طريقة حفظ الفسيخ لمدة طويلة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٩ ، ٢٨ يوليو ٢٠٢٠
طريقة حفظ الفسيخ لمدة طويلة

الفسيخ

يُعتبر الفسيخ من الأطباق التقليدية القديمة، والذي ينتشر استهلاكه بكثرةٍ في جمهورية مصر العربية، حيث يتم تناوله في مناسباتٍ معينة، مثل عيد شم النسيم، وهو احتفال بمناسبة بداية فصل الربيع، ويعود هذا التقليد إلى عصر الفراعنة القديم، حيث كان الاعتقاد السائد في ذلك الوقت أنّ عملية تقديم الأسماك للآلهة سينتج عنها موسم حصادٍ وفير، كما كانت الأسماك المملحة آنذاك ترمز إلى الخصوبة والرفاهية. والفسيخ عبارة عن طبق يتكون من أسماك مملحة ومجففة، ويتم عادةً تحضيره باستخدام سمك البوري الرمادي، وذلك عن طريق تجفيف السمك في الشمس، ومن ثم يتم وضع الملح عليه بكميات وافرة؛ حيث إنّ الملح يعمل على حفظه لأطول مدةٍ ممكنة، ويُطلق على من يمارس مهنة تحضير الفسيخ اسم الفسخاني. وعلى الرغم من كون الفسيخ من الأطباق الشعبية اللذيذة والمرغوبة من جميع فئات المجتمع إلا أنّه في بعض الأحيان قد يُسبب تناوله التسمم الغذائي، وذلك في حالة تحضيره، أو تخزينه بشكلٍ غير صحيح.[١]


طريقة حفظ الفسيخ لمدة طويلة

يحتاج الفسيخ إلى شروطٍ وظروف معينة عند القيام بتخزينه في الثلاجة؛ وذلك لأنه من الأغذية سريعة التلف، ومن هذه الشروط أن تكون درجة الحرارة من 2-4 درجة مئوية، كما يجب التأكد من تخزينه في مكانٍ منفصل عن الأطعمة الأخرى، والعمل على تغليف الفسيخ بأكثر من طبقةٍ من الأكياس البلاستيكية؛ وذلك لمنع انتقال رائحة الفسيخ القوية إلى هذه الأطعمة، وانتشارها في الثلاجة.[٢]

من الممكن الاحتفاظ بالفسيخ في الثلاجة لبضعة أيامٍ فقط، بحيث لا يجب أن تتجاوز الأربعة أيام، وذلك لأنه مع مرور الوقت سيبدأ الفسيخ بفقدان صفاته المميزة، فيفقد طراوته، وترتفع درجة الملوحة فيه، وقد يبدأ بتكوين طبقةٍ بيضاء على سطحه الخارجي، لذلك يتم اللجوء إلى تجميد الفسيخ للحفاظ عليه لأطول مدةٍ ممكنة، وتبدأ عملية التجميد باختيار الأسماك الطازجة فقط، وتنظيفها بشكلٍ جيد، وإزالة الرأس والعظم عنها، ومن ثم يتم وضع السمك في علبة وسكب القليل من الزيت النباتي عليه، وإغلاق العلبة بإحكامٍ، ووضعها في الفريزر، حيث يمكن الاحتفاظ به لمدةٍ تتراوح ما بين شهر إلى شهرين، وعند الرغبة باستخدام الفسيخ يتم تذويبه عن طريق وضعه في الثلاجة لمدة 6-8 ساعات.[٣]


طريقة عمل الفسيخ

يمكن تحضير الفسيخ في المنزل وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • تنظيف السمك جيداً، وذلك عن طريق إزالة الرأس، وعمل شق طولي في بطن السمكة لإزالة أعضائها الداخلية، ومن ثم يتم غسل السمك، ونقعه في الماء للتخلص من الدم، وبعد الانتهاء يتم وضع السمك في مصفاةٍ ليتم تجفيفه.
  • تعبئة صندوق خشبي بالماء، بحيث تكون كميته كافية لتغطية وغمر السمك جميعه، ومن ثم يتم إضافة الملح بمقدار جزءٍ من الملح إلى 16 جزء من الماء، وتقليب الخليط جيداً لإذابة الملح.
  • وضع السمك في المحلول الملحي، وتركه منقوعاً فيه لمدة 30 دقيقةً على الأقل، وبعد ذلك يتم إخراج السمك وغسله بالماء قليلاً لإزالة الملح الموجود على سطحه.
  • وضع الأسماك المملحة على رفوفٍ شبكية معدنية، ومن الممكن أيضاً تعليقها على فروع الأشجار، ويتم ترك الأسماك لكي تجف تحت أشعة الشمس لمدة سبعة أيامٍ تقريباً، حيث يمكن الاستدلال إلى أنّ الأسماك أصبحت جاهزة عندما تصبح صلبة وقاسية القوام.


