علاج بلغم الحلق بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ١٢ يونيو ٢٠١٦
علاج بلغم الحلق بالأعشاب

البلغم

يعد البلغم من الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض ومنها، نزلات البرد، والسعال، والزكام، والرشح، وغيرها الكثير، ومن الجدير ذكره أنّه ينتج عن طريق تناول بعض الأدوية الّتي تخفف من حدة سيلان الأنف، والّتي تؤدي إلى تجفيف السيلان، وبقائه في منطقة الحلق، وأسفل الأنف، على شكل بلغم، والذي يقصد به المادة المخاطية.


غالباً ما يشعر الأشخاص المصابون بالبلغم بعدم القدرة على التنفس، وذلك لأنّه يعمل على انسداد مجرى التنفس، وسنقدم لكم في هذا المقال علاج بلغم الحلق بالأعشاب.


طرق علاج بلغم الحلق بالأعشاب

هناك طرق طبيعية لعلاج البلغم ومنها:


الزنجبيل

يحتوي على العديد من العناصر المضادة للجراثيم والفيروسات، فيعمل على إذابة البلغم، وذلك من خلال وضع نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل في كأس من الماء الساخن، وتحريكها جيّداً، ثم إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي، وشرب هذا المزيج لأكثر من مرة في اليوم.


أوراق الجوافة

تعتبر أوراق الجوافة من أكثر العلاجات أمناً، فهي لا تصاحبها أعراض جانبيّة، حيث يمكن أن تستخدمها المرأة الحامل عند إصابتها بالسعال، وتراكم البلغم في منطقة الحلق.


تعتبر أوراق الجوافة مذيباً طبيعيّاً للبلغم، وللاستفاده منها يحب غلي كميّة من أوراق الجوافة في الماء النقي، وشرب هذا المزيج على الريق، قبل تناول وجبة الإفطار.


اليانسون

يعتبر مقاوماً لحالات البرد، ويحافظ على جسم الإنسان من أيّة ميكروبات وجراثيم، ومن الممكن تناوله من خلال وضع ملعقتين صغيرتين من اليانسون في كأس من الماء، وسكب الماء المغلي فوقه، وربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتركه جانباً لمدة عشر دقائق، ثم شرب هذا المزيج ثلاث مرّات في اليوم الواحد.


البصل

يعتبر من مضادات الالتهابات والبكتيريا، وأحد المذيبات الطبيعية الطاردة للبلغم، هذا بالإضافة إلى أنّه يقوّي الجهاز المناعي، وذلك من خلال تقطيع حبة كبيرة من البصل، وإضافة ملعقة كبيرة من السكر إليها، وتركها جانباً لمدة لا تقل عن النصف ساعة، ثم أخذ ملعقة كبيرة من هذه الخليط، ويشار إلى أنّه يجب تناول ملعقة من هذا الخليط كل ثلاث ساعات.


الكركم

يعمل على تطهير الجسم من العدوات الّتي من الممكن أن يتعرّض إليها، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون ناعماً في كأس من الحليب الدافئ، ثم شربه، أو من خلال وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كأس من الماء الفاتر، وإضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي إليها.