طريقة زراعة الليمون

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
طريقة زراعة الليمون

الليمون

الليمون أحد النباتات الحمضية التي تنتمي لفصيلة السذابية، وغالباً ما تكون شجرة الليمون صغيرة الحجم، وأكبر يمكن أن تصل إليه يبلغ ستة أمتار فقط، أمّا ثمرة الليمون فهي بيضاوية الشكل، ولونها أصفر ولها مذاق حمضي، ويستخدم الليمون في الطهي عادةً بالاعتماد على العصير الناتج عنه، كما يدخل في صناعة بعض المشروبات الغازية، هذا إلى جانب فوائد الليمون الصحية والطبية الكبيرة، وسوف نتحدث فيما يلي عن الأمور المتعلّقة بزراعة الليمون.


احتياجات شجرة الليمون من المناخ والتربة

تنمو شجرة الليمون بشكلٍ طبيعي ومثالي عندما تزيد درجة الحرارة الصغرى عن درجتين تحت الصفر، بينما تقلّ درجة الحرارة العليا عن ثماني وثلاثين درجة مئوية، وفيما يتعلّق بالتربة المناسبة لزراعة الليمون فهي التي تكون خليطاً ما بين الرمل والطين، ويجب أن يزيد عمقها عن مترين، ومن الأفضل أن تكون خالية من الصخور؛ لأنّها تؤثر على عملية نمو الجذور وبالتالي تسبّب موت الشجرة.


زراعة شجرة الليمون في الحديقة

لزراعة شجرة ليمون في حديقة المنزل الخاصة، يُنصح اتباع الخطوات والنصائح التالية:

  • اختيار مكان مناسب بحيث تتوفر فيه الظروف المثالية والاحتياجات التي ذُكرت سابقاً، بحيث يكون مشمساً وبعيداً عن الرياح الشديدة.
  • تبدأ الزراعة أثناء فصل الربيع، بعد انتهاء فترة الصقيع من خلال حفر حفرة يزيد عمقها عن طول الجذر بثلاث مرّات.
  • وضع القليل من الكرات الطينيّة أو الحصى في أسفل الحفرة، وتبليلها بالماء.
  • وضع الشتلة وتغطية الحفرة بالطين المخلوط بنسبة قليلة من الرمل.
  • سقي الشجرة والضفط على التربة المزروعة فيها؛ من أجل تثبيتها بها جيّداً.
  • يجب الحرص على سقي الشجرة بشكلٍ منتظم، مع ضرورة عدم الإفراط في استخدام المياه، تحديداً في أوّل عاميْن.


زراعة الليمون في الوعاء

تعدّ الزراعة في الوعاء من أفضل وأمثل الحلول لمن يرغبون في الزراعة ولا يجدون حديقة، أو لمن يمتلكون مساحة صغيرة لا تتسع لكثيرٍ من الأشجار، والمطلوب هنا هو اختيار وعاء بحجمٍ مناسبٍ، بحيث يكون كبيراً، وعميقاً، ويحتوي على ثقوب في أسفله، ثمّ ملئه بالتربة المناسبة ووضع الشتلة بنفس الخطوات المذكورة سابقاً.


تقليم شجرة الليمون

التقليم هنا يكون خلال فصل الربيع؛ لأنّ التقليم خلال الشتاء أو في الفترة السابقة له يعرّض الشجرة للجروح نتيجة الصقيع، وبالتالي إصابتها في الأمراض وموتها بشكلٍ كلي، أمّا عن الكيفية التي يتمّ بها التقليم فيعتمد على شكل الشجرة، والأفضل هي طريقة تسمح بدخول الضوء إلى أعماق الشتلة.