طريقة لعب البلياردو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٥
طريقة لعب البلياردو

البلياردو

البلياردو أو بالإنجليزية (Billiard) ليست لعبة واحدة، بل مجموعةٌ من الألعاب تشترك بأنّها تلعب كلها بالعصا التي تضرب الكرات على طاولة من الخشب بسجادها الأخضر المقاوم للاحتكاك بنسة معينة، لتتحرك عليه الكرات الملونة بسهولة لكن دون أن تنزلق انزلاقاً، وبالزوايا في منتصف كل حرف من حروف الطاولة يوجد ثقب يتسع لمرور كرة واحدة منه. وهنالك اختلافٌ كبير حول بداية انتشار هذه اللُّعبة ففرنسا، وألمانيا، والإنجليز، وحتى الصين يدَّعون أنهم من اخترع اللعبة، ويُرجَّح أنها ظهرت في القرن الخامس عشر أو القرن السادس عشر.


ألعاب البلياردو

كما ذكرتُ سابقاً البلياردو عدة ألعاب تشترك بالأدوات، ومن هذه الألعاب:

  • اللعبة الأولى (Eight-Ball): وهي اللعبة الأساسية، وتعني الكرة الثامنة، وهي الكرة باللون الأسود التي يتنافس المُتبارون على من يستطيع إدخالها في الفجوات بعد الانتهاء من باقي الكرات طبعاً، وتتكوّن اللعبة من خمس عشرة كرة مختلفة بالإضافة إلى الكرة المحايدة باللون الأبيض، وهي الكرة التي يستخدمها اللاعبين بضرب باقي الكُرات.
  • اللعبة الثانية هي (Nine-Ball) التسع كُرات: وفيها يتنافس اللاعبون لإدخال الكرات على أن تكون من تسع إلى إثنتين وعشرين كرة.
  • اللعبة الثالثة (three balls) الثلاث كُرات: وهذه مختلفة قليلاً حيث لا فجوات أو حفر في هذه اللعبة، ويكون باللعبة فقط ثلاث كرات، ويجب على اللاعب ضرب كرة ثم ثلاث جدارن (من جدران الطاولة) على الأقلّ، ثم تضرب الكرة الثالثة للحصول على نقطة.


لعبة الثماني كرات أو الكرة الثامنة (Eight-Ball)

تتكوّن هذه اللعبة من خمس عشرة كرة والكرة البيضاء (المُحايدة)، وتكون الكرة مُرقمة من الرقم واحد وحتى الرقم خمسة عشر، وعلى اللاعب الأول ليفوز في هذه اللعبة إدخال الكُرات، وهي من الرقم واحد إلى الرقم سبعة (أو إنها سادة)، أو من الرقم تسعة إلى الرقم خمسة عشر (ألوانها مُخططة)، على أن تكون الكرات محددة لكل لاعب، واللاعب الذي ينهي أرقامه المُتسلسلة يبدأ بمحاولة إدخال الرقم ثمانية ليربح.


وبالثقافة العالمية كثيراً ما نرى الرقم ثمانية بالأبيض وبخلفية سوداء على تيشيرت أو ميدالية أو أدوات مختلفة، وهذا بسبب التأثر بكرة البلياردو الثامنة، بل وقد استخدم كرمز للأمريكيين من أصول إفريقية وبالأخص داكني البشرة، وقد ظهر هذا في فيلم (Full Metal Jacket)، وهذا بسبب تأثر اللاعبين بلعبة (Kelly Pool)، ولطالما استخدم المعلمون طاولة البلياردو كأداة لشرح قانون نيوتن لسلاسة حركة الكرات عليها، وقد استخدم أصحاب الخدع والسحرة كران البلياردو لإنجاز خدعهم السحرية، فهي صغيرة ويمكن التلاعب بها بسهولة.