علاج جفاف وتقصف الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤١ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
علاج جفاف وتقصف الشعر

جفاف الشعر

تُعد مشكلة جفاف الشعر وتقصفه من أكثر المشاكل التي تُعاني منها السيدات، حيث تتسبب هذه المشكلة بظهور الشعر بمظهر غير صحي، وغير جميل، ويحدث ذلك نتيجة لاستخدام مُجفف الشعر بشكل مُفرط، والمستحضرات الكيميائية الضارة بالشعر، والتعرض لتيارات الهواء الباردة، وأشعة الشمس الحارقة، وبالإمكان علاج هذه المشكلة بطرق عديدة، وفي هذا المقال سنتعرف إلى كيفية عمل خلطات طبيعية مضمونة لعلاج جفاف وتقصف الشعر، إضافة إلى بعض النصائح التي يجب الأخذ بها للحفاظ عليه.


خلطات طبيعية لعلاج جفاف وتقصف الشعر

السكر البني

نخلط ملعقتين صغيرتين من السكر البني مع نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، ثم نُطبق الخليط على الشعر من جذوره مع تدليك فروة الرأس بطريقة دائرية، وندعه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، ونُكرر هذه الخلطة مرة في الأسبوع، وهذه الخلطة فعالة للتخلص من جفاف الشعر، وإعادة لمعانه.


الليمون

نخلط كوباً من الزبادي مع عصير حبة من الليمون، ثمّ نُطبق المزيج على الشعر، وندعه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر، علماً أن الليمون يغذي الشعر، ويعالج تقصفه، كما يخلص الشعر من القشرة.


الموز والأفوكادو

نهرس حبة من الأفوكادو، وحبة من الموز، ثمّ نخلطهما، وبعد ذلك نضع الخليط على الشعر، وندعه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الفاتر.


العسل

نمزج ثلاث ملاعق من العسل مع ملعقة صغيرة من الماء، ثم نُطبق المزيج على الشعر مع تدليكه بحركات دائرية، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، ونُكرر هذه الخلطة تدريجياً، إلى أن يتحسن الشعر.


الأملج

نعصر بضع ثمرات من الأملج، ثم نمزج العصير مع زيت السمسم، وبعد ذلك ندهن فروة الرأس، والشعر به، وندعه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسل الشعر.


الحلبة

نضع ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة، وكوب من زيت الخردل في وعاء على نار منخفضة الحرارة، وندعه لمدة خمس وعشرين دقيقة، ثمّ ندعه إلى أن يبرد، وبعد ذلك نُصفيه، ثمّ نُطبقه على الشعر مع التدليك، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله.


البيض

نمزج ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب مع بيضة مخفوقة، ثم نُطبق المزيج على الشعر، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة، ونُكرر هذه الخلطة مرة في الأسبوع.


الحليب والجزر

نخلط حبة من الجزر في الخلاط الكهربائي، ثم نُضيفها إلى كوب من الحليب الدافئ كامل الدسم، وبعد ذلك ندهن الشعر به، وندعه لمدة أربعين دقيقة، ثم نغسله، ونُكرر هذه الخلطة مرة في الأسبوع.


نصائح لعلاج جفاف وتقصف الشعر

  • قص أطراف الشعر كلّ ثلاثة أشهر.
  • تناول الأطعمة المليئة بالألياف الغذائية، والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس وقت الذروة قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات المليئة بالكافيين.
  • الابتعاد عن الضغوطات، والتوتر.