طيور الزينة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ٥ يونيو ٢٠١٦
طيور الزينة في العالم

الطيور

الطيور؛ تصنّف ضمن قائمة الحيوانات الفقاريّة، وتتميّز بوجود أجنحة لها، ويغطي أجسامها الريش، ولها منقار، ولمعظمها القدرة على الطيران والتحليق في الجو، وتعتبر من ذوات الدم الحار.


تتمتع بقوة حاستي البصر والسمع، وتتكاثر عن طريق البيوض، بحيث تتميّز ذكور الطيور بأشكال وألوان مزخرفة وجذابة أكثر من الإناث الأمر الّذي يساعد في عمليّة التكاثر، وتتعدد أنواع الطيور، فمنها؛ الطيور الجارحة كالصقر، ومنها ما يتغذى عليه الإنسان كالدواجن، ومنها ما يتخذه الإنسان ونيساً له ومنظراً جميلاً يستمتع به كأنواع طيور الزينة، الّتي سنتطرق لذكر بعض أنواعها في هذا المقال.


طيور الزينة في العالم

طائر الجوا

يعتبر طائر الجوا من أنواع طيور الزينة الأقل ندرة في مختلف دول العالم، ويرجع أصله إلى إندونيسيا، ويتميّز صوت الذكر بجماله وعذوبته الّذي يصدره عندما تحتضن أنثاه البيوض في العش، فصوته يساعدها على الاسترخاء والبقاء بالعش لحين فقس البيوض، وتتعدد ألوانه، فمنه؛ الرّصاصي، والكريمي وغيرها، ويبلغ متوسط عمره من 7-9 سنين، ويتزواج كل أيام السنة؛ حيث تنتج أنثاه من أربع إلى ست بيضات، وتفقس البيوض بعد مضي 15-19يوماً.


طائر الزبيرا

يعد من أجمل أنواع طيور الزينة في العالم، ويطلق عليه عصفور الزرد، ويعود موطنه الأصلي إلى أستراليا، ويوجد بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكيّة، ويتصف بصغر حجمه، وحركته الكثيرة المتميّزة الّتي تجعله في حالة من عدم التوازن، ويميل للعيش في جماعات، ويتغذى على البذور، والبيض، والخضار، والفواكه، ويتزاوج طوال أيام السنة؛ حيث تضع الأنثى من ثلاث إلى ست بيضات، وتفقس بعد مضي 14-17 يوماً، ويعد أحسن سن للتزواج له هو الستة شهور، ويبلغ متوسط عمره من خمس إلى ثماني سنوات.


البادجى

ينتمي لعائلة الببغاء، ويتميّز بألوان ريشه الجذابة والجميلة الّتي تجعله من أجمل طيور الزينة، بالرغم من قلة إصداره للأصوات، ويطلق عليه عدة مسميات، منها؛ الدرة، والبيروش، والباركيت.


يتغذى هذا النوع من الطيور على الأرز المطبوخ، والبذور، والخضر، والفواكه المجففة، ويتراوح طوله من 15-20 سم، ويبلغ وزنه حوالي 30 غراماً، ويكثر تواجده في أستراليا، وتضع أنثاه من ثلاث إلى سبع بيضات، ويبلغ متوسط عمره من 7-12سنة.


الكناري

يطلق عليه نغر الكناري، أوالكناري الأطلنطي، أو الكنار، يتميّز بصوته الجميل العذب، ويصل طوله إلى 12.5 سم، ويتراوح وزنه من 15-20 غراماً، ويتغذى على؛ الخس، والفواكه، والبذور، والطحالب، والحشرات، والبيض، وأوراق التين، وتضع أنثى الكناري من 3-5 بيضات، وتصل مدة حياته من 8-14 سنة، وينتشر في مناطق مختلفة من؛ جزر الكناري، وماديرا، وجزر الأزور.