طريقة للقضاء على الوزغ

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ٩ مايو ٢٠١٧
طريقة للقضاء على الوزغ

الوزغ

الوزغ أو أبو بريص أو الظاطور هو أحد أنواع الزواحف الصغيرة التي تتبع إلى رتبة الحرشفيات، وهو من الحيوانات التي تفضل العيش في المناطق الدافئة، وهو منتشر في معظم مناطق العالم، وتتنوع ألوان الوزغ من الأصفر إلى البني الداكن أو الفاتح إلى الأحمر إلى الأخضر، حيث تتغير ألوان الوزغ حسب البيئة التي يعيش فيها، وهو يتغذى على الحشرات والفراش والبعوض، ويستطيع أن يفصل جسده عن ذيله عند الشعور بالخطر في عملية تدعى بالانشطار الذاتي، وهو يفضل العيش بين شقوق الجدران والأسقف والمنازل القديمة، وقتل الوزغ من الأمور التي أمرنا بها الرسول عليه الصلاة والسلام.


طريقة للقضاء على الوزغ

البيض

يخاف الوزغ من البيض بدرجةٍ كبيرةٍ؛ لاعتقاده أن كل بيض يراه هو بيض ثعبان، ومن المعروف أن الثعبان يعتبر عدواً لدوداً للوزغ، لذلك للقضاء على الوزغ والتخلص منه بسرعة يُستحسن نثر قشور البيض في أماكن متفرقة من المنزل، حيث فبمجرد رؤيتها سيفر هارباً.


النشا

يتمتع الوزغ بقدرةٍ كبيرةٍ على الحركة، كما أن حركته خفيفة وسريعة، لذلك يمكن التخلص منه برش نشا الملابس عليه باستخدام بخاخ النشا، حيث تثقل حركته، ويصبح بطيئاً جداً، ويمكن وقتها الإمساك به وقتله بسهولة.


الروائح النفاذة أو البخور

لا يستطيع الوزغ تحمل الروائح النفاذة أبداً، فبمجرد استنشاقه لرائحة عطر قوية أو رائحة بخور يُصاب بالاختناق ويموت، لذلك يمكن إشعال البخور في المكان الذي يعيش فيه، وإغلاق الأبواب والشبابيك، والانتظار لمدة ربع ساعة.


زيت السيارات

يكره الوزغ زيت السيارات المحروق بدرجةٍ كبيرة، لذلك من الأفضل مسح جميع أبواب المنزل والشبابيك بالزيت المحروق، ويجب أن تكون رائحة الزيت قوية، لمنع الوزغ من الدخول إلى المنزل.


الزعفران

يكره الوزغ رائحة الزعفران بدرجةٍ كبيرة، لذلك يُحضر إناء مملوء بالماء، ويُرفع على النار حتى يغلي ويُضاف إليه الزعفران، مع مراعاة وضع غطاء على الإناء لمنع التبخر وتطاير رائحة الزعفران، ويوضع الإناء في الغرفة التي يوجد فيها الوزغ مع ترك شباك مفتوح كي يخرج الوزغ منه.


الشيح

يعتبر الشيح من النباتات التي تتميز برائحةٍ قويةٍ ونفاذة، لذلك يُستخدم بفعاليةٍ كبيرةٍ لطرد الوزغ من البيت، وذلك بوضع كمية من الشيخ، ولفها بقطعةٍ قماشيةِ، ثم ربطها جيداً، وإحداث عدة ثقوب فيها، وتعليقها إلى جانب الباب أو النافذة، فيهرب الوزغ خارج المكان بسرعةٍ كبيرةٍ هرباً من الرائحة، ويمكن استبدال الشيح بأي نوع من النباتات ذات الرائحة النفاذة؛ مثل: الميرمية المعطرة.