مخاطر تناول الفسيخ

يُعتبر الفسيخ من أكثر الأطباق إثارةً للجدل، فعلى الرغم من تناوله من قِبل الكثير من الناس، إلا أنّه في كثيرٍ من الحالات التي لا يتم تحضيره فيها بشكلٍ جيد، كأن يتم استخدام الأسماك الميتة في عملية إعداده، أو إضافة كميات قليلة وغير كافية من الملح عليه، فإنه قد يتسبب بالتسمم الغذائي، الناتج عن وجود البكتيريا ( Clostridium botulinum ) فيه، والتي يمكن أن تنمو في سمك الفسيخ أثناء عملية التحضير الخاطئة له، وتعمل هذه البكتيريا على إنتاج سموم تؤثّر على الجهاز العصبي للإنسان، بحيث تمنع هذه السموم انتقال الإشارات من الدماغ إلى بقية الجسم، مما يصيب الشخص بما يشبه الشلل الحركي، وتبدأ أعراض التسمم بالفسيخ في الظهور بعد مرور حوالي 12- 72 ساعة من تناوله، وتكون الأعراض عبارة عن شلل حركي، وقيء، وغثيان، وجفاف في الفم، وفي هذه الحالة يجب على من تظهر عليه هذه الأعراض أن يتناول دواء مضاد للبكتيريا عن طريق الفم، وشرب كميات كبيرة من الماء، إلى حين الوصول إلى المستشفى.[٥]


نصائح صحية عند تناول الفسيخ

هنالك العديد من الإرشادات والنصائح والتي يفضل اتباعها عند تناول الفسيخ، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٦]

  • يُنصح بغسل الفسيخ بالخل المخفف وعصير الليمون قبل تناوله؛ وذلك لتقليل مستويات الملح فيه.
  • طهي الفسيخ وتعريضه لدرجات حرارة عالية لمدة عشر دقائق عن طريق قليه بالزيت؛ وذلك للتخلص من السموم الموجودة فيه.
  • تناول كميات كبيرة من الخضار إلى جانب الفسيخ مثل البصل الأخضر، والخس، والخيار؛ حيث تساعد هذه الخضار في التخلص من الملوحة فيه.
  • يُنصح بتناول البقدونس، والبرتقال، والموز بعد الانتهاء من طبق الفسيخ؛ وذلك للتخفيف من أثر الملح الزائد على الجسم.
  • تناول الأعشاب مثل الشاي الأخضر، والنعنع، والزعتر، فمثل هذه الأعشاب تساعد على تطهير المعدة.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الفسيخ، بحيث لا يجب أن تتجاوز الحصة للفرد الواحد اكثر من 150 جرام في الوجبة، كما يُمنع تناول الفسيخ من قِبل الأطفال والنساء الحوامل، لما له من تأثير سلبي على صحتهم .


نصائح هامة عند شراء الفسيخ

لتجنب تناول الفسيخ الفاسد يجب اتباع بعض النصائح عند القيام بعملية الشراء، وهي ما يأتي:[٧]

  • يجب أن تكون السمكة سميكة وصلبة عند الضغط عليها بواسطة الأصابع.
  • أن يكون لونها فضياً لامعاً وبراقاً.
  • أن تكون خياشيم السمكة حمراء اللون.
  • أن يكون لحم السمكة ذو لونٍ وردي ساطع.
  • شراء الفسيخ من متجر موثوق به وذو سمعةٍ حسنة.


طريقة معرفة الفسيخ الفاسد

لتجنب المشاكل الصحية الناتجة عن تناول الفسيخ الفاسد يمكن القيام ببعض الاختبارات البسيطة للكشف عليه، وفيما يأتي شرحُ للبعض منها:[٨]

  • الرطوبة تُسبب التلف والفساد للسمك، لذلك يمكن فحصه للبحث عن علامات تواجد الرطوبة فيه، مثل الملمس الطري والرخو للحم السمك، أو التغيير في اللون.
  • تغير لون السمك إلى اللون الأصفر أو الأحمر يعني أنه قد تعرض للأكسدة، أو أصيب بالكائنات الحية الدقيقة، وفي هذه الحالة يجب التخلص منه على الفور.
  • رائحة السمك المتخمرة أو المتعفنة دليلٌ على تلفه، وبالتالي لا يمكن استهلاكه.


المراجع

  1. "Fesikh", www.fondazioneslowfood.com, Retrieved 23-7-2020.
  2. Betty Gabriel (23-8-2019), "Salting Fish Preservation Method And Advantages"، www.thesaltvalley.com, Retrieved 23-7-2020.
  3. "Is it possible to freeze salted herring reviews ", www.readingontheweb.com, Retrieved 23-7-2020.
  4. Ellen Douglas, "How to Salt Fish"، www.ehow.com, Retrieved 23-7-2020.
  5. : Mariam Elsayed (24-7-2018), "The Deadly Dish"، www.bibalex.org, Retrieved 23-7-2020.
  6. "Tips to safely eat fesikh", www.egyptindependent.com,9-4-2018، Retrieved 23-7-2020.
  7. "Top 5 tips to make sure that your Fesikh is safe", www.egyptindependent.com,8-4-2018، Retrieved 23-7-2020.
  8. Fred Decker, "How to Tell if Salted Cod Is Bad"، www.ehow.com, Retrieved 23-7-2020.
432 مشاهدة