طريقة النوم للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٤ مايو ٢٠١٦
طريقة النوم للحامل

طريقة النوم للحامل

تعتبر فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمرّ على المرأة، بسبب التّغيرات الكثيرة التي تطرأ عليها في هذه المرحلة الصّعبة من حياتها، فهي تنتظر أن ترزق بطفلٍ جميل، لذلك على الأمّ الحامل أن تنتبه جيداً على صحّتها وصحّة جنينها، حتى تتجاوز مدّة الحمل بسلامة، وتمتاز هذه المرحلة ببعض الصّعوبات التي تحصل للحامل، كضيق التنفس، والتّعرق الشّديد، والأرق، والتّعب العام، وغيرها.

ومن أهمّ الأسئلة التي تشغل بال الحامل هي وضعيّات النّوم وتأثيرها على الجنين، لأنّ بطن الحامل يزداد حجماً كلّما اقتربت من موعد الولادة، حينها يصعب عليها النوم بسبب الثّقل الذي تشعر به، لذلك سوف نتطرق إلى أهمّ الوضعيات الصّحيحة لراحة الأمّ الحامل.


وضعيّات النوم الصحيحة للمرأة الحامل

  • الوضعيّة الأولى: إذا كانت الحامل في المرحلة الأولى من الحمل ولم يزدد حجم بطنها بعد، تستطيع حينها أن تنام حسب رغبتها، لأنّ بطنها لم يكبر بعد، فتستطيع النوم على الجانبين أو على الظهر، لكن يفضل الابتعاد عن النوم على البطن بعد الشهرين من الحمل.
  • الوضعيّة الثّانية: النوم على الظهر، ورفع الرجلين قليلاً إلى أعلى، لكن في الأشهر الأخيرة يجب تجنّب النّوم على الظهر لما له من أعراضٍ وخيمة، فهو يؤدّي إلى حدوث البواسير، بالإضافة إلى الآم الظّهر، وتورّم القدمين، ويعرض الأمّ الحامل إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي حدوث الدوار ووجع الرأس.
  • الوضعيّة الثّالثة: النوم على الجانبين مع ضم الركبتين قليلاً، حيث تعتبر هذه الوضعيّة من أفضل الوضعيّات للتخلّص من الأوجاع التي تعاني منها الحامل، كضيق النفس في الأشهر الأخيرة من الحمل، والآم الظّهر التي تصيب الحامل.
  • الوضعيّة الرابعة: النّوم على الجانب الأيسر أفضل من الجانب الأيمن، بسبب دوره المهم في مساعدة تدفق زيادة الدم إلى المشيمة، وكذلك يسمح للكلى بالقيام بوظيفتها على أكمل وجه، وبالتالي يقلّل ذلك من تورم القدمين واليدين، كذلك فالنوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط وثقل الرحم عن الكبد الذي يوجد في الناحيّة اليمنى، وبالتالي يؤدّي إلى حماية هذا العضو المهم في الجسم.

وهناك دراسات أجريت حول النّساء اللواتي يبتعدن عن النّوم على الجانب الأيسر وعلاقة ذلك بولادة طفلٍ ميت، لذلك يجب على الحامل أن تنتبه جيداً على طريقة نومها لتحمي جنينها، ولكي تشعر بالراحة التّامة في النوم.


نصائح لنومٍ أفضل

  • الاستعانة بوسادةٍ إضافية أثناء النوم، فذلك يعطي شعوراً بالراحة، ويمكن وضع الوسادة بين الركبتين، وكذلك وراء الظهر أو البطن، وتستطيع استعمال أكثر من وسادةٍ إذا كانت الحامل تشعر بالحموضة، من خلال رفع الجسم العلوي على الوسائد.
  • عدم الاستيقاظ من الفراش بسرعةٍ كبيرة، لأنّ ذلك يسبب الدوار ووجع الرأس، بل عليها التأني في الوقوف مع تناول البسكويت الخفيف.