طريقة عمل الصوف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٠ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة عمل الصوف

الصوف

هو ألياف تستخرج من الحيوانات وبالأخصّ الأغنام، فهو يحمي الحيوان من الحرارة والبرودة، ويتميّز الصوف بأنّه عازل للحرارة، وأصبح يدخل في صناعات كثيرة منها: البطاطين، الملابس، السجاد، المعاطف، السترات، والقفازات، والمنسوجات الصوفيّة لها العديد من المميّزات حيث إنّها سهلة التنظيف، وغير قابلة للانكماش، وتحافظ على لمعانها؛ ولأنّ الصوف يصنع منه أنسجة قوية تكون على جودة عالية، فيتمّ عمل الصوف يدويّاً في المنزل في صناعة ملبوسات فيما يسمّى بأشغال التريكو.[١]


طريقة عمل الصوف

الأدوات:

لعمل الصوف نحتاج الى :[٢]

  • إبرة الكروشيه: ولها عدّة أنواع منها الإبر الألومنيوم، والخشب، والبلاستيك، ولها كذلك أحجام مختلفة حيث إنّ شكل الغرزة يختلف باختلاف حجم الإبرة.
  • الخيط: وله عدّة أشكال ومقاسات من حيث السماكة والجودة والنعومة.


كيفية العمل:

يمكنك الإمساك بالابره مثل إمساك القلم، إما أن تمسكي الإبره مثل إمساك السكين، سيكون الأمر صعب في البداية ولكن مع الاستمرار والممارسة تبدأ اليد تلين.[٢]


خطوات العمل

الطريقة الأولى: لتعلم التريكو يجب اباع الخطوات التالية:[٣]

  • اعقدي عقدة صغيرة، ثم لفّي الخيط حول إصبعين من اليد اليمنى، وامسكي السنارة في اليد اليسرى وبذلك يسهل لك إدخال اللفّة بالسنارة.
  • ادخلي السنارة التي قد تكون مثبته باليد اليسرى داخل اللفّة، ثمّ أخرجي يدك وشدّي الخيط حتى تصبح أوّل غرزة تامّة، وكرّري العملية مرّة أخرى، لكن حافظي على نظام شدّ الخيط بحيث لا تجعليه مشدوداً ولا مرخياً، حيث إنّ قيامك بعدة غرز هو الأساس للتريكو ويلزم أن يكون عدد الغرز زوجيّاً.


الطريقة الثانية: هناك طريقة اخرى لتعلم التريكو وهي :[٣]

  • ضعي الخيط على يمين السنارة، ثمّ اسحبي طرفاً من هذا الخيط ليصبح على يسار السنارة، ويلزم أن يكون طرف الخيط طويلاً على الأقلّ بما يكفي لكي يصنع ثلاثين غرزة، ثمّ ابدئي بعمل عقدة في السنارة ولكن حافظي على أن تكون مرخاة.
  • خذي الخيط من الجهة اليمنى واجعلي الخيط فوق السنارة، ثمّ بعد ذلك امسكي بالعقدة واجعليها في مقدّمة السنارة من فوق الخيط الذي وضعتيه مع الحفظ على إمساك الخيط بنظام.
  • شدّي الخيط من الناحيتين جيّداً مع مراعاة أن يكون الخيط مرخيّاً للقيام بإخراج وإدخال السنارة بسهولة وبذلك تنتهين من أول غرزة، اعملي عقدة مرة ثانية ثم خذي الخيط من الجهة اليمنى و مرّريه من فوق السنارة، ثمّ شدي الخيط من الناحيتين واخرجي العقدة من فوق الخيط و بذلك تكونين قد حصلتي على الغرزة الثانية.
  • كرّري هذه الخطوات للقيام بعدة غرز زوجيّة، وبعد الانتهاء اربطي الخيط من الناحيتين ثمّ قومي بقصّ الخيط الطويل.


المراجع

  1. "A Wooly Tale", www2.kenyon.edu, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Learn How to Knit and Crochet", sisters.suscopts.org, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "LEARN TO KNIT", www.phillyknits.org, Retrieved 30-8-2018. Edited.