علاج حب الشباب بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ١٥ يونيو ٢٠١٦
علاج حب الشباب بسرعة

حب الشباب

حب الشباب، من أبرز المشاكل الجلديّة وأكثرها انتشاراً، وهو غير مُرتبط بمرحلة الشباب فقط؛ فقد تظهر بثور حب الشباب في أي عمر، لكنها تظهر بشكلٍ أكبر في مرحلة الشباب، وخصوصاً عند أصحاب البشرة الدهنية، والبشرة المختلطة، ولظهور حب الشباب أسبابٌ عدة قد تكون بعضها وراثية، كما أنّ هناك اعتقادٌ شائعٌ أن الأنماط الغذائية تؤثر في ظهوره، كالطعام الذي يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون، كالمكسرات والشوكولاتة.


لا يقتصر ظهور حب الشباب على الوجه؛ فقد يظهر في أماكن أخرى من الجسم، مثل الظهر، والصدر، وفي اليدين، وتكون بثور حب الشباب على شكل حبوب منتفخة ومتهيّجة في معظم الأحيان، وفي الأغلب تترك آثاراً على البشرة، على شكل ندبات أو تصبغات لونية، لذلك من المفترض أن لا يتم إهمال العلاج.


علاج حب الشباب بسرعةٍ

بالإضافة للعلاج الطبي لحب الشباب الذي يشمل الكريمات الموضعية، والمضادات الحيوية، والعلاج بالليزر هناك العديد من الوسائل الطبيعيّة التي يتم بواسطتها علاج حب الشباب، ومن أهمها ما يلي:

  • الكركم والعسل: نمزج كميّاتٍ متساوية من العسل والحليب والكركم، ونضع المزيج على البشرة المصابة بحب الشباب، ونتركه لمدة ربع ساعة، ومن ثم نغسل البشرة بالماء الفاتر؛ حيث يحتوي العسل على مواد قاتلة للجراثيم والميكروبات، ويخفف من احتقان حب الشباب، ويسرع في شفائه، والكركم أيضاً يعمل كمضاد لحب الشباب.
  • بياض البيض والليمون: نمزج ملعقةً صغيرةً من عصير الليمون الطازج مع بياض بيضة ونطبقه على الأماكن المصابة بحب الشباب، ومن ثم نغسله بالماء الدافئ، ونكرر وضع هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع.
  • أعشاب البحر والصبار: نخلط كميات متساوية من أعشاب البحر مع هلام الصبار، ونطبق المزيج على الأماكن المصابة بحب الشباب، ونتركه لمدة ربع ساعة، ومن ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • نغسل المناطق المعرضة للإصابة بحب الشباب مرّتين يومياً لتطهير الجلد وتعقيمه، مما يقلّل من إغلاق المسامات وتهيج بثور حب الشباب.
  • نشرب لترين من الماء يومياً؛ حيث يساعد الماء في عدم ظهور حب الشباب، ويساعد الجسم في التخلص من السموم التي تساهم في ظهوره.
  • نستخدم الغسول الخاص بالوجه مرتين يومياً على الأقل، أو نستخدم صابونة طبية تساعد على تخفيف احتقان حب الشباب.
  • نتجنب استخدام مساحيق التجميل بكثرة، لأنها تساهم في إغلاق المسامات وظهور حب الشباب.
  • نتناول الطعام الجيّد الذي يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لحماية البشرة، مثل فيتامين ج، وفيتامين هـ، وتتوافر هذه الفيتامينات في الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية.