طريقة حفظ كريمة الخفق

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ١٢ أغسطس ٢٠٢٠
طريقة حفظ كريمة الخفق

كريمة الخفق

تدخل كريمة الخفق في تحضير أصناف عديدة من الحلويات والمأكولات، ولكن غالباً ما يستخدم كمية بسيطة منها، لذا لا يمكن الاكتفاء بوضعها في الثلاجة لاستخدامها في مرات لاحقة؛ لأنَّها ليست كأيِّ منتج من منتجات الألبان، تتمتع بصلاحية لفترة طويلة، إنما تتوقف فترة صلاحيتها على نوعها، وطريقة تخزينها، فمثلاً، يمكن حفظ كريمة الخفق المعدة منزلياً لفترة ثلاثة أيام فقط في الثلاجة، بينما يمكن حفظ الكريمة المعلَّبة بعلبة رذاذ إلى فترة أطول تصل إلى ثلاثة أسابيع، أما الكريمة المحفوظة في علب كرتونية فيمكن حفظها حتى أسبوعين بعد الإنتاج، ولمدة أقصاها عشرة أيام بعد الاستخدام.[١]


طرق حفظ كريمة الخفق

يوجد ثلاث طرق يمكن من خلالها حفظ كريمة الخفق لأطول فترة ممكنة على النحو الآتي:


حفظ الكريمة الخفق في الثلاجة

تتلخص خطوات حفظ كريمة الخفق في الثلاجة في الخطوات الآتية:[٢]

  • وضع الكريمة المخفوقة المعدة منزلياً في وعاءٍ بلاستيكي محكم الإغلاق، إما إذا كانت الكريمة جاهزة، فيفضَّل تركها في عبوتها المخصصة، مع التأكد أنَّها مغلقة بإحكام، فإذا كان الغطاء تالفاً، أو مفتوحاً بطريقة خاطئة، فيفضَّل نقلها إلى وعاء محكم الإغلاق.
  • وضع وعاء الكريمة بالقرب من الجزء الخلفي من الثلاجة وليس في باب الثلاجة، لأنَّه المكان الأبرد فيها، والجزء الأمامي منها أكثر دفئاً، لذا يفضل حفظ وعاء الكريمة في الرف الخلفي من الثلاجة.
  • تخزين وعاء الكريمة أسفل أي عناصر مبرَّدة أخرى في الثلاجة، وذلك كي تحصل على درجة حرارة أبرد ، مع العلم أنَّه يمكن حفظ الكريمة بهذه الطريقة لمدة تترواح من خمسة إلى سبعة أيام، بشرط تبريدها باستمرار، وعدم إخراجها وإعادتها إلى الثلاجة من جديد، إذ سيسبب التغير في درجات الحرارة إلى تلفها، وتغير طعمها بسرعة.


حفظ كريمة الخفق بوجود الجيلاتين

يساعد الجيلاتين على حفظ الكريمة المخفوقة لمدة تترواح من ثلاثة إلى أربعة أيام إضافية لتاريخ صلاحية الكريمة، أما كيفية استخدامه فهو على النحو كالآتي:[٢]

  • إذابة ربع ملعقة صغيرة من بودرة الجيلاتين السادة في ربع كوب من الماء البارد في وعاء.
  • ترك الجيلاتين لمدة أربع دقائق حتى يمتصه الماء بالكامل، ويتجانسا معاً.
  • تسخين المزيج على نار هادئة مع ضرورة تقليبه بين الحين لآخر، حتى يذوب الجيلاتين بالكامل.
  • ترك الجيلاتين لمدة عشر دقائق حتى يبرد تماماً.
  • خفق الكريمة بالمضرب حتى تصبح جاهزة.
  • إضافة الجيلاتين إلى الكريمة المخفوقة، وإعادة خفقها من جديد حتى تتجانس معاً.
  • تخزين الكريمة المخفوقة في عبوة محكمة الإغلاق.


حفظ كريمة الخفق بالتجميد

هناك طريقتان يمكن من خلالهما حفظ كريمة الخفق بحسب الكمية بطريقة التجميد، فإذا كانت كمية الكريمة المتبقية بعد الاستخدام قليلة يمكن تجميدها بطريقة بسيطة وذلك بوضعها في قوالب مكعبات الثلج، أو وضعها بشكل كراتٍ صغيرةٍ في صينية مسطحة، إذ يمكن أن يحتاج القالب إلى ملعقتين كبيرتين من الكريمة بحسب القالب، ثمَّ وضع القوالب في الفريزر إلى حين الرغبة في استخدام الكريمة، أمَّا في حالة وجود كميات كبيرة من الكريمة المتبقية بعد الاستخدام، فيفضّل حفظها في العبوة التي تم شراؤها فيها داخل الفريزر، مع الحرص على إفراغ كمية منها إذا كانت العبوة ممتلئة تماماً، وذلك للسماح للكريمة بالتمدد بعد أن تتجمد.[٣]


