طريقة صيد العصافير

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٤ مايو ٢٠١٦
طريقة صيد العصافير

صيد العصافير

تُعتبر هواية صيد العصافير إحدى الهوايات المحبّبة لكثيرٍ من الناس، كما أنّ البعض يمارسون هذه الهواية للحصول على الطيور الحيّة للتمتع بجمالها وبصوتها العذب، أو من أجل الحصول على لحومها أو بيضها. تتعدّد أنواع العصافير التي يتمّ اصطيادها مثل الكناري والحسون والدويري وغيرها، وقبل البدء بعملية الاصطياد لا بدّ أن يُجهّز الصيّاد العدة المناسبة للصيد، وأن يصطاد في الأماكن البعيدة عن الأحياء السكنيّة، وفي المناطق المسموح بها الصيد.


طرق صيد العصافير

تختلف الطّرق التي يتبعها الصيادون لاصطياد العصافير فمنها ما هي سريعة، ومنها ما تحتاج إلى الوقت والصبر، ومن طرق اصطياد العصافير:


البندقية

ويتم استخدام البندقية التي تستخدم الخردق عتاداً لها؛ حيث يكون الخردق الواحد يحتوي على عدّة طلقات معاً، وعندما يُطلق الصياد الخردق فإنه يستطيع اصطياد مجموعةٍ من الطيور معاً في الوقت نفسه، وتُستخدم لاصطياد العصافير عن بعد وهي المحببة للكثير من الصيادين حيث يمارسونها كهوايةٍ وتدريبٍ على التصويب على الأهداف المتحركة، ولكن لا يمكن الحصول على العصافير الحية بهذه الطريقة، كما يجب أن يمتاز الصيّاد بمهارة التصويب.


الفخ

هي عبارة عن قطعة من الخشب أو الحديد على شكل مربّع أو مستطيل، ويتمّ وضع ملقط داخله طعام ليجذب العصفور، وعندما يدخل الفخ فإنّ الملقط يغلق باب الفخ دون إلحاق الأذى بالعصفور، ولكن تحتاج هذه الطريقة إلى وقتٍ طويلٍ لحين دخول العصفور الفخ كما أنّه لا يمكن اصطياد أكثر من عصفور في نفس الوقت.


الشباك

يثبّت الصياد الشبكة على شجرة ومن ثم يحفِّز العصافير بالتوجه إلى الشبكة والاصطدام بها وبالتالي تعلق بها، وتمتاز هذه الطريقة بأنّ الصياد يستطيع اصطياد الأنواع المختلفة من العصافير وذات الأحجام المختلفة في الوقت نفسه.


النباطة أو المطاط

عبارة عن قطعة من الخشب محفورة في الأعلى على شكل حرف U أو نصف دائرة، ولها ممسك ليستطيع الصياد الإمساك بها، ويتمّ تثبيت قطعة من المطاط على حرف U من الأعلى، ويتمّ استخدام الحجارة الصغيرة مع التصويب، فيضع الصيّاد حجراً داخل المطاط ثمّ يشدّه باتجاهه مع تثبيت المطاط أو النباطة، وكلّما كان مقدار الشد كبيراً استطاع الحجر أن يصل إلى مسافاتٍ أبعد.


المشرع

هو عبارة عن شبك صغير يوضع فوق حوضٍ من الماء ويثبت طرفه بخيط طويل يمسك به الصياد في مكان قريبٍ بحيث يكون مختبئاً كي لا تراه العصافير، وعندما تقترب هذه العصافير من المياه لتشرب فإنّ الصياد يشدّ الحبل ويغلق الشبكة على العصافير، وبذلك يُمكن الحصول على عصافير حية.


الغراء

الغراء عبارة عن مادةٍ صمغيّة يُمكن الحصول عليها من السوق بسهولة، ويتم وضع الغراء في مناطق مختلفةٍ من الأرض وعندما يقترب العصفور منها فإنّه يلتصق بالمكان.