طريقة عمل عصير البصل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٥
طريقة عمل عصير البصل

عصير البصل

يعتبر البصل نوع من أنواع الخضروات والذي ينبت تحت سطح التربة، له أوراق غضة أنبوبية تنبت فوق التربة، له رائحة قوية نتيجة المواد الكبريتية التي يحتوي عليها، ومذاقه إمّا حاراً حاداً أو حلو بنكهة معتدلة، يوجد منه نوعان: بصل أبيض وبصل أحمر، يستعمل البصل إمّا مقطعاً أو على شكل شرائح في أغلب أنواع الأكلات بالإضافة إلى بعض أنواع السلطات، ويستخدم مجففاً أو مخللاً، ويعدّ البصل في الهند من الأصناف الأساسية في الطهي، كما يستخدم مسحوق البصل في تتبيل بعض الأطباق.


طريقة عمل عصير البصل

يمكن الحصول على عصير البصل بواسطة إحضار كمية مناسبة من البصل، ثمّ تقشر وتقطّع إلى قطع صغيرة ثم توضع في الخلاط الكهربائي وتخلط حتى تصبح شبه سائلة، ثمّ تصفى من بقايا القطع الصغيرة ويؤخذ منها العصير الصافي ويستخدم، أو عن طريق وضع قطع البصل في عصّارة الجزر.


فوائد عصير البصل

  • يستخدم في حالات عسر البول: وذلك من خلال تقطيع البصل إلى حلقات، ثمّ تسخّن وتوضع على شكل لبخة على الجانبين الأيمن والأيسر من الكليتين أعلى المثانة، بالإضافة إلى تناول عصير البصل مع العسل والليمون بالماء الساخن مرّة أو مرّتين.
  • لعلاج البروستاتا: يقطع البصل وينقع بخل التفاح مدة ثلاثة أيام ويشرب من النقيع مقدار فنجان صباحاً على الريق بشكل يومي لمدة عشرة أيام.
  • يساعد في علاج التهابات الرئة: من خلال تقطيع البصل ثم تسخينه ويوضع لبخة على الصدر وعلى الظهر وتلفّ بقطعة قماش قبل النوم إلى الصباح.
  • لعلاج مشاكل الربو: من خلال إحضار عصير البصل ومزجه بالعسل، ويشرب منه فنجان صباحاً وآخر مساءً لمدة شهر.
  • لعلاج مرض السعال الديكي: يتم طبخ البصل المقطع في ماء ويذوب به سكر نباتي ويترك حتى يصبح قوامه سميك كالعسل، ويعبأ في زجاجة ثم يؤخذ منه مقدار ملعقة بعد كل وجبة .
  • لعلاج الرضوض والكدمات: حيث يخلط عصير البصل مع نفس الكمية من زيت الكافور ثمّ يدلّك به مكان الإصابة مرّة صباحاً وأخرى مساءً مع مراعاة عدم الحركة أو إجهاد المنطقة المصابة.
  • لعلاج مرض الروماتيزم: من خلال تدليك منطقة الألم ببخار البصل الممزوج بزيت البصل وذلك قبل النوم، والطريقة كالتالي: يتم تقطيع حبة بصل وتوضع بإناء مملوء بالماء مع الزيت ثم يتم غليه وعند صعود البخار منه يتم تعريض مكان الألم للبخار مع التدليك، بالإضافة إلى أخذ ملعقة زعتر معجون بالعسل لمدّة أسبوع .