طريقة الكشف عن فيروس كورونا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة الكشف عن فيروس كورونا

فيروس كورونا

فيروس كورونا هو نوع من أنواع الفيروسات المنتشرة والتي تُسبّب التهاباً في الأنف والحنجرة، وتَتراوح نسب الخطورة فيها، فتعتبر معظم أنواع فيروسات كورونا غير خطيرةٍ وبعضها الآخر خطير؛ حيث تُوفّي ما يُقارب الـ 475 شخصاً مُصاباً بفيروس كورونا في الشرق الأوسط.


ظَهَر نوعٌ من أنواع هذا الفيروس أوّلاً في الصين في عام 2002م؛ حيث أصيب ما يقارب الـ 8000 شخصأ به وتوفّى منهم حوالي 770 شخصاً ممّا أدّى إلى ضجّة عالمية، وظهر نوعٌ آخر أولّاً في المملكة العربية السعودية سنة 2012م، ومن ثُمّ انتشر في بلاد أخرى من الشرق الأوسط وقارّة أفريقيا وآسيا وأوروبا.


عام 2014م ظَهرت حالة أخرى لفيروس كورونا خارج القطر العربي؛ حيثُ شُخّصت أول حالة لشخصٍ في ولاية إنديانا الأميركية، وحالة أخرى لشخصٍ في ولاية فلوريدا الأميركية؛ حيث كانا قد التقطا الفيروس من المملكة العربية السعوديّة أثناء مكوثهما هناك، وبعد ذلك تفشّى الفيروس في كوريا والذي اعتبر أكبر تفشٍّ له خارج القطر العربي. كورونا تعني بالإنجليزيّة التاج أو الإكليل، وسُمّي الفيروس بفيروس كورونا بسبب شكله الّذي يُشبه التاج، والذي قد يُصيب الحيوانات أيضاً في بعض الأحيان.


يُمكن الكشف عن فيروس كورونا عن طريق عملِ تحاليلٍ مخبريّة، ولكنّها متوفّرة في مختبراتٍ محدودة لأنها لا تتمّ كثيراً كون المصابين يعانون عادةً من أعراضٍ خفيفة.


أعراضه

تشبه أعراض فيروس كورونا أعراض أيّ التهابٍ أو احتقان؛ كسيلان الأنف، والسعال، وألم الحنجرة، والحمى؛ بحيث لا يُمكنك التمييز في بعض الحالات إذا كنت تُعاني من الإصابة بفيروس كورونا أو بنزلة برد، ممّا يجعله قابلاً للعلاج عن طريق الراحة والعقاقير المعروفة في بداياته، ولكنّه قد يسوء ليصل إلى الجهاز التنفّسي السفلي مثل الرّئتين مُسبّباً أمراضاً مثل: ذات الرئة.


كيفيّة انتشاره

ينتشر فيروس كورونا من شخصٍ إلى آخر مثل باقي الفيروسات عن طريق الهواء بالسعال أو العطاس، وعن طريق التقرّب لشَخصٍ مصابٍ بالفيروس بملامسة يديه أو استعمال أغراض الشخص المصاب، وهذا الفيروس ليس له وقت مُحدّد؛ حيث يمكنك الإصابة به في أيّ وقتٍ من السّنة.


كيف أحمي نفسي من الفيروس

لم يكتشف حتّى الآن الأطبّاء المطعوم القاهر لفيروس كورونا؛ لذا عليك بمحاولة وقاية نفسك من الفيروس عن طريق ما يلي:

  • المحافظة على النظافة الشخصيّة بغسلِ يديك كثيراً بالماء والصابون.
  • تجنّب لمس عيونك وأنفك عندما تكون في الخارج.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الأشخاص المصابين بالفيروس.