طريقة ترتيب نقل العفش

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣١ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
طريقة ترتيب نقل العفش

ترتيب الأثاث

تُعتبر طريقة ترتيب الأثاث الأنيقة والمميّزة سبباً لتحسين مزاج المرء وإشعاره بالراحة والسعادة؛ حيث إن البيئة التي يقطن فيها والتي تحتوي على عناصر مُختلفة أبرزها الأثاث تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على نفسيّته، وقد يكون ذلك هو السبب الذي يدفع بعض ربات البيوت لتغيير طريقة ترتيب وديكور المنزل بين الحين والآخر، كما وقد يلجأ البعض للانتقال إلى منازل جديدة أيضاً؛ لإحداث تغيير في نفسيّة أفراد البيت وإشعارهم بمزيدٍ من التفاعل والحماس وتحقيق التجانس الداخلي والخارجيّ الذي يُريحهم بعيداً عن الروتين اليومي والمنزليّ الذي يُعتبر المكان وأثاثه وطريقة تنظيمه جزءاً منه.[١]


طريقة ترتيب الأثاث ونقل من مكانٍ لآخر

هُنالك العديد من الخطوات التي يُنصح باتّباعها لترتيب نقل الأثاث من مكانٍ إلى آخر، ومنها ما يأتي:


تحديد قطع الأثاث المُراد فكّها وتجهيزها للنقل

يحتاج تغيير موقع الأثاث ونقله الكثير من العمل، خاصةً عندما يحتوي المنزل على العديد من قطع الأثاث التي تختلف طريقة نقل كل منها عن الأخرى، فبعضها لا يُمكن تجزئتها أو فكّها بينما يُمكن فك بعض القطع لعدّة أجزاءٍ حتى يسهل حملها ونقلها، وبالتالي توضع خطة مدروسة تشمل القطع الهامة والتي يستلزم نقلها وتحديد الطريقة الأسهل لذلك، من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تحديد العناصر اللازم نقلها، والمكان الذي ستُنقل منه وإليه، ويشمل ذلك دراسة المداخل والمخارج التي ستمر بها سواء أكانت أبواب أو أدراج أو مصاعد أو غيره؛ للتأكد من مُناسبة الحيّز لحجمها دون إتلافها أثناء النقل، ووضع قائمة بهذه القطع، ومنها الخزائن، والأسِرّة، والصناديق المُختلفة، والفرش، والأرائك، والطاولات، والمُعدّات والأجهزة الكهربائيّة، وغيرها.
  • تحضير وشراء العناصر الثانويّة التي تُعتبر بدورها أساسيّةً عند النقل؛ لأنها تُغلف وتحمي قطع الأثاث عند وضعها في شاحنات النقل وأثناء تحريكها، ومنها: البطانيات، والأغطيّة القماشيّة، والشرائط اللاصقة مُختلفة الأحجام، والأكياس البلاستيكيّة، ولفائف الفقاعات البلاستيكيّة.
  • التقاط صورة للقطع المُراد فكّها؛ لتسهيل عمليّة إعادة التجميع لاحقاً بعد النقل، ثم البدء بفكّها تدريجياً بهدوء وحذر باستخدام المفكات والأدوات المُختلفة، إضافةً للحفاظ على البراغي، والمقابض، والقطع الصغيرة الأخرى التي تُزال من مكانها في علبٍ صغيرة وتسميّة كل منها وإرفاقها مع الصورة التي تم التقاطها لقطعة الأثاث قبل التجزئة.


تحريك قطع الأثاث الثقيل ونقلها

رغم أنّ قطع الأثاث الكبيرة قد تبدو مزعجةً ومُربكة للبعض عند الرغبة بنقلها وتحريكها من مكانها، إلا أن هنالك بعض الطرق البسيطة التي تُسهّل المهمة وتجعلها أكثر مرونةً وبساطة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • استخدام القطع التي تُسهّل انزلاق أرجل الأثاث (مُنزلقات الأثاث) عندما توضع تحتها، والتي بدورها تتواجد في محلات مواد البناء أو متاجر الأدوات المنزليّة وغيرها، كما أنها تكون مُخصصة حسب السطح الذي ستمر عبره سواء أكان بلاط، أو عشب، أو سجاد، أو غيره.
  • ربط أحزمة الكتف المُصممة لحمل الأثاث بواسطتها بحيث يوزّع حمله على عضلات الشخص عند حمله للعناصر بدل حملها باليد والشعور بالثقل فقط على هذه المنطقة، لكن لا يُنصح باستخدامها على السلالم لأن الثقل يتمركز على الشخص الذي يحمل الأثاث في الأسفل.
  • وضع البطانيات المُتحرّكة أسفل قطع الأثاث لتسهيل تحريكها، والتي يُشبه مبدأ عملها قطع المُنزلقات وتُسهّل تمرير الأثاث على الأسطح وانزلاقه بدلاً من حمله.


