طريقة تجفيف الثوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ١ مارس ٢٠١٥
طريقة تجفيف الثوم

طريقة تجفِيف الثّوم

وردَنَا عن المُمثِلين القَدامى الذين كانوا يُمثِلون على المسرَح أنّهم كانوا يأكُلون كل يوم فص ثوم على الرّيق مع عصير البُرتقال، وذلك ليُساعدهُم على حِفظ الكميات الكبيرة من النُصوص، وإلقائها على المسرَح وكذلك كانت تفعَل أمُهاتِنا قبل الذّهاب للامتحَان، كانوا يُقدّمون لنا عصير البُرتقال مع الثّوم كُنا نتذّمر، لكنْ كنا نشربُه بعد سماع النّصائح ومعرِفة مدى تقويّة الثّوم للذّاكرة، وقدرتها على استرْجَاع المعلومات، فما هي فوائد الثّوم؟ وماهي استخداماتِه؟ وماهي طُرق حِفظِه وتخزينُه؟ وماهي طُرق تجفيفُه؟


ماهي فوائِد ثمرة الثّوم

  • فوائِد الثّوم بالنّسبة للجِسم: يُعتبر الثّوم بمثَابَة مُضاد حيوِي طبيعي للجِسم، فهو يَقِي الجِسِم منْ العديد من الأمراض، ويحميه منْ الفَيروسَات والسّرطانات، فيستُخدم الثّوم في عِلاج الرّشح والانفلونزا، كذلك يُستخدم في تنظِيم الضّغط فأكل فص من الثّوم يومياً بمثابَة بوصلة، تقوم بتقليل التّقلُصّات التي تحدُث بالشّرايين، كذلك يقوم بإبطَاء النّبض وضَبط ضَربَات القلب وتخفِيف أعراض الدّوخَة وضِيق التّنفُس.


  • فوائِد الثّوم بالنّسبة للشَعر: يُساعد الثّوم على نُمو بُصيلات الشّعر، سواء إذا تمّ أكلُه أو فَرْك في فَروة الرّأس بالثّوم، فبعض الأبحاث أفادَت أنْ هُناك بعض الأشخاص ساعدتهُم الثوم في نمو شعرَهُم في مناطق الصّلَع، كذلك يحتوي الثّوم على نِسبة عاليّة منْ الكِبريت الذي يعمل بمثَابة مُضاد حيوي قويْ للغايّة، فيعمل على تخلِيص فَروة الرّأس من السّمُوم، ويَمنع جَفاف الشّعر وتساقُطُه، ويُمكن تطبيق هذا عن طريق (فرْك فصوص منْ الثوّم مع مِلعقة ونصف من البابونج مع صَفَار البيض مع مِلعقتين ماء ومِلعقَة عسل) ثمّ تدليك الرّأسْ جيدا، وتركُه نِصف ساعة قبل الغَسل بالماء.


  • فوائِد الثّوم بالنّسبة للأسنان: رغمَ الرّائحة القويّة التي يترُكها الثّوم بالفم، إلا أنّ لها فوائِد كثيرة فهي تُعتبر كمُطَهّر ومُنّقِي للفم من الميكروبات والجراثيم، فهي تُساعد في حِماية الأسنان من تسّوس الأسنان، ولمُعالجِة مُشكِلة رائحة الثّوم القوية، يُمكنُك أكلْ أوراق النّعنع أو الرّيحان بعد أكل الثّوم، فهذا سيجعل لفمِك رائحة جميلة، ويُخلّصُك من رائحة الثّوم، بالإضافة للاستفادة من فوائدها.


