طريقة فرد عجينة الفطائر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
طريقة فرد عجينة الفطائر

الفطائر

تعتبر الفطائر أو المعجنات نوعاً من المخبوزات المحشوة بالخلطات المالحة أو الحلوة، وتندرج تحت قائمة الوجبات الجانبية، وهي تعتبر من الوجبات المغذية والشهية التي تلاقي إقبالاً كبيراً عند الناس، وتتعدد طرق تحضير الفطائر والحشوات المكوّنة لها، كما تتعدد طرق فردها، لذا في هذا المقال سنقدم طرق فرد المعجنات والأدوات المستخدمة في ذلك.


طرق فرد عجينة الفطائر

فرد العجين يدوياً

هي من الطرق التقليدية القديمة في تحضير المخبوزات، إذ تعمد إلى استخدام سطح مستوٍ لرق العجين باليدين شرط رش الطحين على السطح أو مسحه بالزيت لمنع التصاق العجينة به، وهذه الطريقة لا تمنح العجين السماكة المناسبة لصنع رقائق منه مثلاً لتحضير أصناف تحتاج إلى عجينة رقيقة كالسمبوسك، أو البيتزا لكنّها تقتصر على تحضير أرغفة الخبز العادية ذات السماكة المتوسطة إلى العادية.


أداة النشابة

هي عصا خشبية غليظة وقصيرة، لها مقبضان على جانبيها لتسهيل إمساكها والعمل بها، وتتميز بنعومة سطحها، كما تستخدم في رق العجين يدوياً بحيث يصبح رقيقاً جداً بحسب نوع الفطائر المراد تحضيرها، وهي تستخدم بعد رش كمية من الطحين على سطح أملس لتسهيل حركتها.


الشوبك الآلي

هو أداة مكوّنة من أسطوانتين معدنيتين أو مطاطيتين يمرر العجين من خلالهما لفرد ورق العجين من خلال تحريك ذراع جانبي يحرك الأسطوانتين ببطء لرق العجين، مع وجود مؤشر يُبين درجة سماكة العجين، فكلما زدنا المؤشر حصلنا على عجينة رقيقة أكثر، وهو يستخدم في عمل الباستا، ورقائق العجين للكولاج، والفطائر، والبيتزا، وأنواع من الحلويات.


فرد العجينة براحة اليد

تعتبر من أقدم الطرق لرق العجين، وهي تحتاج إلى مهارة وخبرة كبيرة حتى نحصل من خلالها على عجين بالسماكة المطلوبة، ويكفي أن نرش بعض الطحين على سطح مستوٍ ثمّ نبدأ بفرد العجين بواسطة راحة اليد، والأصابع حتى يتوسع قرص العجينة قليلاً، ونبدأ برشقها بين راحتي اليد بشكل متكرر إلى أن تصبح رقيقة، وبالحجم المطلوب، وتستخدم هذه الطريقة بكثرة عند تحضير فطائر الصاج ومناقيش الزعتر.


نصائح لفرد عجينة الفطائر

  • اختاري السطح المناسب لفرد العجين حتى تحصلي على نتائج جيدة في عملك، لذا يلزمك وجود أسطح مستوية وغير لاصقة، كقطعة من الرخام، أو طاولة معدنية مصنوعة من الستانلس ستيل مخصصة لفرد وتقطيع العجين.
  • احرصي على رش السطح بقليل من الطحين أو الزيت عند البدء بفرد العجينة؛ حتى لا تلتصق بالسطح أو بيديك أثناء العمل.
  • لا تسرفي برش الطحين أو وضع الزيت أسفل العجينة حتى لا يتغير قوام العجين، فيصبح ليناً جداً أو قاسٍ يصعب التحكم به.
  • احرصي على ترك العجينة لترتاح فترة مناسبة؛ لأنّ ذلك سيسهل فردها وتشكيلها بالطريقة التي ترغبين، كما سينتج منها فطائر هشة وطرية.