طريقة تناول العسل للأغراض العلاجية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٨ مايو ٢٠١٧
طريقة تناول العسل للأغراض العلاجية

العسل

العلاج بالعسل من أساليب الطب البديل الفعّالة والقديمة حيث يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، وبعض الإنزيمات، والمعادن، والفيتامينات، والأحماض الفينولية، وغيرها، وتختلف طرق تناوله والاستفادة منه باختلاف الغرض العلاجي، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة تناول العسل للأغراض العلاجية.


طرق العلاج بالعسل

لعلاج قرحة المعدة

يتم وضع كمية من العسل في إناء، وإضافة أربع ملاعق صغيرة من قشر الرمان إليها، وخلطها مع القليل من قطرات زيت الحبة السوداء، ثم تناول أربع ملاعق كبيرة منه كلّ يوم قبل الأكل.


لعلاج السعال

يتم وضع نصف ملعقة كبيرة من العسل في إناء، وإضافة ربع ملعقة صغيرة إليها من القرفة، وخلطهما جيداً، ثم أخذ ثلاث ملاعق منه كل يوم، أو أخذ ملعقتين صغيرتين من العسل كل يوم.


لعلاج التهاب الحلق

يتم وضع نصف ملعقة كبيرة من العسل في كوبين من الماء الفاتر، مع ملعقتين صغيرتن من أوراق التوت، وخلطها جيداً، ثم الغرغرة به كل يوم.


لعلاج تساقط الشعر

تتم إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل إلى عبوة شامبو، ثم وضع المزيج على الشعر، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار الوصفة مرتين كل أسبوع.


لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

يتم وضع أربع ملاعق صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء المغلي، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من العسل إليها، وخلطها جيداً، ثم شربه ثلاث مرات كل يوم.


لعلاج البقع الداكنة

يتم وضع قطعة من القطن في كمية من العسل، وتدليك المناطق المراد علاجها به قبل النوم، وغسلها في الصباح الباكر، أو عن طريق وضع القليل من زيت شجرة الشاي مع العسل، وخلطهما جيداً، ووضعه على المناطق الغامقة في الجسم.


لعلاج الشعر الجاف

يتم وضع ربع كوب من زيت الزيتون في إناء، وإضافة نصف كوب إليه من العسل، ومزجهما جيداً، ثم تبليل الشعر، ووضع المزيج عليه، وتغطيته بقماشة، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم شطفه بالشامبو.


لعلاج جفاف الجسم

يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في إناء، وإضافة ملعقة كبيرة من العسل إليها، مع ربع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ومزجها جيداً، ثم دهن المناطق الجافة به، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر.


لعلاج حب الشباب

يتم وضع كمية من اللبن في إناء، وإضافة كمية مناسبة من العسل إليه، ومزجهما جيداً، ثم دهن الوجه به، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر.

149 مشاهدة