طريقة لعب الداما

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٠
طريقة لعب الداما

لعبة الداما

وهي لعبة كلاسيكيّة قديمة تمتاز ببساطتها وتعقيدها في نفس الوقت، اشتهرت بكونها رياضة عقليّة يُمارسها الملوك وباقي أفراد الشعب، حيث إنّها لُعبة بسيطة من حيث طريقة اللعب والمكوّنات، وعميقة ومُعقّدة من ناحيّة اعتمادها على التفكير، والرياضيات، والحساب الذهني والفكر العميق، وخلق استراتيجيّة متفرّدة للقفز على مُربعات اللّعب في سبيل الفوز على الخصم، وتتكون بعض لوحات الداما من 64 مُربع بلونين مُختلفين، والبعض الآخر يتكون من 100 مُربع، إضافةً لوجود قطعٍ خاصّة للتحرك على لوحة اللعب، وهي أحجار ذات لونين مُختلفين أيضاً تُميّز كل لاعب.[١]


طريقة لعب الداما

يُمكن لعب الداما بمرونةٍ وبساطة، والاستمتاع في اللعب، من خلال اتباع القواعد الآتية:[٢]


التحضير وبدء للعب

يتم التحضير للعب الداما من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تحديد اللاعب الذي سيبدأ اللعب أولاً، وهو الذي سيختار الحجارة سوداء اللون، ويتم ذلك إمّا بالقرعة، أو برمي القطعة المعدنيّة، أو بالاتفاق بين اللاعبين.
  • توضع لوحة اللعب التي تحتوي على 64 مربع مُقسمة إلى 8 صفوف، و8 أعمدة تُقسم بدورها إلى لونين، أحدها داكن والآخر فاتح اللون، بحيث يكون لكل لاعبٍ مُربع فاتح اللون في زاويّة اللوحة أمامه.
  • يُرتب اللاعبون قطعهم وعددها 12 قطعة مُتشابهة اللون لكل لاعب، ويضعونها على اللوحة كلٌ على الصفوف الثلاث الأولى أمامه، بحيث توضع الأحجار على المُربعات السوداء فقط، فيبقى بالمُنتصف صفين فقط للتحرك عليهما والقفز على مربعات اللعب.
  • يُمكن تحديد وقتٍ للاعبين للتفكير قبل التحرّك على لوحة اللعب ويُقدر ب 5 دقائق، كما يُمكنهم استخدام مؤقتٍ للتحقق من صحة الوقت.
  • يتحرك اللاعبون بشكلٍ قطري من خلال القفز على المربعات السوداء فقط.


القفز والتقاط نقاط الخصم

يُمكن التقاط نقاط الخصم ومتابعة اللعب باتباع القوانين الآتية:[٢]

  • يبدأ اللاعب ذو الحجر الأسود بالقفزة القطرية الأولى بعد اختياره أحد المربعات السوداء على لوحة اللعب.
  • يقفز اللاعب الثاني بعد اللاعب ذو الحجر الأسود بشكلٍ قطريّ قفزةً واحدةً على أحد المربعات السوداء تماماً كاللاعب السابق.
  • يُتابع اللاعبون القفز بشكلٍ قطريّ، حيث يُمكن لللاعب التقاط حجر خصمه عندما يقع على المربع القطري أمامه مُباشرةً، شرط أن يكون المربع الذي يليه قطرياً فارغاً أيضاً، بحيث يُمكنه الوقوف عليه، فيقفز قفزتين متتاليتين فوق حجر الخصم ويقوم بالتقاطه وإخراجه من اللعبة، ثم الاستقرار على المربع الفارغ القطري بعده.
  • يُمكن لللاعب القفز والتقاط العديد من أحجار خصمه، وذلك عندما يكون القفز بشكلٍ قطريّ متتالي وبوجود المزيد من المربعات الفارغة بعد التقاط حجر الخصم كل مرة، حيث يكون القفز بشكل خطوط قُطرية مزدوجة لليمين أو اليسار باتجاه أحجار اللاعب الآخر، أو القفز إلى اليمين قفزتين والتقاط حجر الخصم والاستقرار على مربع فارغ، ثم القفز مجدداً قطريّاً قفزتين إلى اليسار والتقاط حجرٍ آخر للخصم، والاستمرار على هذا الحال بكلا الاتجاهين، واستغلال الفرصة لالتقاط أكبر عدد ممكن لأحجار الخصم، لغاية الوقوف على مربعٍ فارغ لا يُمكن التحرّك بشكلٍ قطري والتقاط الأحجار بعده.
  • يُتوّج حجر اللاعب الذي يصل إلى نهاية لوحة الخصم ويُعرف بحجر الداما الملكيّ، ويُميّز من خلال وضع حجر آخر فوقه، وما يُميّزه عن غيره هو أنه قادر على التحرّك إلى الأمام بشكلٍ قطريّ أو الرجوع إلى الخلف قطريّاً؛ لالتقاط أحجار الخصم وإخراجها، وهو ما تعجز عنه أحجار الداما العاديّة في هذه اللعبة، والتي يُسمح لها بالتحرّك فقط للأمام، حيث إنّ سهولة التحرّك تجعل هذا حجر الداما مفتاحاً للفوز، وحجراً مميزاً ورابحاً يجب على اللاعب استغلاله جيّداً، ويُمكن تتويج العديد من أحجار الداما كلما وصلت لنهاية لوحة اللعب في جهة الخصم.


