علاج آثار الحروق

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
علاج آثار الحروق

طرق التخلص من آثار الحروق

كثير من الناس يتعرّضون للحرائق، ولعل أكثر فئة معرضة لهذه الإصابة هي النساء أثناء طهيهن للطعام، وغالباً ما تترك هذه الحروق آثاراً غير مرغوب بها، ولكن هذه الآثار يمكن التخلّص منها بالعديد من الطرق الطبيعيّة والسهلة، ومن دون الحاجة للتعرّض للمواد الكيماوية، ومن دون الحاجة أيضاً للتعرّض للعمليات الجراحة لزرع جلد جديد.


  • تدليك المنطقة المصابة بالحروق، باستخدام قطعة قطنية مغموسة في ملعقة من عصير الليمون الطازج، ويترك العصير على المنطقة المصابة لمدّة عشر دقائق، ومن ثم يجب غسل المنطقة باستخدام الماء الفاتر.
  • دهن الحروق باستخدام خليط الحناء وزيت الزيتون، وترك الخليط على الحرق لمدّة ستين دقيقة، وتكرر هذه الطريقة بشكل يومي قبل النوم، حتى التخلّص بشكل نهائي من الحرق، وخليط الحناء وزيت الزيتون، ويحضر بإضافة ملعقتين كبيرتين من الحناء، والطحين، إلى كأس من زيت الزيتون، وتخلط المكوّنات بشكل جيد باستخدام الخلاط الكهربائي، أو باستخدام المضرب اليدوي.
  • تدليك الحرق باستخدام مزيج العسل لمدّة ثلاث دقائق متواصلة، ومن ثمّ يجب تغطية الحرق باستخدام منشفة دافئة، وتركها على الجرح حتى تبرد بشكل نهائي، ومزيج العسل يحضر عن طريق مزج كميات متساوية من العسل الطبيعيّ وصودا الخبز.
  • دهن منطقة الحرق باستخدام زيت الخروع بشكل يومي حتى التخلّص بشكل نهائي من آثار الحرق، ويحذّر استخدام هذه الطريقة لحروق الوجه، وذلك لأنّ زيت الخروع من الزيوت التي تعمل على تقوية كثافة الشعر.
  • تطبيق ماء البصل على الحروق للتخلص من آثارها، فماء البصل غنيّ بخصائص وعناصر تحفّز البشرة على إنتاج مادة الكولاجين، وهذه المادة مهمّة بشكل كبير في التخلّص من آثار الحروق تغطيتها.
  • تدليك الحروق باستخدام زيت الزيتون، لمدة خمس دقائق متواصلة، فزيت الزيتون من الموادّ الفعّالة في التخلّص من آثار الحروق.
  • تطبيق هلام الصبار الطازج على آثار الحروق عدّة مرات كلّ يوم، ومن الممكن الحصول على هلام الصبار بكلّ سهولة من قطع الصبار.
  • تغطية الحروق باستخدام عجينة الخيار لمدّة ثلث ساعة، وبعد ذلك تغسل بشكل جيد باستخدام الماء البارد، ويجب الحرص على استخدام هذه الطريقة ثلاث مرّات كلّ أسبوع، حتى التخلّص من آثار الحروق بشكل نهائي، وعجينة الخيار تحضر من خلال خلط بعض حبات الخيار المقشّرة، والمزال قشرها مع بعض ورقات النعنع باستخدام الخلاط الكهربائي، بحيث تصبح المكوّنات ممزوجة بشكل جيد، ومن ثم تخلط بياض بيضة واحدة، ويمزج بياض البيض مع الخيار والنعنع، حتى يتكوّن مزيج متجانس.