طريقة لتنظيف الكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١١ مايو ٢٠١٧
طريقة لتنظيف الكبد

الكبد

يعتبر الكيد ثاني أكبر عضو في جسم الإنسان، بالإضافة إلى أهميته البالغة بعد القلب، فهو يتحكم بالتخلص من السموم الضارة الموجودة في الدم، وهنالك العديد من الوسائل الطبيعية لتنشيط الكبد ومساعدته على التخلص من السموم بسرعة كبيرة، وذلك يظهر من تحويل نمط الحياة الاعتيادي إلى نمط صحي ومفيد، وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل الطرق لتنظيف الكبد.


طرق تنظيف الكبد

شرب السوائل الصحية

ينصح بتقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فهي من أبرز الأسباب المؤدية إلى تخزين السموم في الكبد، كما تقلل نشاط الكبد وقيامه بوظائفه الرئيسية بصورة صحيحة، ويفضل استبدالها بالسوائل الصحية الآتية:

  • شرب الماء بكميات كبيرة: وذلك من أجل التخلص من السموم المتراكمة في الكبد، إذ ينصح الأطباء بتناول بين 2-3 لترات يومياً، كما يساهم الماء في ترطيب الجسم ويجدد خلاياه بصورة طبيعية، كي يقوم الكبد بوظيفته الطبيعية من تصفية السموم ورفع مستوى الطاقة في الجسم.
  • إضافة الليمون كنظام صحي متفاعل: من خلال شرب عصيره أو إضافته إلى الشاي مرة يومياً، إذ يؤدي شرب عصير الليمون إلى إنتاج الصفراء في الكبد، والمساهمة في التخلص من السموم، كما أنّه يحول دون تراكم الحصوات في المرارة، ويحفز عملية الهضم، كما ينشط الحركة العصارية في المعدة.
  • الشاي الأخضر: يعتبر من المشروبات الساخنة المليئة بالمواد المضادة للأكسدة، خصوصاً مضادات الأكسدة النباتية التي تنشط وظائف الكبد، وتقلل نسبة الدهون المتراكمة فيه.
  • عصائر الفاكهة الطازجة: مثل الفراولة والتوت والعنب، إذ تعزز الفاكهة صحة الكبد، كما تضم الأحماض العضوية التي تقلل مستويات السكر في الدم، كما تحرق الدهون بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى أنّها تقلل خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.


اتباع نظام غذائي صحي

  • تقليل تناول الوجبات السريعة: مثل الأطعمة المقلية، واللحوم المحفوظة من سجق ولحوم حمراء ولحم بقري محفوظ.
  • تجنب تناول الدهون المشبعة الضارة: تضم اللحوم الحمراء والأغذية المقلية على الدهون المشبعة، لذلك يجب الابتعاد عن كافة الدهون المصنعة، كالسمن والزيوت المهدرجة، والمؤدية إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب.
  • الابتعاد عن تناول المواد الغنية بالأصباغ الاصطناعية: مثل المواد الحافظة، ومن الممكن استبدالها بالمواد الطبيعية التي تعقم الكبد وتنظفه.


تناول الخضروات

الإكثار من تناول المواد الغنية بالبيتا كاروتين، والتي تقي الكبد من السموم وتنشط خلاياه، وبالأخص الخضار الورقية كالسبانخ والهندباء والقرع، بالإضافة إلى تناول الشمندر الذي يحمي المرارة من التلف، كما يفضل تناول خمس حصص من الخضار يومياً.