طريقة حفظ الفراولة

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٧ ، ١١ أغسطس ٢٠٢٠
طريقة حفظ الفراولة

الفراولة

تُعتبر الفراولة من الفواكه الحمراء الصيفيّة الشهيّة لذيذة الطعم والرائحة، والتي تُعتبر من أكثر الفواكه شعبيّةً وتفضيلاً حول العالم، حيث تتواجد وتُزرع في مُختلف البلدان وبشكلٍ خاص يتصدر إنتاجها أمريكا، والصين، والمكسيك، وتكون الفراولة على شكل قلب مُرصّع بالبذور الصغيرة الناعمة ولونها يميل إلى الأحمر، ومن جهةٍ أخرى تتعدد أنواعها وأصنافها المُختلفة، وكانت في القدم تُحصد في فصل الصيف، أما في العصر الحالي فقد اختلف إنتاجها وحصادها، ففي بعض البلدان تُقطف الفراولة الناضجة خلال بضعة أشهر، وفي بلدانٍ أخرى تستمر وتتواجد طوال أشهر السنة تقريباً، وتمتاز الفراولة بتعدد طرق تحضيرها ووصفاتها، حيث يُمكن تناولها طازجةً كما هي، أو طبخها مع مكوّناتٍ أخرى، أو تجفيفها كحال باقي الفواكه المُجففة الأخرى.[١]


طرق حفظ الفراولة

هُنالك العديد من الطرق المنزليّة البسيطة التي يُمكن الاستعانة بها لتخزين الفراولة والحفاظ عليها لأطول مدّةٍ ممكنة، ومنها ما يأتي:


التبريد بالثلاجة

تعتمد الطريقة المُناسبة لتخزين الفراولة على الفترة المُراد استهلاكها خلالها، حيث يُمكن حفظها وتبريدها في الثلاجة باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تُغسل حبات الفراولة جيّداً فقط قبل تناولها؛ حيث إنها تُشبه الإسفنج وبمُجرد بلّها بالماء ستمتص لأكبر كميّةٍ ممكنة من الرطوبة، الأمر الذي يزيد من احتماليّة تلفها وتعفّنها.
  • تُترك سيقان الفراولة دون قطعها لحين الرغبة بتناولها لإطالة عمرها الإفتراضيّ وجعلها تدوم أطول.
  • تُزال حبات الفراولة التالفة أو المُتعفنة من بين الثمار الأخرى؛ لأنها ستُسبب إتلاف المجموعة بأكملها في حال بقائها قربها.
  • تُترك الفراولة على الطاولة في المطبخ بنفس درجة حرارة الغرفة مع وجوب اتباع الإرشادات السابقة في حال التخطيط لاستخدامها في نفس اليوم الذي تم إحضارها فيه إلى المنزل، دون الحاجة لوضعها في الثلاجة.
  • تُبرّد حبات الفراولة بوضعها في الدرج الهش في الثلاجة في حال التخطيط لاستخدامها لاحقاً؛ حيث إن تخزينها في درج الثلاجة يُحافظ على رطوبتها ويمنع جفافها، بحيث توضع حبات الفراولة المُنتقاة بعنايةٍ وغير المغسولة في وعاءٍ مُحكم الإغلاق ومُبطّن بمناديل ورقيّة؛ لتمتص الرطوبة الزائدة منها، وذلك على شكل طبقةٍ واحدة فقط من المناديل؛ حتى لا تُسحق حبات الفراولة، حيث يُمكن أن تصل صلاحيّة الفراولة المُبرّدة من 5-7 أيام تقريباً.


التجميد بالفريزز

تُجمّد الفرازلة في فريزر الثلاجة عند الرغبة بحفظها وتخزينها لفتراتٍ طويلة، ويتم ذلك بالطريقة الآتية:[٣]

  • تُنتقى حبات الفراولة الطازجة النظيفة الخاليّة من التلف والتعفّن.
  • تُغسل حبات الفراولة جيّداً وتُزال السيقان منها.
  • تُجفف الفراولة من الماء والرطوبة الزائدة بالمناديل الورقيّة.
  • تُخزّن الفراولة باستخدام صينيّة البسكويت الكرتونيّة، حيث تُرتب الحبات الطازجة على طبقة واحدة فوق صينيّة البسكويت الكرتونيّة بحيث تفصل بينها مسافات مُتقاربة، ولا يتم تكديسها أو إلصاقها ببعضها؛ حتى تتجمد بسرعةٍ.
  • توضع الصينيّة في فريز الثلاجة، وتُترك بضع ساعات حتى تتجمد حبات الفراولة تمامًا. [٤]
  • تُخرج الصينية من الفريزر، وتوضع حبات الفراولة المُتجمّدة في وعاءٍ مُحكم الإغلاق، ثم توضع مُجدداً في المُجمّد، حيث يُمكن الحفاظ عليها مُخزّنة فيه مدّةً طويلة قد تصل إلى 6 أشهر.[٤]


طريقة التشريب والتجميد بمحلولٍ حلو المذاق

يُمكت تخزين حبات الفراولة داخل شراب سكري حلو المذاق في المنزل، وذلك باتباع الخطوات الآتية[٤]

  • يُصنع شراب حلو المذاق مكوّن من 4 أكواب من الماء وكوبٍ واحد من السكر، بحيث يُحرك المحلول جيّداً، ويتم التحقق من إذابة السكر فيه بشكلٍ تام.
  • توضع حبات الفراولة الكاملة داخل أوعية وحاويات مُحكمة الإغلاق، ثم تُغمر بالشراب البارد، حيث يُستخدم 1/2-1/3 كوب من المحلول لكل 1/2 لتر من الفراولة.
  • تُغلق الحاويات جيّداً، ثم توضع في الفريزر لحين الحاجة لاستخدامها، حيث يتم إخراجها وإذابتها في درجة حرارة الغرفة، أو بوضعها في الثلاجة عند الرغبة بتناولها لاحقاً.


