طريقة صيد السمك الكبير

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة صيد السمك الكبير

الأسماك

الأسماك كائنات حية بحريّة فقاريّة، تعيش في معظم المسطحات المائيّة، فيمكن أن نجدها في البيئات المائيّة المختلفة، ابتداءً بالجداول الجبليّة العالية، وحتى الأعماق السّحيقة، ونجد بعضها يعيش في المياه المالحة مثل البحار والمحيطات، وبعضها الآخر في الماء العذب مثل الأنهار والبحيرات.


يُعدّ السمك مورداً مهماً للبشر في مختلف مناطق العالم، فهو مصدر غذائي مهم لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة مثل اليود، والأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، ومن أكثر أنواع الأسماك المرغوبة والمطلوبة سمك التونة، وسمك السردين، وسمك الكارب، وسمك القدّ، والرنجة، ويمكن الحصول على الأسماك بكافّة أنواعها بصيدها من المحيطات والبحار.


صيد السمك

تُعتبر عادة صيد الأسماك عادة قديمة جداً، فهي معروفةٌ منذ العصر الحجريّ، يلجأ الصيّادون فيها إلى استخدام الصنّارات ذات البكرات المصنوعة من خيوط نايلون، والصنارات القصبيّة المصنوعة من الألمنيوم، واستخدموا أيضاً عُصي الخيزارن.


يكون الصيد إما تجارياً أيّ يتمّ التقاط الأسماك وصيدها بكميات كبيرة جداً لأغراض تجاريّة، وبهدف كسب المال، وصيادو هذا النوع يستخدمون شبكات صيد واسعة، وإمّا أن يكون مجرد هواية يمارسها بعض الناس للمتعة، وعادةً ما تكون محكومة بقوانين وقواعد يتمّ من خلالها تحديد طريقة الصيد، وعادة يُحظر استخدام الشباك، ويكون الصيد باستخدام الصنانير.


صيد السمك الكبير

يلجأ الصيّادون عند صيد السمك الكبير إلى استخدام القصبة؛ فهي تعتبر أفضل الطرق لصيده، ويتمّ الصيّد بهذه الطريقة باتباع عدّة خطوات وهي:

  • استخدام الطُعم المناسب، وأفضل طُعم يمكن استخدامه هو الأسماك الصغيرة مثل سمك البوري.
  • تركيب الطُّعم في مخطف كبير، ثمّ فتح الماكينة.
  • إلقاء المخطف في مكان يخلو من الصخور والحجارة؛ لأن الأسماك الصغيرة تختفي بينها، وبذلك لن تكون الأسماك الكبيرة قادرة على رؤيتها والانقضاض عليها.
  • سحب السمكة الكبيرة العالقة بالطُّعم بلطف وهدوء نحو الشاطئ، لضمان نجاح عملية الصيد.
  • الحرص على اختيار مكان مناسب للصيّد، فيجب أن يكون مكان الصيد على مستوى سطح البحر؛ لأن الصيد من مكان مرتفع يُصعب عمليّة سحب السمكة الكبيرة.


طرق صيد السّمك

  • الصيد بإلقاء الطُّعم: هي أكثر طرق الصيّد انتشاراً وشيوعاً، ويستخدم الصيّاد فيها الطعم الاصطناعي.
  • الصيّد بالتفجير: تعتمد هذه الطريقة على استخدام مادة الديناميت لصيد الأسماك، حيث يتمّ استخدام الموادّ المتفجّرة لقتل كميات كبيرة من الأسماك دفعة واحدة وبشكل سريع وسهل، وهذه الطريقة غير مشروعة.
  • الصيد بمصيدة السمك: هي عبارة عن شبكات تُلقى في البحر لصيد الأسماك ثم تسحب، وتستخدم عادةً لصيد أسماك التونة.
  • الصيد بالسيانيد: تمارس هذه الطريقة في العديد من مناطق جنوب شرق آسيا، ويتمّ فيها استخدام المركب الكيميائي سيانيد الصوديوم، الذي يمنع الهيموغلوبين من نقل الأكسجين للأسماك، مما يؤدي إلى التسمّم، وهذه الطريقة غير مشروعة.
318 مشاهدة