طريقة رجيم في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٩ يونيو ٢٠١٥
طريقة رجيم في رمضان

زيادة الوزن

إنّ العديد من الأشخاص يعانون من زيادة الوزن بشكل كبير ممّا يؤثّر بشكلٍ سلبي على صحتهم وقوتهم، ويتسبّب بشعورهم الدائم بالتعب والإرهاق، وعدم القدرة على القيام ولو بأبسط النشاطات اليوميّة، وكما يعلم الجميع فإنّ زيادة الوزن قد تؤدي إلى الوفاة.


إنّ أسباب زيادة الوزن ترجع إلى التطوّر وطبيعة الحياة المتسارعة التي نعيشها؛ حيث انتشر الطعام الجاهز والسريع المشبع بالدهون بشكلٍ كبير، وتغيّرت طبيعة الحياة فأصبح الجميع يتّكلون على الآلات للقيام ولو بالنّشاطات البسيطة، والانشغال عن ممارسة الرياضة، وزيادة كميّات الطعام المتناولة.


إنّ شهر رمضان يجب أن يقلّ به الأكل، والتالي يحدث نقصانٌ في الوزن؛ فهو فرصة ذهبيّة لعمل رجيم والتخلّص من الوزن الزائد، ويجدر بنا خلال هذا الشهر ألّا نتصرّف بطريقةٍ سلبية فيزداد الوزن والطعام بدل أن يقل.


رجيم خلال شهر رمضان

نقدّم هنا عدّة نصائح وإرشادات وطرق لاتّباع رجيم خلال شهر رمضان الفضيل للوصول إلى الوزن الجيّد، ومن هذه الطرق والنصائح نذكر:

  • إنّ الخبز الأبيض والكروسان يعملان على زيادة الوزن كما هو متعارف، قم باستبدالهما بالخبز الأسمر أو خبز الحنطة الّذي لا ينقص الوزن وحسب بل ويشعرك بالشبع لوقتٍ أطول.
  • إنّ استبدال أنواع الخضار المعتاد عليها بخضار تمنحك الشعور بالشبع لوقتٍ أطول مفيدة في إنقاص الوزن؛ كتناول البازيلاء والبروكلي والفطر، ومن الجيّد تناول بعض القرنبيط أيضاً والجزر.
  • إنّ أكثر ما يهم خلال الصيام هي الوجبات الصغيرة التي تتناولها بكثرة خلال الفترة بين الإفطار والسحور، وكثرة أنواع الحلويات التي تتناولها، ويمكنك استبدالها ببعض الجوز والزبيب والشوفان، ويمكنك تناول الكيكة الإسفنجية ورقائق الذرة كحلويّات.
  • لا تتناول البطاطا والأرز الأبيض خلال وجبة الإفطار، يمكنك تناول المعكرونة والأرز الأسمر أو الأرز الأبيض ذي الحبّة الطويلة.
  • من الجيّد أن تتناول وبكميات معتدلة اللبن المجمد، أو يمكنك خلط اللبن مع قطع الفواكه، أو شرب حليب الشوكولاتة.
  • إنّ الاستغناء عن تناول الدهون والسكريّات، والاعتماد على تناول الفواكه المحبّبة سيساهم وبشكل كبير في خفض الوزن الزائد.
  • إنّ ممارسة رياضة المشي داخل المنزل أو في الحديقة سيساعد في إنقاص الوزن والتقليل من الشعور بالجوع والعطش.
  • ابدأ بتناول إفطارٍ خفيف على المعدة؛ كاللبن وثلاث ثمرات، فهذا يهيّئ المعدة لاستقبال الطعام، واشرب الماء البارد بدل العصائر، وقم بشرب الشوربات قبل البدء بالوجبة الرئيسيّة؛ فهي تساعد على الشعور بالشبع.
  • لا تجهد نفسك بتناول كميّةٍ كبيرة من الطعام أثناء وجبة السحور ، واستبدل مشروب الشاي بكوبٍ من الحليب الدافئ الّذي سيساعدك في الرجيم للحصول على نومٍ هادئ وعميق.