طريقة نحت الخصر والبطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة نحت الخصر والبطن

اتّباع نظام غذائي صحّي

تتطلّب عملية نحت البطن والخصر أن يتم تنظيم الأسلوب الغذائي وجعله أكثر صحيّة، وذلك باتّباع ما يأتي:[١]

  • تحديد الحاجة اليومية من السعرات الحرارية، حيث ستختلف القيمة باختلاف العمر والجنس والوزن، بالإضافة لمستوى النشاط البدني للفرد، ثُم العمل على تقليل ما يتم استهلاكه من هذه الحاجة.
  • الاعتماد في تنظيم الجدول الغذائي على تضمين كل من الخضراوات والفواكه، واللحوم الخالية من الدهون والأسماك، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة.
  • مراعاة اختيار الأطعمة الدهنية الصحية، كالمكسّرات والزيوت النباتية، مع استهلاكها بصورة معتدلة.
  • استبعاد الأطعمة السكريّة من النظام الغذائي، وتجنّبها قدر المستطاع.


تحسين العادات اليوميّة

يُساعد تحسين بعض العادات اليوميّة على الحصول على خصر وبطن منحوتين، ومن ذلك ما يأتي:[٢]

  • الحرص على الحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم المريح في الليلة؛ بهدف تعزيز عمليات الأيض في الجسم، وزيادة حرق السعرات الحرارية، وذلك بالإضافة لإفادته في تقليل الرغبة بتناول وجبات إضافيّة.
  • مراعاة تطبيق وضعية الجلوس والوقوف الصحيحتين؛ لتأثير ذلك على شد عضلات المعدة بشكل إيجابي، وذلك وفقاً لما ينصح به المدرّب في برنامج الخاسر الأكبر (The Biggest Loser) كيم ليونز (Kim Lyons).
  • تخصيص وقت يومي لممارسة يُقارب 20 دقيقة لتطبيق تقنيات الاسترخاء؛ وذلك للتخلّص من الإجهاد أو التوتر الّذي يتسبب بزيادة إنتاج الكورتيزول وغيره من هرمونات التوتر والستيرويدات، والتي يتمثّل تأثيرها بزيادة تراكم الدهون في منطقة البطن، وفقاً لما أشار إليه الدكتور رايشمان (Dr. Reichman).
  • الحرص على تخصيص وقت محدد يومياً لاستخدام الحمام؛ لتجنّب تعويد العقل على تجاهل إشارات الجسم، وبالتالي زيادة الشعور بالانتفاخ والإمساك الناتج عنه، وهذا ما نصحت به جوديث رايشمان (Judith Reichman)، أستاذة طب التوليد والأمراض النسائية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.


زيادة النشاط البدني

يعدّ مستوى النشاط البدني للفرد مهماً عند محاولة تنحيف الخصر والبطن، ومما يُساعد على ذلك ما يأتي:[٣]

  • تجنّب البقاء في وضع الجلوس لأكثر من 5 ساعات يومياً، وتعويض فترة الجلوس هذه بتضمين ممارسة المشي في الروتين اليومي، والحرص على مشي ما لا يقل عن 15 ألف خطوة يوميّاً؛ لتجنّب زيادة محيط الخصر، وذلك وفقاً لدراسة أجراها الطبيب William W. Tigbe.
  • تضمين الوقوف لمدة ساعتين يوميّاً أثناء العمل، وخاصة في الوظائف المكتبية؛ لما يترتب على ذلك من حرق إضافي لدهون الجسم كنتيجة لزيادة معدّل إنفاق الطاقة في الجسم.
  • اختيار ممارسة التمارين المتواترة عالية الكثافة (بالإنجليزيّة: High-Intensity Interval Training)، وذلك لفعاليتها في زيادة معدّل الأيض وحرق للسعرات الحرارية والدهون الحشوية في وقت قصير مقارنةً بغيرها من التمارين.


المراجع

  1. JODY BRAVERMAN (18-7-2018), "How to Get a Flat Stomach & Small Waist"، www.livestrong.com, Retrieved 25-10-2018. Edited.
  2. "15 Ways to Get a Flat Stomach Without Diet or Exercise", www.goodhousekeeping.com,17-7-2018، Retrieved 25-10-2018. Edited.
  3. Sara Angle (2-3-2018), "How to Get a Smaller Waist with 5 Simple Lifestyle Tweaks"، www.shape.com, Retrieved 25-10-2018. Edited.