ترتيب غرفة النوم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٢٦ مايو ٢٠٢٠
ترتيب غرفة النوم

غرفة النوم

يعتقد بعض الأشخاص أنّ غرفة المعيشة أو المطبخ أكثر أهمية من غرفة النوم؛ إلّا أنّه يمكن القول أنّ غرفة النوم لها أهمية كبيرة في المنزل؛ إذ إنّها ملاذ الفرد الذي يشعر فيه بالراحة بعد يوم شاق، وفيها يسترخي، ويمكنه أيضاً أن يشاهد التلفاز أو يقرأ كتابه المُفضّل بهدوء، وتكمن أهميتها الأساسية في النوم، فيقضي الإنسان بالمُعدّل الطبيعي ثلث حياته في النوم، لذلك كان لا بدّ أن تكون غرفة النوم مكاناً مريحاً ومُنظّماً يشعر فيه الفرد بالراحة والرضا عند قضاء وقته فيها.[١]


ترتيب غرفة النوم

يبدأ يوم الفرد في غرفة النوم وينتهي به، لذلك لا بدّ من الحفاظ عليها نظيفة ومُرتّبة، وفيما يأتي بعض النصائح لترتيب غرفة النوم:[٢]

  • استخدام السِّلال لتخزين الأشياء التي يحتاج إليها المرء باستمرار ويستخدمها على مدار العام، مثل الوسائد أو البطانيات الخفيفة، أمّا البطانيات الشتوية الثقيلة والأشياء التي يحتاج إليها المرء في موسم مُعيّن من السنة فيمكن تخزينها في المخزن الخاص بالمنزل.
  • تثبيت الرفوف على جدران الغرفة؛ إذ تُستخَدم هذه الرفوف لترتيب الكتب عليها، كما يمكن استخدامها لوضع الملحقات والإكسسوارات المنزلية، كما يمكن ترتيب الألعاب عليها، وتُعدّ مكاناً ملائماً لحفظ العطور ومستحضرات التجميل أيضاً.
  • استخدام الستائر لإخفاء بعض الأمور التي قد تُؤثّر على أناقة المظهر العام للغرفة، فمثلاً يمكن وضع ستارة بشكل ملائم لإخفاء الأشياء المُكدّسة والموضوعة بشكل عشوائي في الغرفة.
  • استغلال المساحة أسفل السرير، ولاستغلال هذه المساحة يجب أولاً إلقاء نظرة على الأشياء المُخزّنة أسفل السرير بشكل عشوائي والتخلُّص من الأمور غير المرغوب بها، أمّا الأمور المهمة فيمكن وضع أدراج أو صناديق أسفل السرير وترتيب الأشياء بها؛ حيثُ يمكن تخزين الملابس بها أو الفراش مثلاً.
  • تصميم خزانة خلف السرير واستغلالها في تنظيم الأشياء كالملابس وغيرها من الممتلكات، كما يمكن وضع صندوق كبير أيضاً بدلاً من الخزانة، ويمكن ذلك في حال كان تصميم غرفة النوم يسمح بإبعاد السرير عن الحائط وعدم إلصاقه به، وبالتالي استغلال المساحة خلفه.
  • إضافة المقاعد أو الأرائك متعددة الاستخدام في أنحاء مختلفة من الغرفة؛ حيثُ تُعدّ هذه فكرة ذكية لوضع بعض الأمور عليها، مثل الكتب التي يُراد قراءتها، وتُعدّ هذه الفكرة سديدة أكثر في حال احتوت الأريكة على وحدة تخزين إضافية تُمكّن من تخزين المزيد من الممتلكات فيها.
  • استغلال المساحة الموجودة أمام السرير؛ حيثُ يمكن إضافة لمسة جميلة إلى الغرفة بوضع صندوق قديم جميل المظهر لتخزين الأشياء به.
  • وضع منضدة صغيرة تقوم بوظيفة المكتب مع كرسي صغير في حال كان المرء بحاجة إلى حيّز للعمل في غرفة النوم الخاصة به.[٣]
  • تقليل المساحة الخاصة بالملابس التي تحتاج إلى الغسيل، ويمكن تعليقها خلف باب غرفة النوم إلى أن يحين وقت غسيلها.[٣]
  • عرض المجوهرات بطريقة منظمة بوضع الأنواع المتشابهة مع بعضها؛ حيثُ توضع الأقراط في زاوية وحدها، وهكذا.[٣]
  • استخدام الشمّاعات التي يتمّ تثبيتها في الحائط لتزيين الجدار ولتعليق عدّة أمور عليه، مثل: الحقائب، أو المعاطف، أو أيّ أمور أخرى يمكن تعليقها.[٣]


