طريقة عمل خطة بحث علمي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
طريقة عمل خطة بحث علمي

خطة البحث العلمي

تعد خطة البحث العلمي أو كما تُسمى في الإنجليزية (Research Plan) واحدة من أهم الخطوات الأولية التي يجب القيام بها لوضع الأسس الواضحة لإعداد البحث العلمي الجيد الذي يضمن تقديم النتائج المطلوبة، ويتصف بالمعايير المحددة عالمياً للبحوث الكفؤة.


تضمّ هذه الخطة العديد من العناصر الأساسية للبحث، فضلاً عن الأدوات التي يلجأ إليها الباحث لإتمام هذا الغرض، وسنعرض في هذا المقال خطوات إعداد خطة البحث العلمي.


طريقة عمل خطة بحث علمي

تحديد عنوان البحث

ذلك من خلال تحديد الموضوع أو القضية التي سيناقشها البحث، والتي يطلق عليها في الميدان العلمي اسم مشكلة البحث، علماً أنّ هناك العديد من المعايير التي يجب أنّ تتصف بها المشكلة، من حيث أهميتها، وحداثتها، وقدرتها على إضافة المعلومات الجديدة والحقائق التي من شأنها أنّ تقدم منفعة للبشر، مما يضمن مساهمة النتائج في حلّ المشكلات المختلفة.


كتابة المقدمة

صياغة المقدمة التي تشكل الفقرة التمهيدية للبحث، والتي تُظهر مدى أهميته، وتساهم في جذب القارىء لتصفحه، حيث تُحدد مُشكلته بشكل مفصل، وتلقي النظر على الجهود السابقة المبذولة في مناقشة نفس الموضوع إنّ وجدت، والأسباب والمبررات التي دفعت الباحث لاختيار هذا الموضوع تحديداً، وأخيراً تحديد الجهات التي من شأنها أنّ تستفيد من النتائج والتوصيات التي سيقدّمها الباحث في نهاية العمل.


تحديد أهداف البحث

يتمّ تحديد الهدف الرئيسي والأهداف الثانوية التي يسعى الباحث إلى تحقيقها بعد الانتهاء من بحثه، وغالباً ما تكون هذه الأهداف واضحة، شاملة، ومختصرة.


رسم خطوط عناصر البحث

لا بد أن يراعي الباحث توضيح العناصر الآتية في إعداد الخطة:

  • أهمية البحث: أي مدى الفائدة التي سيحققها العمل، والقيمة العلمية والمعرفية والثقافية التي سيضيفها.
  • الإطار النظري والدراسات السابقة: بحيث يُشير الإطار النظري إلى أهمّ المعلومات التي قام الباحث بجمعها من مصادرها الأولية، أي من مجتمع وعينة الدراسة عبر وسائل جمع البيانات العلمية، سواء الاستبانات أو المقابلات وغيرها، أمّا الدراسات السابقة فهي أهم الدراسات التي تناولت نفس الموضوع من قبل بعض الباحثين.
  • فرضيات البحث: أو التساؤلات التي يحاول البحث الإجابة عنها، والفرضيات التي يحاول إثبات صحتها من عدمها.
  • المنهجية: أي نوع البحث والأدوات الإحصائية المستخدمة في تحليل المعلومات التي تمّ جمعها.
  • مصطلحات البحث: أبرز المصطلحات والمفاهيم التي يطرحها البحث، والتي تتصلّ بشكل وثيق مع عنوانه.
  • المصادر والمراجع: أي الدوريات والكتب والمواقع الإلكترونية وغيرها من المصادر التي لجأ إليها الباحث للحصول على معلومات حول المشكلة التي يناقشها.