الحمل وصحة الجنين، وتعتبر الشهور الأولى من أهم شهور الحمل؛ لأنّه مع مرور هذه الأشهر بسلام تقل فرص حدوث الإجهاض ويكون الحمل صحياً، في هذا المقال سنقدّم بعض النصائح للحفاظ على الحمل خلال الشهور الأولى من الحمل.


طريقة الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى

  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتوائها على الألياف المفيدة للجسم، وكذلك الفيتامينات والمعادن الضرورية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وهي من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل في الحمل خاصة في الشهور الأولى، ويشار إلى أنّ الإلتزام بهذه العادة يجنّب الحامل الإصابة بالإمساك.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد؛ وذلك بهدف تجنب الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، مع ضرورة الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين C لأنّه يساعد الجسم على امتصاص الحديد بكفاءة أفضل وبالتالي الإستفادة الكاملة منه، حيث يُنصح بشرب كوب من عصير الليمون أو البرتقال وذلك بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وتجدر الإشارة إلى إمكانية الحصول على هذا العنصر من خلال مصادره الطبيعية أو على شكل كبسولات.
  • شرب الماء بكميات وافرة؛ بهدف حماية الجسم من الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى جيد من سيولة الدم بحيث يصل بصورة أسهل إلى الجنين، وكذلك الوقاية من ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، وكذلك منع حدوث الإمساك وهنا تُنصح الحامل بتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • تناول حمض الفوليك بسبب أهمية هذا العنصر المساعدة على تكوين الأعصاب والحبل الشوكي للجنين خاصة في الفترات الأولى من الحمل، ويمكن تناوله من مصادره الطبيعية المتمثلة في الخضروات، والعدس، والحبوب الكاملة، مع إمكانية تناوله على شكل كبسولات.
  • النوم بشكلٍ كافٍ.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي والسباحة؛ نظراً لقدرة هذا النوع من الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة ضخ كلّ من الغذاء والأكسجين للجنين، بالإضافة إلى تخفيف آلام الولادة وكذلك تنظيم التنفس.
  • تقليل شرب المنبهات قدر الإمكان.
  • تخفيف التوتر والضيق مع ضرورة حفاظ المرأة على الهدوء طيلة فترة الحمل.
  • الاهتمام بالشكل والنظافة العامة للحرص على تجنب إصابة الحامل بالاكتئاب فيما يُعرف باسم اكتئاب الحمل.