نصائح لترتيب غرف النوم الصغيرة

وفيما يأتي مجموعة من النصائح لترتيب غرف النوم ذات المساحة الصغيرة:[٤]

  • رسم مخطط لأثاث الغرفة على الورق لوضع تصوُّر عن مكان السرير والملحقات، وبذلك يمكن اختصار الوقت والجهد في حال تمّ ترتيب الأثاث ولم يكن بالشكل المطلوب أو المناسب للمساحة.
  • وضع السرير في مركز الجدار؛ حيث يجب أن يكون السرير النقطة المحورية في الغرفة و مركز الاهتمام، وفي الغرف ذات المساحة الصغيرة يكون السرير النقطة المحورية بوضعه في منتصف الجدار الأكثر وضوحاً في الغرفة، وعادةً ما يكون الجدار المقابل للمدخل، وبذلك يُتاح للمرء الوصول إلى سريره من كلا الجانبين.
  • تجنُّب وضع قطع الأثاث الكبيرة؛ حيث إنّها تجعل الغرفة تبدو أصغر وأضيَق، ويُفضّل وضع أغلب الممتلكات في الخزانة إن كانت مساحتها تسمح بذلك.
  • اختيار السجادة بحذر؛ إذ إنّ تفاصيل السجادة يمكن أن يجعل الغرفة الصغيرة تبدو أكبر، ويجب مراعاة حجم السجادة بحيث يكون جزء منها أسفل السرير إن كان موضوعاً في مركز الجدار أو أسفل الخزانة، كما يجب مراعاة ألّا يطغى حجمها على الغرفة كاملة.
  • تخزين الممتلكات بطرق إبداعية وذكية؛ حيثُ يُعتبَر التخزين المفتاح الرئيسي للمساحات الصغيرة، ويمكن استخدام وحدات تخزين إضافية أسفل السرير، بالإضافة إلى تخصيص رفوف للكتب وأدراج للأحذية، ويمكن شراء سرير يحتوي على وحدات تخزين إضافية منذ البداية.


ترتيب غرفة الأطفال

وضع أثاث يتناسب مع المساحة

يتمّ تحديد نوع أثاث غرفة الأطفال حسب المساحة المتوفرة فيها، فإذا كانوا صغاراً ينبغي اختيار أسرّة مزدوجة تلائم أحجامهم، وإذا كانوا أكبر فإنة يُفضّل اختيار سرير بطوابق ووضعهم بزاوية عمودية، بالإضافة إلى اختيار أثاث متناسق بألوان محايدة لكلا الجنسين كالأخضر الفاتح والأبيض.[٥]


تخصيص صندوق للألعاب

تحتاج غرف نوم الأطفال إلى وجود صندوق كبير لوضع الألعاب فيه، ولأنّه يبقى على مدى سنوات فإنّه يجب تجنّب اختيار صندوق بتصميم طفولي لا يلائم الغرفة، واختياره بتصميم كلاسيكي مصنوع من الخشب أو المعدن بعيداً عن البلاستيك، كما أنّه يجب أن يحتوي على معايير السلامة الضرورية للأطفال، مثل: إغلاق الغطاء بلطف من دون إيذاء الأصابع، وعدم التمكّن من تخبئة الطفل بداخله.[٦]


إضافة الرفوف

تحتاج غرفة نوم الأطفال إلى وجود الرفوف وتثبيتها بشكل آمن على الحائط، ويُفضّل أن تكون مصنوعة من البلاستيك الشفاف ليتمكّن الطفل من رؤية محتوياتها، كما أنّها تُعدّ طريقة جيدة لجمع الأشياء الصغيرة؛ مثل: الأقلام، وألعاب التركيب، والحيوانات البلاستيكية الصغيرة، والدمى، وغيرها من الألعاب.[٦]


إضافة الطاولة والسجاد

ينبغي وضع الطاولات بعيداً عن الجدران في غرفة الأطفال، وذلك حتّى يتمكّنوا من التحرّك بحرية حولها، كما أنّه يُفضّل وضع سجادة تحت الطاولة لتظهر الغرفة منظمة وبشكل أكبر، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن استخدامها لممارسة الأنشطة التي تتمّ فقط في أماكن محصورة، وذلك بحسب مايف ريتشموند (Maeve Richmond) مدرب التنظيم المهني والحرفي.[٧]


تخصيص مكان للكتب

يمكن ترتيب الكتب على مجموعة من الرفوف، وترتيبها حسب اللون أو اسم المؤلف أو الحجم، أو الموضوع، أو سؤال الطفل عن الكيفية التي يريد ترتيب كتبه بها، ومساعدته على استخدامها وإعادتها إلى الرف.[٨]


طرق أخرى لترتيب غرف النوم

  • استخدام صناديق مزخرفة لحفظ الممتلكات الصغيرة.[٩]
  • تجنّب تكديس الغسيل سواءً النظيف أو غير ذلك على الكراسي في غرف النوم، والحرص على طيّه أو جمعه في سلّة خاصة.[٩]
  • تجنّب وضع الحقائب على السرير أو على الأرض، والحرص على استخدام علاقات أو خطافات في الجزء الداخلي من باب الخزانة، وتعليق الحقائب عليها.[٧]
  • حمل كيس قمامة، وجمع القمامة من جميع أنحاء الغرفة.[١٠]
  • مسح أثاث غرف النوم وإطارات الصور والتلفاز باستخدام المناديل والرذاذ.[١٠]
  • مسح أو كنس أرضيّة الغرف.[١٠]
  • وضع المقتنيات في أماكنها الخاصّة؛ كوضع الملابس في غرفة الغسيل أو طيها في الخزانة، وإعادة أيّ مُقتنيات إلى مكانها الصحيح بهدف التخلّص من الفوضى والمُحافظة على ترتيب الغرف.[١٠]


أهمية ترتيب غرفة النوم

يقضي الإنسان ساعات طويلة في النوم بعد يوم شاق ومتعب، وإنّ أخذ قسطٍ كافٍ من النوم في مكان مُرتّب ونظيف يمنح الفرد المزيد من الشعور بالراحة، ويجعل العينين أكثر إشراقاً، كما يمنحه ذلك القدرة على بذل قصارى جهده في العمل، وتعتبر غرفة النوم الملجأ والمكان الذي يمنح المرء الراحة والقدرة على الاسترخاء، وبما أنّ غرفة المعيشة تُمثّل مكان اجتماع أفراد العائلة التي يجلس الأطفال فيها للّعب، أو لمشاهدة مبارة كرة القدم وما إلى ذلك، لذلك؛ يلجأ الفرد في نهاية يوم شاقّ إلى غرفة النوم خاصته، وتجدر الإشارة إلى أنّ غرفة النوم المُرتّبة والنظيفة تُخفّف من حدّة التوتر وتساعد الشخص على الاسترخاء.[١]


إنّ ترتيب غرفة النوم بطريقة تجعل الملابس والممتلكات الخاصة مُنظّمة في الخزائن والأدراج تساعد على منح الفرد قدرة أفضل على التفكير، فوفقاً لدراسة أجراها معهد برينستون للعلوم العصبية أنّ الفوضى تُشتِّت تفكير المرء من خلال تشتيت عمل الدماغ، كما أنّ ترتيب غرفة النوم وترتيب الممتلكات في أماكنها الخاصة يجعل الحياة أفضل وأسهل، فمثلاً يعثر الفرد على زوج الأحذية خاصته بسهولة إن كانت أحذيته منظمة في الخزانة الخاصة بها، كما يمكنه العثور على ملابسه منظمة ومرتبة عندما يحتاج إليها، ويمكن القول أنّ تنظيم الأفراد للمساحات الخاصة بهم تزيد من نجاحهم وفاعلية تفكيرهم، والجدير بالذكر أنّ وجود مكان مُرتّب ومنظم خاص بالفرد يمكن أن يُحدِث فرقاً كبيراً في قدرته على التفكير بعمق، كما يساعده ذلك على التوصل إلى حلول للمشكلات التي يواجهها، ويُحسّن من حالته النفسية، ويُخفّف من اضطراباته، كما يساعد تصميم المرء وترتيبه لغرفة النوم الخاصة به بالطريقة التي يريدها على التأثير إيجاباً على حياته وعمله.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Your Dream Bedroom: Why is it So important?", www.panararmer.co.uk,2017-4-26، Retrieved 26/5/2020.
  2. Sarah Yang (2015-3-19), "7 Quick Ways to Organize Your Bedroom This Spring"، www.housebeautiful.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث PIPPA ARMBRESTER, "Home Hacks: 19 Tips to Organize Your Bedroom"، www.coupons.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  4. "5 Easy Tips for Arranging a Small Bedroom", www.bassettfurniture.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  5. REBECCA LAKE (13-5-2017), "Ideas for a Unisex Kids Room"، www.livestrong.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  6. ^ أ ب MICHELLE ULLMAN (4-4-2017), "Tips for Organizing Children's Bedrooms"، www.thespruce.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  7. ^ أ ب Lauren Piro (19-1-2016), "9 New Rules for Decluttering a Kid's Room — And Keeping It That Way"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  8. Katherine Tlapa, "How to Organize Your Child's Bedroom"، www.wikihow.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  9. ^ أ ب "10 Simple Steps to Master Your Bedroom's Messiest Spots", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
  10. ^ أ ب ت ث STEFANI NEWMAN, "How to Clean Your Room in a Fast and Fun Way"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 26/5/2020. Edited.
4657 مشاهدة