طريقة للتخلص من تساقط الشعر نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
طريقة للتخلص من تساقط الشعر نهائياً

العلاج بالليزر

تمّت الموافقة على إدراج الليزر ذو التّردد المُنخفض في علاج تساقط الشّعر الوراثي لكلا الجنسين من قِبل إدارة الغذاء والدّواء، وقد أشارت بعض الدراسات إلى تأثيره الإيجابي في تكثيف الشّعر، ويُذكر بوجوب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة آثاره على المدى البعيد.[١]


تناول مكملات فيفسكال

يُعدّ فيفسكال (بالإنجليزية: Viviscal) من المُكمّلات الغذائية التي تُحفّز نمو الشّعر، لا سيّما لأصحاب الشّعر الخفيف، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، وبودرة القرش، والرّخويات، وهذه المكونات مجتمعة تُساعد على تجديد خلايا الشّعر وتقويتها، ويتمّ تناول حبوب فيفسكال مرتين في اليوم، ولمدّةٍ لا تقلّ عن ستّة أشهرٍ للحصول على أفضلِ النتائج، كما يُنصح باستخدام شامبو وبلسم فيفسكال.[٢]


جلّ الصّبار

يُساعد جلّ الصّبار على موازنةِ درجة حموضة الشّعر وفروة الرأس، ممّا يوفّر بيئةً خصبةً لنموّ الشّعر، ومنع تساقطه، ويتمّ استخدامه بالطريقةِ الآتية:[٣]

  • طريقة التحضير:
    • يُستخرج جلّ الصّبار من ورقة الصّبار.
    • يُغسل الشّعر.
    • تُدلّك فروة الرأس باستخدام جلّ الصّبار بحركاتٍ دائريةٍ.
    • يُغسل الشّعر بالماء البارد بعد مرورِ 15 دقيقة.
    • يُكرّر هذا العلاج ثلاث مراتٍ في الأسبوع، ويُفضّل صباحاً بعد الاستحمام.
  • ملاحظة: يُعدّ نبات الصّبار أصفر اللون سامّاً، ويُمكن أن يُسبّب تهيّجاً للجلد.


نصائح للتقليل من تساقط الشّعر

نذكر فيما يأتي بعض النصائح المهمّة للتقليل من تساقط الشّعر، ومنها:[٤]

  • تجفيف الشّعر بطريقةٍ صحيحة: يُنصح بإزالة الرّطوبة الزّائدة من الشّعر باستخدام المنشفة، ثمّ تركه ليجفّ طبيعياً، ودون فركه بشّدة بالمنشفة لئلا تؤدّي إلى تساقطه وتشابكه.
  • اختيار نوعيّةٍ جيدة من الشامبو: استخدام الشامبو الخالي من السيليكون (بالإنجليزية: Silicon)، والكبريتات (بالإنجليزية: Sulfate)، والبارابين (بالإنجليزية: Paraben)، لئلا يتضرّر الشّعر بهذه المواد الكيميائية، ويُصبح أكثر عُرضةً للتكسّر، والهشاشة، والتّساقط.
  • غسل الشّعر مرةً كل ثلاثة أيامٍ على الأقل: غسله باستخدام شامبو للتخلّص من الأوساخ، والبكتيريا، والغبار، والزّيوت المتراكمة على فروة الرأس، بالإضافة للحفاظِ وبشكلٍ مستمر على نظافة فروة الرأس؛ وذلك منعاً لتساقط الشّعر، كما يجب تجنّب غسل الشّعر لأكثر من 3 مرات أسبوعياً؛ وذلك لأنّ كثرة غسل الشّعر تُزيل الزّيوت الطبيعيّة الضرورية لنموّ الشّعر.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff, "Hair loss"، www.mayoclinic.org, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. Debra Rose Wilson (18-05-2017), "10 Tips to Naturally Regrow Your Hair"، www.healthline.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  3. Jyotsana Rao (30-11-2018), "20 Effective Home Remedies And Tips To Control Hair Fall"، www.stylecraze.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  4. Meenal Rajapet (27-2-2019), "How To Stop And Reduce Hair Fall – 14 Things That Worked For Me"، www.stylecraze.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.