طريقة عمل خداديات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
طريقة عمل خداديات

صنع الخداديات

تُعدّ الخداديات من الأمور الأساسية الموجودة داخل كلّ منزل، وهي الأعمال التي يمكن أن تُبدع سيدة المنزل في صنعها وتنسيقها يدوياً، خاصةً إذا كانت من محبي الخياطة والأعمال اليدوية، فصنع الخداديات يُعدّ أحد الأفكار الممتعة والسهلة والسريعة التي يمكن لربة المنزل أن تصنعها لمنزلها لتضيف بها لمسة مميزة لغرف النوم، أو لتقدمها كهدية للأهل والأصدقاء، أو حتّى لتبدأ بها مشروعها الخاص، كما يمكن أن تشارك السيدة أطفالها في صنع الخداديات، بغرض تحقيق المتعة وإكساب الأطفال مهارات جديدة، حيث يمكن صنع الخداديات بخطوات بسيطة وخلال مدّة زمنية قليلة، لا تتجاوز 15 دقيقة، وكلّ ما يحتاجه الأمر شراء أقمشة بألوان مختلفة وزخارف جميلة لعمل الخداديات، كما يمكن أيضاً صنعها من خلال استغلال بعض الأقمشة والملابس القديمة التي لم تعد مستخدمة.[١]


خطوات عمل الخداديات في المنزل

المواد اللازمة

يحتاج عمل الخداديات إلى الأدوات والمواد الآتية:[٢][٣][١]

  • مقص خياطة.
  • مسطرة أو شريط قياس.
  • صابونة التأشير الخاصة بالخياطة.
  • خيوط وإبر، ويجب التأكد من أنّ ألوان الخيوط وكميتها المستخدمة مناسبة.
  • ماكينة خياطة (إن توافرت).
  • حشوة للخدادية، وتكون مصنوعة من مادة البوليستر أو القطن.
  • دبابيس تثبيت.
  • قماش.


خطوات العمل

يمكن عمل الخداديات من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، ومن أهمها ما يأتي:[٤][٥][٦]

  • تحديد الشكل: في البداية يتمّ تحديد النمط والشكل المطلوب للخدادية، وفي الغالب يتمّ اختيار الشكل المربع أو المستطيل؛ لسهولة تنفيذهما، حتّى لو كانت مهارة الشخص بسيطة في الخياطة فشكل المربع أو المستطيل سهل التطبيق ولا يحتاج لمهارات كبيرة في الخياطة.
  • القياس: يتمّ تحديد القياس المطلوب على القماش، في حال كان الشكل مربع تكون جميع أبعاد المربع متساوية، وقد يكون قياس 50 سم مناسباً، أمّا في حال كان الشكل مستطيل فقد يكون من المناسب أن يكون الطول 80 سم مثلاً، والعرض 50 سم، ومن الضروري ترك مساحة 3 سم من الجوانب الأربعة (اليمين، واليسار، والأعلى، والأسفل) للخياطة، كما يمكن ترك مساحة 10 سم لعمل الحواف العلوية للوسادة والتي تكون مفتوحة، وقد تكون بلون آخر ومختلف لكنه متناسق، وملائم للون قماش الوسادة.
  • طي القماش: يتمّ طيّ القماش طويتين، بحيث يتشكل لدينا مستطيلين متوازيين، ومن الضروري في هذه الخطوة التأكد من أن تكون حواف القماش المتوازية مساوية لبعضها، وأن تكون أحد الجوانب تلامس بعضها البعض.
  • القص: باستخدام المقص يتمّ قص القماش حسب المقاس المطلوب إلى مربعين أو مستطيلين متساويين في المساحة، مع الحرص على مراعاة ثلاثة أمور أساسية أثناء عملية القص، الأول: أن تكون قطع القماش المقصوصة أكبر بقليل من الحجم المرغوب الحصول عليه للخداديات؛ وذلك لأنّه يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنّ عملية الخياطة ستقتطع بعض السنتيمترات من طول وعرض القماش، والثاني: في حال كان القماش المستخدم مزخرف أو منقوش يجب الانتباه أن نمط القص يجب أن يكون مستقيماً، والأمر الثالث: هو أنّه في حال البدء بالقص يتمّ تقسيم الجزء الخلفي إلى قطعتين، ليكون هذا الجزء بمثابة فتحة لإدخال الوسادة وإخراجها.
  • التأكد من دقة القص: يتمّ ذلك من خلال طي القماش إلى النصف، مرة بالطول، ومرة بالعرض، للتأكد من عدم وجود أطراف غير مكتملة، أو خاطئة، والعمل على تعديلها.
  • تثبيت القماش: يتمّ تثبيت قماش الوسادة باستخدام الدبابيس من كافّة الجهات، وجميع الجوانب للمساعدة في توجيه عملية الخياطة، حيث تشكّل هذه الدبابيس القاعدة الأساسية للخيّاط، وهي تساعد على الحصول على شكل منتظم ومرتب وبأطراف مستقيمة، وعند تثبيت قماش الوسادة يجب الانتباه إلى وضع الجزء الأمامي للوسادة، ثمّ فوقه الجزء الخلفي بحيث يكون القماش مقلوباً للداخل.
  • الكوي: لتحضير القماش للخياطة يمكن استخدام مكواة لإزالة التجاعيد، وعمل خط مستقيم، والمساعدة على توجيه الخياطة، حيث يتمّ تسوية قطع القماش وكيّها.
  • الخياطة: يتمّ البدء بخياطة ثلاثة أطرافٍ فقط من المربع أو المستطيل القماشي، حيث يجب ترك فتحة مخصصة للحشوة عند الانتهاء، وبالنسبة لشكل غرزة الخياطة فمن الجيد اختيار شكل جميل وأنيق للغرزة، لتعطي شكلاً جذاباً للوسادة، حيث إنّ اعتماد الغرزة أو طريقة الخياطة المتعرّجة يُقلّل من عرضة القماش للتمزّق، كما يمكن استخدام شكل الغرزة الأخرى، وهي الغرزة المستقيمة، و في حال تمت عملية الخياطة باستخدام اليد، فيجب أخذ الوقت الكافي لذلك، والتأكد من أنّ خط التماس مستقيم تماماً، أمّا إذا كانت الخياطة تتمّ من خلال الماكنة فإنّ عملية الخياطة ستكون أسهل وأسرع وأعلى دقة.
  • قلب المربع أو المستطيل القماشي: بعد الانتهاء من عملية الخياطة يتمّ قلب القماش إلى الجزء الآخر (وجه الخدادية).
  • تزيين الخدادية: يمكن تزيين الخدادية من خلال إضافة شريط مزخرف إلى غطاء الوسادة النهائي بلون يناسب لون غطاء الوسادة.
  • إدخال الحشوة: يتمّ إدخال الحشوة المخصصة للوسادة بالغطاء بشكله النهائي من الفتحة المخصصة لها.


