عدد سكان محافظة تعز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
عدد سكان محافظة تعز

محافظة تعز

هي إحدى محافظات اليمن، وتبلغ مساحة أراضيها 10.321 كم²، وتقسم إداريّاً إلى ثلاث وعشرين مديريّة، وكانت المحافظة قديماً يطلق عليها اسم عدينه، وذلك في عهد الدولة الأيوبيّة، وسميت باسم لواء تعز في عهد المملكة المتوكلية.


من أهم مديرياتها: ماوية، وشرعب الرونة، وجبل حبشي، وشرعب السلام، ومقبنة، وموزع، والمخاء، وذباب، والوازعيه، ومشرعة وحدنان، والشمايتين، وصبر الموادم، والصلو، والمسراخ، والمظفر، وخدير، وحيفان، والمواسط، والتعزية، وسامع، وصالة، والمعافر، والقاهرة. في هذا المقال سنتجدث عن جغرافيتها واقتصادها وعدد سكانها.


جغرافية محافظة تعز

تقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربية من اليمن، إذ تبعد عن العاصمة مدينة صنعاء مئتين وستة وخمسين كيلومتراً، وتحدها من الجهة الشرقية أجزاء من محافظة لحج ومحافظة الضالع ومحافظة إب، وتحدها من الجهة الشمالية محافظة إب ومحافظة الحديدة، وتحدها من الجهة الجنوبية محافظة لحج، ويحدها من الجهة الغربية البحر الأحمر.


تقع فلكيّاً بين دائرتي عرض 14 درجة إلى 12 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 45 درجة إلى 43 درجة شرق خط جرينتش، أمّا مناخها فهو مناخ متنوع؛ حيث يسود المناخ البارد في فصل الشتاء والمعتدل في فصل الصيف في المناطق الجبلية، والمناخ المعتدل في فصل الشتاء والحار في فصل الصيف في المناطق المنخفضة، والمناخ الساحلي الصحراوي الحار في فصل الصيف والدافئ في فصل الشتاء في الجهة الغربيّة من المحافظة.


عدد سكان محافظة تعز

تحتل المرتبة الأولى من بين محافظات اليمن من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 2.885.000 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2011م، كما بلغ عدد سكانها في عام 2004 م 2.393.425 مليون نسمة، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية في اليمن، كما ويدين أغلبية السكان بالديانة الإسلامية.


اقتصاد محافظة تعز

يعتمد اقتصادها على القطاع الزراعي، ومن أهم محاصيلها الزراعية الخضروات والحبوب والفاكهة، وعلى قطاع الثروة الحيوانية المتمثل في صيد الأسماك، وعلى القطاع الصناعي، ومن أهم صناعاتها الإسمنت والمواد الغذائيّة، وعلى قطاع الثروات المعدنية، وعلى قطاع السياحة.


معلومات عامّة عن محافظة تعز

  • من أهم معالمها السياحية: قلعة القاهرة، وجامع الجند التاريخي، ومدرسة المظفرية، والمدرسة الأشرفية، والمدرسة المعتبية.
  • من أشهر جبالها: جبل صبر،وجبل حبشي، وجبل سورق، وجبل سامع، وجبال الوازعية، ومن أوديتها المائية: وادي ورزان، ووادي الرام ووادي البركاني، ووادي الضباب، ومن أوديتها الجافة: وادي السودان، ووادي حنة، ووادي حبان، ووادي المصلي، ووادي الشويفة، ووادي طنج.