التخليل بمحلولٍ حمضي

يُعتبر التخليل من الطرق الفعّالة للحفاظ على فاكهة الفراولة مدّةً طويلة من الزمن، لكن تُناسب طريقة الحفظ هذه الفراولة الخضراء بشكلٍ خاص أكثر من الأخرى الحمراء الناضجة منها التي يُنصح بعملها كمُربّى حُلوّ المذاق، حيث توضع الحبّات الخضراء غير الناضجة منها داخل محلول ملحي يُقويّ لبّها ويجعل مذاقها شهيّاً ومميّزاً، بحيث تكون جاهزةً للاستخدام الفوري في أي وقتٍ عندما تتخلل، وعندها يُمكن وضعها كإضافةٍ مميّزة وشهيّة لعدّة أنواع من السلطات، أو كنوعٍ من المقبّلات مع باقي المُخللات، كما يُمكن تقديمها كجزءٍ من طبق الجبن الشهي، وغيرها من الاستخدامات الأخرى.[٥]


طرق أخرى لحفظ وتخزين الفراولة

يُمكن الاستعانة بالمزيد من الطرق المنزليّة البسيطة لحفظ وتخزين الفراولة مدّةً أطول، ومنها ما يأتي:[٦]

  • تجفيف الفراولة: حيث تُعتبر الفراولة المجففة وجبةً خفيفة ومقرمشة وشهيّة في نفس الوقت يُمكن تناولها لوحدها، أو كجزءٍ من مزيج من الفواكه المجففة مع المكسرات، حيث إنها تحافظ على لونها عندما تجف دون الحاجة لمعالجتها بواسطة محلولٍ حمضي، مثل باقي الفواكه التي تتعرّض للتأكسد وتغيّر لونها للبنيّ، مثل: التفاح، والكمثرى.
  • صُنع مُربّى: هُنالك العديد من أنواع المُربّى الشهيّ الذي يُمكن عمله بالاستعانة بالفراولة لوحدها، أو بمزجها مع عناصر وفواكه أخرى، حيث يُمكن صنع المربى بالثلاجة بحيث يدوم أسبوعين، أو بتفريزه، أو تخزينه بطرقٍ أخرى ليدوم مدّةً أطول.


فوائد الفراولة

هُنالك العديد من الفوائد الصحيّة والغنيّة لفاكهة الفراولة، وأبرزها ما يأتي:[٧]

  • تحتوي على عناصر غذائيّة قيّمة ومُفيدة للجسم، فهي ملئية بالماء وخاليّة من الدهون، وغنيّة بالكربوهيدرات والبروتينات الأخرى.
  • تحتوي على نسبةٍ عاليّة من الألياف والكربوهيدرات، ورغم أنها حلوة المذاق فهي خاليّة من السكريات الضارّة، وبالتالي لا تُسبب ارتفاع مُستوى السكر في الدم.
  • تعتبر الفراولة مصدرًا غنيّاً وجيدًا للفيتامينات الضروريّة للجسم، مثل: فيتامين C، ومعدن المنغنيز، وحمض الفوليك (فيتامين B9) والبوتاسيوم، وغيرها من المعادن الأخرى.
  • يحتوي لبّ الفراولة بشكلٍ خاص على كميةٍ وفيرة من مُضادات الأكسد العاديّة التي تكون على شكل أحماضٍ تُشكل لونها الزاهي، ومَُضادات الأكسدة الفينوليّة أيضاً التي بدورها ذات فوائد صحيّة عظيمة للجسم، حيث تُحارب البكتيريا، وتحمي من السرطانات.


المراجع

  1. Molly Watson (29-7-2020), "What Are Strawberries?"، www.thespruceeats.com, Retrieved 10-8-2020. Edited.
  2. KELLI FOSTER (2-6-2015), "The Best Ways to Store Strawberries"، www.thekitchn.com, Retrieved 10-8-2020. Edited.
  3. "hat's the Best Way to Keep Strawberries Fresh?", www.goodhousekeeping.com,19-5-2014، Retrieved 10-8-2020.
  4. ^ أ ب ت "How to Store Strawberries", www.wikihow.com,31-7-2020، Retrieved 10-8-2020. Edited.
  5. Sean Timberlake (4-5-2019), "The Best Ways to Store and Preserve Strawberries"، www.thespruceeats.com, Retrieved 10-8-2020. Edited.
  6. Leda Meredith (20-5-2020), "10 Great Ways to Preserve Strawberries"، www.thespruceeats.com, Retrieved 10-8-2020. Edited.
  7. Adda Bjarnadottir, MS, RDN (Ice (27-3-2019), "Strawberries 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 10-8-2020. Edited.
659 مشاهدة