طريقة تجفيف البقدونس

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٤ ، ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
طريقة تجفيف البقدونس

عشبة البقدونس

يُعتبر البقدونس من الأعشاب المُزهرة واسعة الانتشار، وموطنها الأساسيّ هو البحر الأبيض المتوسط، وهُنالك عدة أنواع شائعة لأوراقه، فمنها المُسطّحة أو المُجعّدة، وقد عُرفت هذه الأعشاب واستُخدمت منذ القدم في الطب الشعبي البديل لعلاج العديد من الحالات المرضيّة، ومنها: ارتفاع ضغط الدم، والحساسية، والأمراض الالتهابية الأخرى المُختلفة، حيث يتصف هذا النبات بقوّته وفعّاليّته في مقاومة بعض الأمراض، إضافةً لفوائده الصحيّة وقيمته الغذائيّة الكبيرة وعناصره الغنيّة المُعززة للصحة، كما أصبح يُستخدم بكثرة في عصرنا الحاليّ في مجال الطهيّ، حيث يمتاز البقدونس بلونه الأخضر الفاتح وبنكهته الخفيفة المريرة التي تتوافق بشكلٍ جيد مع الوصفات، الأمر الذي جعله يوظّف كعشبةٍ طازجة أساسيّة تدخل في مكوّنات العديد من الأطباق الشهيّة، أو كنوعٍ من التوابل قويّة الرائحة، وذلك بعد تجفيفه بعدّة طرقٍ مُختلفة سيتم التطرّق لها لاحقاً.[١]


طرق تجفيف البقدونس

هُنالك العديد من الطُرق التي يُمكن من خلالها تجفيف أعشاب البقدونس وحفظها لاستخدامها لاحقاً، ومنها ما يأتي:


تجفيف البقدونس في الهواء الطلق

يُجفف البقدونس في الهواء الطلق بطريقةٍ منزليّة بسيطة تضمن الحفاظ عليه مدّةً أطول، وحفظ نكهته ولونه في نفس الوقت، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • حصد وانتقاء البقدونس: يُنصح بحصاد الأعشاب بشكلٍ عام في الصباح الباكر بعد تبخر قطات الندى؛ لإبقائها طازجة ومنع ذبولها، وذلك بقصّ الأوراق والسيقان باستخدام مقصّ الأعشاب أو السكين الحاد في حال كان البقدونس مزروعاً في حديقة المنزل، أو يتم شرائه من المتاجر شرط أن يكون طازجاً وجيّداً للتجفيف.
  • نقع وغسل أوراق البقدونس: يجب غسل البقدونس جيّداً قبل تجفيفه؛ للتخّلص من الأتربة والأوساخ العالقة به، وذلك بملء وعاءٍ مُناسب بالماء وغمر الأوراق به بعنايةٍ وهزّها، ثم تجفيفها بشكلٍ جيّد بتأنٍ وعناية؛ لتجنّب إتلافها، ثم تُنتقى الأوراق مُجدداً بحيث يتم التخلّص من أي أجزاءٍ تالفة منها وإزالتها.
  • ترتيب أوراق البقدونس: تُجمع أورق البقدونس المُنتقاة بعنايةٍ وتوضع على شكل حزم صغيرة، ثم تُربط معاً بواسطة خيطٍ صغير.
  • تعليق حزم البقدونس وتجفيفها: تُعلّق الحزم المربوطة بإحكام بالمقلوب (أي رأساً على عقب) بحيث تكون الساق في الأعلى، وتوضع في منطقة دافئة جيدة التهوية؛ لتجفيفها بالهواء الطلق، مع وجوب الانتباه لها وعدم إهمالها بل تفقّدها بين الحين والآخر ومُتابعتها؛ للتحقق من جفافها، حيث إنه لا يوجد وقت مُحدد تجف فيه، كما أن الأمر يعتمد على البيئة والمكان المُعلّقة فيها ويشمل ذلك درجة حرارته ومقدار الرطوبة فيه.
  • تخزين البقدونس المُجفّف: تُنَزّل حزم البقدونس المُعلقة بعد التحقق من جفافها بالكامل، وتُزال سيقانها وتُفصل عن الأوراق، ثم توضع في وعاءٍ أو حاويّة تخزين مُحكمة الإغلاق وتُحفظ في مكان مُناسب لاستخدامها عند الحاجة.