أمور يجب مراعاتها عند اختيار القماش

هناك عدّة أمور يجب مراعاتها عند اختيار القماش الخاص بأغطية الوسائد، ومن أهمها اختيار نوعية قماش مناسبة لصنع الخداديات، وهو أمر يتحدد حسب الهدف من صنع الخداديات، فمثلاً إذا كان صنعها هو لغرض النوم، فيجب أن يكون القماش المستخدم ناعماً ومريحاً للبشرة عندما تلامسه، ويُفضّل في هذه الحالة استخدام قماش مصنوع من القطن الناعم أو الساتان، ومن الضروري أن يتناسب لون القماش المختار مع الألوان الخاصة بغرفة النوم، خاصةً أغطية السرير والشراشف، أمّا إذا كانت الخداديات مصنوعة لغرض الزينة والديكور، فلا يهم نوعية القماش المستخدم، وإنّما يتمّ التركيز فقط على اختيار الألوان المناسبة للأثاث، كما يجب الانتباه إلى اختيار قماش يمكن غسله، أمّا بالنسبة لحجم القماش الذي نحتاجه فيُقدّر بأنّ حجم الوسادة القياسي يحتاج تقريباً لـ 2- 2.5 متر من القماش.[١][٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Lindsay Conner (July 02, 2019 ), "Whip Up This Pillowcase in 15 Minutes Flat Using the Speedy Burrito Method"، www.mybluprint.com, Retrieved 26-04-2020. Edited.
  2. "How to Make a Pillow Case in 5 Easy Steps", www.sewverycrafty.com,MARCH 3, 2018، Retrieved 27-04-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Make Pillow Cases", www.wikihow.com, April 30, 2019، Retrieved 26-04-2020. Edited.
  4. ASHLEY (NOVEMBER 20, 2014), "DIY BED PILLOW CASES: 3 SIZES AND 3 DIFFERENT STYLES (INCLUDING THE “BURRITO” METHOD)"، www.makeit-loveit.com, Retrieved 28-04-2020. Edited.
  5. jnifrwebb, "How to Make a Simple Pillow Case"، www.instructables.com, Retrieved 27-04-2020. Edited.
  6. "How to Sew a Pillowcase: Two Simple Methods", www.homedit.com, Retrieved 27-04-2020. Edited.