ما هي طُرق تجفيف الثّوم

تجفِيف الثّوم بأشّعة الشّمس

خُطوات تجفيف حبّات الثّوم:

  • عمليّة فصْل للقِشر عن حبّات الثّوم، فعند التّجفيف نتخلّص من القِشرَة.
  • تقسِيم فُصوص الثّوم من المُنتصَف، باستخدام السّكينَة، لتسهيل عملية التّجفِيف.
  • رشْ المَلح على حبّات الثّوم، بنِسبة قليلة، وتحرِيك الثّوم حتى يصِل الملح إلى جميع الأجزاء.
  • وضع حبّات الثّوم على صينية بلاستيك أو خَشب، أو ألمنيوم.
  • وضع حبّات الثّوم تحت أشعة الشمس، وتفقُدِها من حين للآخر، وفي الليل تُغطّى بقماشة شفّافة، لِحمايتهِ من الحشرات والنّدى.
  • ترك حبّات الثّوم في الشّمس لمدة لا تقِل عن أسبوعين، وذلك لتجّف القُشور بشكِل نهائِي.
  • القيام بعملية حِفظ حبّات الثّوم المُجفّفة، داخل وعاء مُغطّى، ثم وضع الوِعاء في مَكان بعيد عن الرُطوبَة.
  • استخدام حبّات الثّوم المُجفّفة عند الحَاجة، وفي هذه الطّريقة تكون الثّوم عبارة عن قِطع يابِسة من حبّات الثّوم المُجفَف، ويُمكن استخدامَها عند إعداد الطّعام، فهي تُعطيه نكهة قويّة ولذيذة، بالإضافة لقيمتَهِا الغِذائيّة، ويجِب الإشارة إلى أنّ قِيمة الثّوم بعد التجفّيف، ليس كقيمته الغِذائيّة الغنيّة بالفوائد قبل التّجفيف، فهي تفقِد القليل منها، لأنّ الثّوم يحتوي على مواد مُتطايِرة، تتطايَر عن عملية التّجفيف، وكذلك الهَرس والطّبخ.

تجفيف الثّوم في الفُرن

خُطوات تجفيف حبّات الثّوم:

  1. تقشِير حبّات الثّوم.
  2. رشْ الملح على حبّات الثّوم بنسبة قليلة، وتَحريك الثّوم حتى يصِل المَلح إلى جميع الأجزاء.
  3. غسْل حبّات الثّوم بالماء جيداً.
  4. تقطِيع حبّات الثّوم لمُربّعات صغيرة الحَجم.
  5. استخدَام صِينية يُمكن وضعها في الفُرن، ثم وضع حبّات الثّوم في الصّينية.
  6. وضع الصّينية في الفُرن، واستخدَام درجة حرارة مُنخفِضة جداً للفُرن، نترُك الصّينية في الفُرن لمدة تقارب نِصف ساعة إلى رُبع ساعة، أو حتى تُلاحظين جَفاف حبّات الثّوم، لونها يميلْ للسّواد.
  7. وضع حبّات الثّوم المُجفّفة في وعاء مُقفَل بإحكام، بعيد عن عوامِل الحرّارة والرُطوبَة، وبعيد عن الماء.
  8. استخدَام حبّات الثّوم عند الحاجة، ويُفضّل استخدامها لمُعالجِة الأمراض كالبُهق، وكذلك تُستخدَم في إعداد الوجبّات الشّهيّة.

بُودرة الثّوم المُجفّفة

خُطوات تجفيف حبّات الثّوم:

