عشبة المرمرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٤ مارس ٢٠١٩
عشبة المرمرية

فوائد المرمرية

تعتبر المرمرية من الأعشاب التي تمتلك رائحة قوية، كما تمتلك العديد من الفوائد ومنها ما يلي:[١]

  • تعزيز صحة الفم: تمتلك المرمرية تأثير مضاد للجراثيم مما يعادل من تأثير الجراثيم التي تسبب اللويحة السنية، وبينت إحدى الدراسات أنّ غسول الفم الذي يحتوي على المرمرية يساعد على قتل بكتيريا العقدية الطافرة التي تسبب تسوس الأسنان.
  • التقليل من الأعراض المصاحبة لسن انقطاع الطمث: إذّ استخدمت المرمرية لتقليل من الأعراض المصاحبة لسن انقطاع الطمث ومن ضمنها الهبات الساخنة، والتعرق الزائد، ويعتقد أنّ المرمرية يمتلك خصائص مشابهة للإستروجين وترتبط بمستقبلات خاصة في الدماغ تساعد على تحسين الذاكرة وتعالج الهبات الساخنة والتعرق الزائد.
  • التقليل من نسب سكر الدم: استخدمت أوراق المرمرية منذ زمن كعلاج طبيعي لمرض السكري، وبينت إحدى الدراسات أنّ مستخلص المرمرية تقلل من نسب الجلوكوز في الدم عند الفئران المصابين بمرض السكري من النوع الأول عن طريق تنشيط مستقبلات معينة التي بدورها تساعد على التخلص من الأحماض الدهنية الزائدة في الدم مما يحسن من حساسية الإنسولين.
  • تخفيض الكولسترول الضار: قدّ تساعد المرمرية على تخفيض الكولسترول الضار الذي يتراكم في الشرايين مما يسبب الضرر، وبينت إحدى الدراسات أنّ شرب شاي المرمرية مرتين في اليوم لمدة أسبوعين يخفض من الكولسترول السيء والكولسترول الكلي ويرفع من نسب الكولسترول الجيد.


القيمة الغذائية للمرمرية

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية الموجود في 100 غرام من المرمرية المطحونة:[٢]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 315 سعرة حرارية
البروتين 10.63 غرام
الدهون 12.75 غراماً
الكربوهيدرات 60.73 غرام
الألياف 40.3 غرام
الكالسيوم 1652 ملليغراماً
المغنيسيوم 428 ملليغراماً
البوتاسيوم 1070 ملليغراماً
الفولات 274 ميكروغراماً


محاذير وأضرار استخدام المرمرية

يعتبر استخدام المرمرية بالكميات الموجودة في الطعام أو وضعه على الجلد أو تناوله بمكيات دوائية لفترات قصيرة تصل إلى أربعة أشهر آمناً على الصحة، ومن جهة أخرى فإنّ تناول المرمرية لفترات طويلة وجرعات كبيرة غير آمن، وتحتوي المرمرية على مركب يدعى ثوجون (بالإنجليزية: Thujone) والتي يمكن أنّ تكون سامة عند تناولها بكميات كبيرة، كما يمكن أنّ تسبب هذه المادة النوبات وتضرر الكبد والجهاز العصبي، وتختلف كميات هذه المادة باختلاف نوع المرمرية ووقت قطفها وعدة عوامل أخرى، ومن المحاذير الخاصة عند استعمال المرمرية ما يلي:[٣]

  • الحمل والرضاعة: حيث إنّ تناول المرمرية في فترة الحمل لا يعتبر آمناً بسبب احتوائها على الثوجون، مما قد يسبب الإجهاض، وينصح بتجنب استخدام المرمرية في فترة الرضاعة.
  • ارتفاع وانخفاض ضغط الدم: قد تسبب المرمرية ارتفاع ضغط الدم عند بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بينما تسبب أنواع أخرى من المرمرية انخفاض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يمتلكون ضغط دم منخفض في الأصل.
  • العمليات الجراحية: قدّ تؤثر المرمرية في نسب سكر الدم، مما قدّ يتداخل في التحكم بمعدلات سكر الدم خلال وبعد العمليات الجراحية، فينصح بالتوقف عن استخدام المرمرية على الأقل أسبوعين قبل العمليات الجراحية.


المراجع

  1. "12 Health Benefits and Uses of Sage", www.healthline.com,14-12-2018، Retrieved 1-3-2019. Edited.
  2. "Basic Report: 02038, Spices, sage, ground", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  3. "SAGE", www.webmd.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.