الفوز بلعبة الداما

هُنالك طريقتين يُمكن للاعب من خلالهما الفوز في لعبة الداما، وهما:[٤]

  • القضاء على الخصم من خلال التقاط جميع حجارة الداما الخاصة به.
  • صُنع فخ للخصم، وذلك من خلال جعله عاجزاً عن الحركة والانتقال في أيّ جهة قطريّاً باستخدام قطع الداما خاصته، وهكذا يخسر اللعبة.


نصائح للعب الداما باحتراف

يُنصح باتباع الإرشادات الآتية؛ للفوز في لعبة الداما، ولعبها بشكلٍ احترافي، وهي:[٣]

  • الجرأة في اللعب واتباع أسلوب الهجوم بدل الدفاع، والذي يقضي بتجنّب قطع الداما الخاصة بالخصم والهرب منها، والبقاء على حواف اللوحة؛ خوفاً من خسارة قطعه.
  • تجنّب تحريك القطع بشكلٍ مُتسرع يسمح للخصم بالتقاطها، بل مُحاولة تحريكها معاً وتشكيل وضع الحصار الذي يجعل الخصم عاجزاً عن التقاطها، كجعلها معاً في مركز اللوحة بحيث تحمي بعضها من الخلف.
  • منع الخصم من تتويج أحجار الداما خاصته، وذلك من خلال المُحافظة على بعض الأحجار في الصف الخلفيّ لأطول مدّةٍ ممكنة لالتقاط حجارته في حال اقتراب تتويجها.
  • التركيز أثناء اللعب وعدم التضحيّة بالقطع بسهولةٍ، والسماح للخصم بالتقاطها دون مقابل، بل يُمكن تركه يلتقط بعضها للحصول على سلسلة من حجارته والتقاط عددٍ أكبر منها، أو فتح منفذ لتتويج قطعة داما وتمييزها، إضافةً لحماية قطع الداما المتوّجة؛ حيث إنّها ثمينة جداً من ناحيّة القدرة على الحركة للأمام والخلف والتقاط قطع الخصم.
  • محاولة تتويج أكبر عددٍ ممكن من قطع الداما التي تجعل اللعب أسهل، شرط عدم التضحية بالكثير من القطع الأخرى دون فائدة.
  • الاجتهاد في صُنع فخٍ يُحبط الخصم من خلال جعله عاجزاً عن تحريك قطع الداما خاصته، الأمر الذي يضمن للاعب الفوز باللعبة.
  • التدرّب على لعبة الداما أكثر من مرة والاجتهاد في اللعب؛ لفهم اللعبة أكثر والحصول على استراتيجيّات تُفيد اللاعب ضد خصومه في المرات القادمة.


الداما الإلكترونيّة

تطورت لعبة الداما كحال باقي الألعاب في عصر التكنولوجيا والسرعة، وأصبح من الممكن لعبها إلكترونيّاً من خلال التطبيقات، والمواقع الإلكترونيّة، ومتاجر الألعاب المحوسبة باستخدام شبكة الإنترنت على الهواتف، وأجهزة الحاسوب المنزليّة والمحمولة، ومع تنوّع المواقع وطرق اللعب أصبحت هذه اللعبة الشعبيّة مقصداً للكثير من الهواة، وظهرت العديد من النسخ والإصدارات لها، حيث جذبت اللاعبين في مختلف الأعمار والثقافات، وشجعتهم على اللعب؛ للترفيه ومُشاركة الأصدقاء وأفراد العائلة المُتعة، وتنميّة قدراتهم العقليّة والمنطقيّة عند ممارستها.[٥]


المراجع

  1. THORIN KLOSOWSKI, "How Checkers Works"، www.howstuffworks.com, Retrieved 22-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Play Checkers", www.wikihow.com,21-3-2020، Retrieved 23-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب " Board Overview", www.users.miamioh.edu, Retrieved 22-3-2020. Edited.
  4. "Giveaway Checkers Rules Soft-Dev Fall 2006", sites.harding.edu, Retrieved 22-3-2020. Edited.
  5. Erik Arneson (1-1-2020), "Learn to Play Checkers"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 22-3-2020. Edited.