كيفية إذابة كريمة الخفق بعد التجميد

يمكن إذابة كريمة الخفق بعد تجميدها في الفريزر باتباع الخطوات التالية:[٤]

  • إخراج كريمة الخفق من الفريزر ووضعها في الثلاجة لمدة يوم إلى يومين قبل استخدامها، إذ سيعتمد الوقت اللازم لذوبانها على حجم العبوة المستخدمة لحفظ الكريمة، ومدى تجميدها.
  • تقليب الكريمة المخفوقة أو هزها عدة مرات لإعادة توزيع الدهون فيها، والوصول إلى القوام المطلوب، فإذا لم يكن قوامها كما يجب، يمكن إضافة كمية بسيطة من السكر البودرة على الكريمة، وإعادة خفقها من جديد، طالما أنَّ السكر لن يؤثر على طعم الكريمة النهائي عند الاستخدام.
  • ترك الكريمة بعد الخفق لمدة تترواح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة قبل استخدامها حتى تصل إلى القوام المطلوب، مع مراعاة عدم تركها لمدة أطول وإلا ستذوب، وتفقد خصائصها وطعمها.


بدائل كريمة الخفق

يوجد بدائل لكريمة الخفق في حال الحاجة إلى استخدامها وعدم توفرها في المنزل، وهذه البدائل يمكن أن تكون أقل في كمية السعرات الحرارية، ومشابهة بالطعم بشكل كبير للكريمة، إذ يمكن خلط أجزاء متساوية من الحليب مع الزبادي اليوناني، فهو مزيج مثالي للاستخدام كبديل لكريمة الخفق؛ لأنَّ لديه نفس القوام، والطعم، أو خلط الحليب والزبدة المبردة المذابة بكميات متساوية أيضاً، فهاذين الخيارين سيوفران نفس الملمس، والنكهة، ولكن يمكن أن يصعب تشكيله والتحكم به، كما يتم تشكيل الكريمة المخفوقة، ويمكن أيضاً اللجوء إلى استخدام عبوات كريمة الخفق المجففة، فهي خيار عملي وسريع للاستخدام، في حال عدم توفر الكريمة الأصلية أو أي من البدائل المذكورة.[٣]


طريقة عمل كريمة الخفق في المنزل

يمكن عمل كريمة الخفق بخطوات بسيطة في المنزل لتزيين الحلويات، أو أنواع من المخبوزات في حال عدم توفر كريمة الخفق الجاهزة في المنزل عند الحاجة إليه على النحو الآتي:[٥]


المكونات

  • كوبان من كريمة الحلويات كاملة الدسم.
  • ربع كوب من السكر البودرة.
  • ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. -حسب الرغبة-


طريقة التحضير

  • وضعُ وعاء معدني عميق في الثلاجة لمدة 15 دقيقة حتى يبرد تماماً قبل استخدامه في خفق الكريمة، فذلك يساعد على تماسك الكريمة بشكل أفضل عند الخفق.
  • وضعُ الكريمة كاملة الدسم في الوعاء المعدني المبرد.
  • خلط الكريمة باستخدام مضرب كهربائي أو يدوي لبضع دقائق حتى تصبح الكريمة سميكة، وقريبة إلى القوام المطلوب.
  • إضافة السكر البودرة، والفانيلا على الكريمة المخفوقة، مع استمرار الخلط حتى تتجانس المكونات معاً، وتصل الكريمة للقوام المطلوب.
  • استخدام كريمة الخفق مباشرة على الحلويات، أو حفظها في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة، حيث يمكن تخزينها على هذه الحالة لمدة قد تصل إلى أسبوع.


المراجع

  1. Kelly McCoy, "Does Whipped Cream Go Bad?"، oureverydaylife.com, Retrieved 12-8-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Store Whipped Cream", www.wikihow.com,September 26, 2019، Retrieved 19-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Erin Huffstetler (27-04-2020), "How to Freeze Heavy Cream"، www.thespruceeats.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. Melanie Fincher, "Can You Freeze Heavy Whipping Cream for Later Use?"، www.allrecipes.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  5. Leigh Ann Chatagnier (August 31, 2017), "Easy to Make Fresh Homemade Whipped Cream"، www.ehow.com, Retrieved 20-7-2020. Edited.
529 مشاهدة