تجفيف البقدونس بالميكروويف

يُعتبر الميكروويف أحد الأجهزة المُستخدمة بفعاليّةٍ وسهولة في تجفيف الأعشاب،[٣]

حيث يُمكن تجفيف أوراق البقدونس من خلاله، لكن يجب الانتباه لأنّ توزيع الميكروويف للحرارة قد لا يكون مُتساويّاً، وبالتالي فقد تكون بعض أوراق البقدونس غير جافة تماماً؛ لذلك لا بد من توزيعه على الطبق على شكل أجزاءٍ مُتفرّقة، [٤] والقيام بعمليّة التجفيف باتباع الخطوات الآتية:[٣]
  • انتقاء أوراق البقدونس النظيفة والمُناسبة وقص الجذوع والتخلّص منها، ثم غسل الأوراق جيّداً وتجفيفها قبل وضعها داخل الميكروويف.
  • وضع الأوراق الجاهزة للتجفيف على طبق مُبطّن أو على مناديل ورقيّة، ثم وضع مناديل ورقيّة أخرى فوقها، ووضعها داخل الميكروويف.
  • تشغيل الميكروويف على درجة حرارة مُرتفعة مدّة دقيقة واحدة.
  • التحقق من جفاف جميع الأوراق بشكلٍ تام، وإعادة تكرار الخطوة السابقة وتشغيل الميكروويف مرةً أخرى عند الحاجة لذلك.
  • إخراج الأوراق من الميكروويف وتركها حتى تبرد وتظهر هشةً وجافة تماماً، وفي حال لم تكن جافة توضع في الميكروويف، وتُكرّر الخطوة السابقة.[٥]
  • تُخزّن الأعشاب المجففة في عبوة أو حافظة محكمة الإغلاق، وتوضع في مكانٍ بارد وجاف لاستخدامها عند الحاجة.[٥]


تجفيف البقدونس بالفرن

تُجفف أوراق البقدونس الطازج التي يتم انتقائها بنفس الشروط المذكورة من قبل من خلال الفرن المنزليّ، باتباع الطريقة الآتية:[٤]

  • تُغسل أوراق البقدونس الطازجة المُنتقاة بعنايةٍ في الماء البارد، بحيث تُفصل الأوراق والساق عن بعضهما وتُستخدم الأوراق الطريّة فقط. *تُقطّع أوراق البقدونس إلى قطع دائريّة صغيرة قطرها 0.6 سم.
  • تُغمس قطع البقدونس المفرومة في قدرٍ من الماء المغليّ على الموقد، وتُترك مدة 20-30 ثانية تقريباً.
  • توضع ورقة بنيّة اللون من ورق التغليف المقوّى فوق صينيّة وتُرتب قطع البقدونس المسلوقة فوقها بحيث تكون مُفرّقة، وغير متكتلة فوق بعضها حتى تجف جيّداً ولا تلتصق ببعضها.
  • يُشغل الفرن على أقل حرارة ممكنة وتوضع الصينية داخله بحيث تستمر عمليّة التجفيف 2-4 ساعات أو أقل، وذلك بحسب رطوبة الأوراق وحرارة الفرن مع وجوب تفقّدها بين الحين والآخر لتجنّب إحراقها.
  • يُخرج البقدونس المُجفف من الفرن، ويُطحن بشكلٍ يدوي بسحقه أو باستخدام المدقّة، وتُزال السيقان إن وجدت.
  • يُخزن البقدونس المُجفف داخل وعاء التخزين المُحكم الإغلاق ويوضع في مكانٍ جاف ومُظلم، كما يُمكن وضعه في مُجمّد الثلاجة أيضاً.


طرق تخزين البقدونس والفرق بينها

يعتمد الاختلاف بين الطرق الثلاث على جودة البقدونس المُخزّن وقوّة رائحته عند استخدامه، حيث إن التبريد بشكلٍ عام لا يُحافظ على أوراق البقدونس طازجة مدّة تزيد عن الأسبوعين، بينما تستمر صلاحيّة وجودة البقدونس المُجفف مدّة عامٍ تقريباً بحيث يُحافظ على رائحته الزكيّة ونكهته المميّزة، أما التجميد فهي طريقة جيّدة لكنها تُتبع غالباً عندما تكون كميات البقدونس الموجودة فائضة جداً عن الحاجة، كزراعته بكثرة في حديقة المنزل وعدم استخدامه والخوف من تلفه مع مرور الوقت، مع التنويه لأنّ صلاحيّته عند التجميد تدوم مدّةً تتراوح بين 6 أشهر، إضافةً لإمكانيّة تجميده بعدّة طرقٍ، ومنها فرمه لقطع صغيرة ووضعه في أكياس مُخصصة للتجميد، أو بتقطيعه وخلطه مع الماء ووضعه داخل صينيّة مُكعبات الثلج، وتركه يتجمّد بها في الفريزر، وإذابته عند الرغبة باستخدامه لاحقاً.[٦]


المراجع

  1. Maria Zamarripa (5-4-2019), "8 Impressive Herb With Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  2. "How to Air Dry Parsley", www.wikihow.com,8-6-2020، Retrieved 22-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب MARIAN BULL (30-6-2013), "How to Dry Your Herbs"، food52.com, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How to Dry Parsley", www.wikihow.com,10-5-2020، Retrieved 22-6-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Dry Herbs", home.howstuffworks.com, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  6. Saad Fayed (10-2-2019), "All About Parsley"، www.thespruceeats.com, Retrieved 22-6-2020. Edited.