  1. تقشير حبّات الثّوم.
  2. غسْل حبّات الثّوم بالماء جيداً.
  3. تقطِيع حبّات الثّوم لمُربعات صغيرة الحَجم، حتى يسهُل خلطَها على الخّلاط بعد أن تُصبِح حبّات الثّوم يابسة.
  4. رشْ الملح على حبّات الثّوم، بنسبة قليلة، وتحريك الثّوم حتى يصِل المَلح إلى جميع الأجزاء.
  5. وضع حبّات الثّوم على الصّينية، التي ستضعَها في الفُرن، ثم وضع الصّينية في الفُرن، واستخدام درجة حرارة مُنخفَضة جداً للفُرن، نترُك الصّينية في الفُرن لمُدة تُقارِب نصف ساعة إلى رُبع ساعة، أو حتى تُلاحِظين جَفاف حبّات الثّوم، أو يُمكنُك حبّات الثّوم منْ خلِال طريقة وضعِها تحت أشعة الشّمس لمدة لا تقِل عن أسبوع، وذلك لتجِف حبّات الثّوم بشكِل نِهائِي.
  6. ترك حبّات الثّوم المُجفّفة في الهواء حتى تبرُد، وبعدها يتّم إحضار الخّلاط لطحِن حبّات الثّوم، ويتّم الخَلط حتى تُصبِح حبّات الثّوم عبارة عن مسحوق كالبُودرَة.
  7. تعبِئة البُودرة المُستخلَصَة منْ حبات الثّوم في وعاء مُغطّى بإحكام لحِفظِها.
  8. وضع الوعاء بالثّلاجة لحِفظِها.
  9. استخدام المَسحُوق عند الحاجَة، ويتّم استخدام هذه الطّريقة في عمل مَسكَات الشّعر، كذلك يُمكن استخدامَها في الوضع على الطّعام، للحُصول على نكهِة الثّوم المُميزّة في الطّعام.

بُودرة الثّوم المُجفّفة مع الزّنجبيل

المُكوّنات:

  1. كيلو من حبّات الثّوم المُجفّف.
  2. كيلو من حبّات الزّنجبيل.
  3. خمس قُرون من الفِلفِل الأخضر الحار.
  4. ثلاثة قُرون من الشّطَة المُجفّفّة.
  5. مِلعقَة ملح.
  6. مِلعقة كُزبَرة.

خُطوات العمل:

  • يتّم خلْط المُكونات على الخّلاط، فنبدأ بخَلْط حبّات الثّوم، ويتّم الخَلط حتى تُصبح حبّات الثّوم عبارة عن مَسحوق كالبُودرة، ثم تُوضع بودرة حبّات الثُوم في وعاء، ثم نخلِط الكُزبرة والزّنجبيل، والفِلفِل، والشّطة، كل واحد على حِدَة، بعدها نقوم بإضافة جميع المُكونات بالإضافة للملح في الخَلاط، وبهذا ستحصُلين على خليط من البهارات، يُمكنُك الاحتفاظ بها في الثّلاجة، ويُمكنُك استخدام هذه الخَلطَة في تتبيل الدّجاج، وتتبِيل الأسماك، وتتبِيل الدّيك الرُومي، ولخلطَات عمل المعكرُونة.


استخدامات حبّات الثّوم المُجفَفة

  • تُستخدَم في الطّهِي:فيُمكنُك وضع الثّوم المُجفَف، وبودرة الثّوم المُجفف على الكثير من الأكلات، وكذلك يُمكن صُنع خليط من البِهارات، كما ذكرنا خليط بُودرة الثّوم المُجفّف مع الزّنجبيل، كذلك يُمكن عمل بهارات خاصّة للشاورما باستخدام بُودرة الثّوم المُجفَف(كمون، كُركُم، بودرة الثّوم، ملح، زنجبيل، فلفل أبيض، فلفل أسود، فلفل شطّة مطحون، قِرفة مطحونة، هِيل مطحون)، فيُصبح لديك خليط من البهارات التي تستطيعين من خِلال القيام بعمل أفضَل شاورما على الإطلاق، ويُمكنُك استخدام الخلطَة في أغراض أخرى فيُمكنُك وضع القليل من صَلصِة البندورة مع ملعقتين كبيرتين من الخَليط ودهِن الدّجاج بها، ثم وضع الدّجاج بالفُرن وتحميرُه جيداً، ستجعل للدّجاج مذاق رائِع.
  • تُستخدم في العِلاج: كعِلاج البُهق من خلال استخدام بُودرة الثّوم التي تُوضَع مع العسل ويتّم التّدهين بها على المناطق المصابة بالبهق.