علاج تساقط وتقصف الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٠٧ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٦
علاج تساقط وتقصف الشعر

العناية بالشعر

يعاني الكثير من الناس من مشاكل جماليّة كثيرة لعل أبرزها تلك المتعلقة بالشعر، والتي تتمثل في تقصفه، وضعفه، وفقدانه للمعان، والحيويّة، عدا عن بطء نموه، وتساقطه بصورة مفرطة، وتنتج هذه المشاكل في الغالب بسبب ممارسة بعض العادات السيّئة مثل اتباع نظام غذائيّ غير صحيّ، أو الإكثار من استخدام الماء المضاف إليه الكلور، أو استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكثير من الكيماويّات الضارّة بالشعر، وفي هذا المقال سنقدم بعض العلاجات التي تساعد على التخلّص من مشكلتي تساقط الشعر، وتقصّفه.


علاج تساقط الشعر

  • حليب جوز الهند: يعد مصدراً مهماً للعناصر المغذّية لأنسجة الشعر، ويمكن الحصول عليه عن طريق طحن كميّة من مبشور جوز الهند، والضغط عليه؛ ليخرج سائله، واستخدمه عن طريق تدليك فروة الرأس به.
  • هلام الصبار: أو ما يسمى بعصير الصبار، إذ يمكن تطبيقه على فروة الرأس بصورة مباشرة، وتدليكها به، فيرطبها ويقلل من تساقط الشعر الناتج عن جفافها، ويستخدم هذا العلاج لمدة تتراوح ما بين الثلاثة والستة أشهر.
  • زيت الجوجوبا: إذ يخلط مع الخردل، وزيت الخروع، واللوز، والزيتون، وجوز الهند، وتدلك به فروة الرأس بعد تدفئته، مما يعزز الدورة الدمويّة، ويحفز تدفق الدم.
  • عشبة النيم: وهي عشبة لها الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، كما تعدّ علاجاً فعالاً للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، ويمكن الاستفادة منها عند غليها في كميّة من الماء، وغسل الشعر بها مرة واحدة في كل أسبوع.
  • الأملج: أو ما يسمى بعنب الثعلب الهندي، تغلي كميّة منه، وتخلط مع زيت جوز الهند حتى يتكون خليط لونه أسود، وتدلك به فروة الرأس، ومن الممكن أيضاً أن تصنع منه عجينة سميكة، وتوضع على الشعر لمدة أقلها خمس عشرة دقيقة، ثم غسلها.


علاج تقصف الشعر

الزيوت الطبيعيّة

وتعتبر هذه أسهل الطرق وأفضلها في علاج التقصف، وتكون عن طريق تدليك فروة الرأس بمزيج دافئ من الزيوت، مما يساعد على تغذية الشعر من الداخل والخارج، ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها الخروع، واللوز، وجوز الهند، والزيتون.


البيض

البيض من العلاجات النموذجيّة، إذ إنّ بياضه يحتوي على نسب عالية جداً من البروتين، وصفاره فيه الكثير من الدّهون الجيّدة، وكلاهما مهمان جداً في عمليّة علاج تقصف الشعر، ويستخدم بتطبيق مزيج مكون من بيضة مخفوقة، وملعقتين من اللبن الرائب، على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً، ويكرر مرة في الأسبوع.


البابايا وزيت الزيتون

هذه الخلطة تساعد على نمو الشعر بطريقة صحيّة، وتزيد لمعانه وحيويته، وتحضر عن طريق خفق بعض من شرائح البابايا في الخلاط الكهربائي حتى تتحول إلى معجون، ثم يضاف إليها ما يقارب خمس قطرات من زيت الزيتون، وتوضع على الشعر مدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن المفضل أن يغطى بمنشفة مبللة بالماء الدافئ؛ للحفاظ على رطوبة الخلطة، وتكرر مرتين في الأسبوع.


الأفوكادو وزيت اللوز

يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر التي تعزز نعومة الشعر، ويمكن استخدامه من خلال هرس ثمرة منه، وخلطها مع بعض القطرات من زيت اللوز، وتطبيق المعجون على الشعر لمدة تتراوح ما بين الربع ساعة والنصف تقريباً.


العسل

إن العسل يمثل بلسماً طبيعياً للشعر، ويستخدم بصورة منتظمة عن طريق إذابة ثلاث ملاعق منه بالماء، ثم تدليك فروة الرأس وجذوره بخليطهما، وسيقل تقصف الشعر بعد فترة بسيطة من استعماله.