ترتيب الخزائن ومحتوياتها وتوضيبها بالشكل المُناسب

يجب على المرء ترتيب القطع الخاصة به، والتي تشمل الملابس والأقمشة والأحذيّة الموجودة داخل الخزائن التي قد تُنقل إما بفكّها وتجزئتها أو بنقلها كما هي في حال أمكن ذلك، ويُنصح باتباع الطرق الآتية لترتيب الملابس عند النقل، وهي:[٤]

  • تحضير الملابس قبل النقل وذلك بغسلها من البقع والأوساخ وانتقائها جيّداً واختيار اللازم منها، ثم تركها تجف قبل الطيّ والتعبئة، ودراسة طريقة تعبئتها والتي تتناسب مع حجم ونوع القطع، كالموسميّة مثلاً التي توضع معاً، أو الترتيب بحسب اللون، أو الأكثر استخداماً أو غيرها.
  • فصل الأحذيّة عن الملابس ووضعها في أكياس مُنفصلة، إضافةً للف قطع الحرير بالمناديل الورقيّة عند تعبئتها بالصناديق لحمايتها من التلف.
  • اختيار مواد التعبئة، حيث إن هنالك عدّة طرق لتعبئة وتغليف الملابس، ومنها الآتية:
    • وضعها في صناديق تخزين الملابس التي قد يُفضّل البعض استخدامها للملابس المُعلّقة.
    • استخدام أدراج الخزائن نفسها وإحكام إغلاقها بعد طيّ ووضع الملابس داخلها، أو إغلاق الأبواب عليها بعد ترتيبها جيّداً، وذلك في حال نقل الخزائن دون تفكيكها.
    • استخدام حقائب السفر والإجازات المُتحركة ووضع الملابس داخلها لتسهيل حملها أو جرّها إن أمكن.
    • استخدام صناديق الورق المقوّى لتعبئة الملابس المطويّة والمُرتبة.
    • عمل حزم من الملابس، وذلك بواسطة قطعة كبيرة من القماش أو الملابس الواسعة كالستر التي توضع داخلها مجموعة من القطع الأصغر حجماً، كما يُمكن وضعها داخل صناديق كرتونيّة لاحقاً.


ترتيب معدّات وأواني المطبخ وحزمها جيّداً

يُعتبر التنظيم والترتيب هو المبدأ الأساسي الواجب اتباعه عند حزم وتوضيب أواني ومُعدات المطبخ؛ للحفاظ عليها وضمان عدم تكسّرها أو تلفها، وذلك من خلال اتّباع الإرشادات الآتية:[٥]

  • انتقاء العناصر والأدوات والأواني الأساسيّة وغير التالفة منها التي يحتاج الشخص لنقلها، فليس هنالك داعٍ لنقل أوانٍ مُحطّمة الأجزاء أو غير صالحة للاستخدام.
  • شراء المواد الأساسيّة لضمان عمليّة النقل وعدم تحطّم الأواني والقطع الأخرى عند تلامسها، وتشمل: ورق التغليف، والشرائط اللاصقة، والمُلصقات لتعليم القطع، إضافةً للفواصل المُخصصة لنقل الأواني، والمناشف الورقيّة، والأغلفة البلاستيكيّة التي تحدّ من احتكاكها عند وضعها معاً، أو لحفظ الأطعمة مفصولة عن باقي القطع.
  • انتقاء المواد التي ستُعبأ بها الأواني والتي تتناسب مع طبيعتها، فهنالك الصناديق ذات الأحجام المُختلفة، والأكياس البلاستيكيّة القويّة حيث تختلف طريقة نقل الأواني المعدنيّة عن الأطباق الزجاجيّة وهكذا، فالثانيّة تحتاج المزيد من الحرص والحذر، واستخدام قطع أخرى كالمناشف الورقيّة والفواصل المُخصصة عند وضعها داخل الصناديق.
  • وضع حافظات الأطعمة وعلب البهارات والمُعلّبات في صندوق خاص بالأطعمة بعيداً عن صناديق الأواني والأثاث المطبخي وإحكام إغلاقه والتحقق منه حتى لا تتلف المواد أو تكون عرضةً للتلوّث او للميكروبات والحشرات وغيرها.
  • استخدام الصناديق الكرتونيّة المُخصصة لأجهزة المطبخ الكهربائيّة والأدوات الصغيرة، ووضعها داخل صناديق أكبر بعد تجميعها معاً.


الاستعانة بإحدى شركات أو مندوبي النقل المُتخصصين

يُمكن الاستعانة بإحدى شركات النقل المُتخصة لنقل الأثاث بحرفيّة وإتقان والحفاظ عليه عند الرغبة بالانتقال لمنزل جديد، والتي تتوفر العديد منها على شبكة الإنترنت، وفي الأسواق التجاريّة ولدى معارض الأثاث، لكن لا بد من الاتفاق معهم بوضوح وفهم طريقة النقل وبنود العقد أولاً والإشراف الشخصيّ عليه في بعض الأحيان؛ لضمان نقل الأثاث بشكل آمن ومريح دون خوف أو قلق على مصيره،[٦] ولا ننسى أهميّة تقييم الموقع الجديد الذي سيُنقل الأثاث له بحرص، واختيار الغرف المُناسبة للقطع ودراسة الحيّز والفضاء المُحيط، وقياس المسافة للتحقق من اتساعها للعناصر قبل وضعه وتركيبه داخلها، إضافةً لمعرفة ممرات الحركة القريبة، وموقع الأبواب والنوافذ وغيرها من الأمور لضمان تنسيق ديكور البيت الجديد بشكلٍ أنيق وجذّاب يتناسب مع استخدامها ويكون مُريحاً وجيّداً.[٧]


المراجع

  1. Carrie Barron M.D (3-4-2014), "Rearranging the Furniture Makes Me Feel Better"، www.psychologytoday.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  2. Marty Stevens-Heebner (5-6-2020), "How to Pack Furniture For Moving"، www.wikihow.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  3. Marty Stevens-Heebner, SMM (4-6-2020), "How to Move Heavy Furniture"، www.wikihow.com, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  4. Lauren Thomann (16-3-2018), "How to Pack Clothes for Moving"، www.lifestorage.com, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  5. Laura Mueller (23-5-2018), "How to Pack a Kitchen Like a Pro"، www.moving.com, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  6. "Moving Day Made Easy", www.goodhousekeeping.com,17-5-2011، Retrieved 5-6-2020. Edited.
  7. Diane Schmidt (27-6-2019), "How to Arrange Furniture When Moving to a New Home"، www.thespruce.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.