عدد مدن السويد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
عدد مدن السويد

دولة السويد

السويد هي دولة أوربية إسكندنافية تقع في شمال القارة الأوربية، وتعد ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة، إذ تقدر مساحتها ب450,295كم²، تحدها من الغرب دولة النرويج ومن الشمال فيليندا وبحر كاتيجات، أما من الجنوب فتتصل حدودها مع الدينمارك، وخليج سكاجيراك الذي يمتد على طول الحد الجنوبي الغربي منها.


يحكم مملكة السويد نظام ملكي دستوري نيابي، ويبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة، وهي تعتبر دولة منخفضة الكثافة السكانية مقارنة بغيرها، حيث يبلغ عدد السكان في الكيلومتر المربع الواحد واحد وعشرين نسمة يتركز معظمهم في النصف الجنوبي من البلاد بنسبة تفوق 85% من مجموع السكان.


تعد ستوكهولم العاصمة أكبر مدن السويد، حيث يبلغ عدد سكانها مليون وثلاثمئة مليون نسمة في منطقة العاصمة، ومليونين في المنطقة الحضرية الكبرى.


عدد مدن السويد

تقسم مملكة السويد إلى إحدى وعشرين مقاطعة (محافظة) تضم مئتين وتسعين مدينة، نذكر منها: ستوكهولم العاصمة، وسكونة، ودالارانا، ولوند‏، ومالمو‏، ونوركوبنغ‏، وهلسنغبورغ‏، ويفله‏، وآمال، وأربوغا، وأرفيكا، وأوبسالا،وأوربرو، وأورنشولدسفيك، وأوميو، وأونغيرمانلاند، وإسكيلستونا، وإسلوف، وإنشوبينغ، وإوسترسوند، وانجلهولم، وباشتاد، وبلدية فانسبرو، وبورغهولم، وبوروس (السويد)، وتروسا، وترولهتان، ودغرفوش، وستوكهولم، وسندسفال، وسودرتاليا، وغوتنبرغ، وفادستينة، وفاكسيو، وفالديمارشفيك، وفالكنبرغ، وفالون، وفلمينجسبري، وفيسبي، وفيستيروس، وفيمربي.


مقاطعات السويد هي ستوكهولم، وأبسالا، وأوسترغوتلاند، وسودرمانلاند، ويونكوبينغ وكرونوبيرغ، وكالمار، وغوتلند، وبيلكينغه، وسكين، وفيسترا، وغوتالاند، وهالاند، وفيرملاند، وأوريبرو، ودالارنا، وفيستمانلاند، وغيفلبورغ وفيسترنورلاند، ونوربوتن، ويمتلاند، وفيستربوتن.


يحكم كلّ مقاطعة مجلس إداري يتم تعيينه من قبل الحكومة لمدة ست سنوات، وهو يقوم بمهام التنسيق وتطوير المقاطعة بما يتناسب مع السياسات الوطنية، والمحافظة على النظام، وزيادة الاستثمارات، ناهيك عن دوره التشريعي والرقابي، كما يوجد في كلّ مقاطعة مجلس برلمان محلي يتم انتخابه مباشرة من السكان، كما توجد مئتان وتسعون بلدية تمثل اللجان الحكومية في كل مدينة وهي تضم لجنة تشريعية شأنها شأن مجلس الوزراء، وتنتخب بقوائم التمثيل النسبي في الانتخابات البلدية التي تعقد كل أربع سنوات بالتزامن مع الانتخابات التشريعية الوطنية.


لغة دولة السويد

يتكلم السويديون اللغة السويدية المحلية، والقليل منهم يتكلم اللغة الإنجليزية، فهي بالنسبة لهم لغة التفاهم مع الجاليات الأجنبية الموجودة في البلاد، ولا يسعى الجميع لتعلمها.


مناخ دولة السويد

يسود معظم مناطق السويد مناخ معتدل في معظم فصول السنة، ويقسم إلى ثلاثة أقسام هي: الجزء الجنوبي ذو مناخ المحيطي، والجزء المركزي ذو المناخ القاري الرطب، والجزء الشمالي ذو المناخ شبه القطبي مما جعل هناك تنوعاً واضحاً في الفصول يظهر بتنوع المناطق، فمثلاً يكون فصل الشتاء في وسط وجنوب السويد أكثر دفئاً من أجزاء كثيرة في روسيا، وشمال الولايات المتحدة، وكندا؛ وذلك بسبب موقعها الشمالي الذي يجعل طول النهار يختلف اختلافاً كبيراً من منطقة لأخرى.

260 مشاهدة