طريقة الطواف

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦

الطواف

الطواف باللغة يعني الدوران أو المشي حول الشيء، أمّا الطواف شرعاً فهو أحد مناسك الحج والعمرة، وعبادة يقوم بها المسلمون بالمشي حول الكعبة المشرفة سبع أشواِط بشكل متتال امتثالاً لأوامر الله عز وجل وتعظيماً لشعائره، وللطواف أنواع؛ ففي الحج ثلاثة أنواع هي: طواف القدوم، والإفاضة، والوداع، أما أنواع طواف العمرة فهي: طواف القدوم، وطواف الوداع، أي طوافان فقط، قال سبحانه وتعالى: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) [ البقرة: 125].


حُكم طواف العمرة

أجمع جمهور العلماء على أنّ طواف القدوم ركن أساسي للعمرة، حيث إنّها لا تصحّ إلا به، أمّا طواف الوداع فقد اختلفوا في مشروعيته، حيث يرى البعض منهم خاصّة جمهور الحنفية أنّه واجب وأن من يتركه يلزمه دم، ويخالفهم في ذلك جمهور العلماء كالمالكية الذين يقولون أنّه سُنّة فقط، يثاب من يقوم به، ولا دم على تاركه ولا إثم ولا نحو ذلك.


كيفيّة الطواف

يبدأ المعتمر أو الحاج الطواف من جهة الحجر الأسود، فيقترب منه ليُقبله في حال استطاع ذلك، أو من خلال لمسه بيده، وإن لم يستطع تقبيله أو لمسه يكتفي بالإشارة إليه عن بعد بيده اليمنى، ثم بعد ذلك يمشي حول الكعبة، ويراعي في ذلك أن يجعل الكعبة المشرفة على الجهة اليسرى، ثم يبدأ بالطواف مروراً بالركن اليماني وينتهي بركن الحَجَر الأسود، وهكذا يكون قد أتم الشوط الأول، ثم يكرر ذلك لسبع مرات، أي أن يطوف سبع مرات حول الكعبة، ومن المستحبّ أن يسرع الطائف في خطواته ويقاربها في المرات الثلاثة الأولى، ويسير بشكل طبيعيّ في الأشواط الباقية.


أذكار وأدعية الطواف

  • ابتداء الطواف بالتكبير: (طافَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بالبيتِ على بعيرٍ ، كلَّما أَتَى الرُّكْنَ أشارَ إليهِ بشيٍء كان عندَهُ وكَبَّرَ . تابَعَهُ إبراهيمُ بنُ طهمانَ ، عن خالدٍ الحَذَّاءِ)[صحيح البخاري].
  • الدعاء بين الحجر الأسود والركن اليماني بالدعاء التالي: (ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ)[البقرة:201].
  • الدعاء خلال السعي، أي عند الوقوف بين الصفا والمروة بأن يقول: (لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له . له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ . لا إله إلا اللهُ وحده . أنجز وعدَه . ونصر عبدَه . وهزم الأحزابَ وحدَه ثم دعا بين ذلك) [صحيح مسلم].


شروط صحّة الطواف

هناك عدة شروط للطواف حسب اتفاق العلماء وهي كما يلي:

  • أن يكون الطواف حول الكعبة المشرفة فقط.
  • أن يكون حول البيت في المسجد الحرام.
  • مراعاة دخول وقت الطواف كما في طواف الإفاضة.
  • أن يكون من وراء الحجر وليس من داخل الحجر.