طريقة عمل صبغة للشعر الأبيض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٧
طريقة عمل صبغة للشعر الأبيض

الشعر الأبيض

يظهر الشيب أو الشعر الأبيض بفعل عدة عوامل أهمها التقدم في السن، أو سوء التغذية وعدم الحصول على العناصر والمعادن اللازمة، أو بفعل عوامل وراثية، أو الاستعمال المتكرر للصبغات الكيميائية التي تزيد الشعر الأبيض بعد مررو فترة على صبغه، وتُشكل هذه الظاهرة الكثير من الازعاج وخاصة للسيدات، ما يدفعهنْ للاعتماد على الخلطات والصبغات الطبيعية للتخلص منه، وسنذكر في هذا المقال بعض تلك الصبغات.


طريقة عمل صبغة للشعر الأبيض

الحناء

نحتاج إلى خمس ملاعق كبيرة من الحناء، وخمس ملاعق كبيرة من بودرة الكاكاو، وملعقتين من خل التفاح، وملعقة من لبن الزبادي، وكوب من الماء الفاتر، ونمزج المكوّنات جيداً، ونضعها على الشعر بعد تقسميه إلى خصل ليسهل تغلغل المزيج فيه، ونغطيه بمنشفة أو غطاء بلاستيكي، ونتركه مدة ساعتين تقريباً حتّى يجف، ثمّ نغسله بالماء الفاتر والشامبو.


الميرمية

نغلي خمس ملاعق كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء، ونتركها منقوعة حتّى تبرد، ثمّ نصفيها ونضيف إليها ملعقة صغيرة من مطحون القرنفل، ونصف كوب من الشاي المغلي، وملعقتين من الحناء، ونصف كوب من الماء، ونضع المزيج على الشعر ونتركه مدّة ساعتين على الأقل مع تغطيته بمنشفة أو غطاءٍ بلاستيكي، ثمّ نغسله بالماء، ونكرر الوصفة كلّ أسبوعين حتى يختفي الشيب.


السمسم

ننقع ملعقتين من بذور السمسم في كوب من الماء المغلي مدّة ساعتين تقريباً، ثمّ ندهن الشعر بالمزيج الناتج ثلاث مرات يومياً، حيث تعتبر بذور السمسم من أكثر المواد الطبيعية فعالية في اخفيف الشعر الأبيض؛ لاحتوائها مركبات ومواد فعالة في ذلك.


الشاي

ننقع حفنة من أوراق الشاي الأسود في كوب من الماء، ونتركه حتّى يبرد، ثمّ ندهن الشعر بالمزيج الناتج ونتركه مدة ساعتين تقريباً حتّى يصبغ، ثمّ نغسله بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر الوصفة حتّى تظهر النتيجة المطلوبة، حيث يحتوي الشاي الأسود على مركبات ومضادات أكسدة تعزز نمو الشعر.


الموز

نهرس ثلاث ثمرات من الموز الناضج، ونخلطهما مع زيت الزيتون، ونضع الخليط الناتج على الشعر بعد تقسيمه إلى أقسام حتّى يتغلغل المزيج فيه جيداً، ونغطيه بمنشفة أو غطاء بلاستكي مدّة ساعة تقريباً قبل أن نغسله بالماء والشامبو، ونكرر الوصفة مرتين أسبوعياً، حيث تعتبر هذه الطريقة من الوسائل الفعالة لصبغ الشعر الأبيض؛ لاحتواء الموز على البوتاسيوم، وفيتامينات تغذي الشعر.


زيت جوز الهند

نغلي كمية من زيت جوز الهند ثمّ نضيف إليها ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون، القليل من مسحوق القرفة، وحفنة من الكركديه، ونترك المزيج حتى يبرد، ثمّ نطبق على الشعر ونتركه حتى يجف، ثمّ نغسله بالماء والشامبو، ويتم تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.