علاج حساسية الأنف المزمنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٥
علاج حساسية الأنف المزمنة

حساسية الأنف

هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وبالتحديد تصيب هذه الحساسية المجاري الأنفية، وغالباً ما تحدث أعراض هذا المرض في العينين والأنف، وهذا المرض ينتج بسبب تعرض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للتراب والغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات، ومن الممكن أن يحدث هذا المرض بسبب العوامل الوراثية.


وتتمثل أعراض هذا المرض في إفراز مخاط بكميات كبيرة، وكذلك تورم في الأنف يرافقه حكة شديدة، وضعف حاسة الشم، وصفير أثناء التنفس، والتهاب في الحلق، وسعال شديد، وأيضاً تمزق في العين، ومن الممكن أن يرافق هذه الحساسية بعض الأمراض مثل الأكزيما والربو، وهناك عدد من الطرق التي تساعد على علاج الفرد من هذه المشكلة.


طرق علاج حساسية الأنف

الطرق الطبية

  • إعطاء المريض مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان، ومن مزيلات الاحتقان السودوإيفيدرين، وهذا النوع من العلاج يأخذ عن طريق الأنف، ومن مضادات الهستامين الكلورفينيرامين، أو اللوراتادين وهذا النوع من الدواء مفعوله يمتد لفترة طويلة.
  • بخاخ الأنف، ويستخدم هذا النوع من العلاج للحدّ من سيلان الأنف، ومن الأمثلة على رذاذ الأنف الصوديوم كرومولين، وفلونيسوليد، وأيضاً الفلوتيكاسون، وفي هذه الطريقة من العلاج فإنه سيحتاج إلى فترة طويلة من الزمن، ومن الممكن استخدام علاج الكورتيزون عن الفم، وهذه الطريقة تستخدم في حال كانت حساسية الأنف شديدة.
  • العلاج المناعي، وهذا العلاج يعمل على جعل الجهاز المناعي أقل حساسية للمادة التي كانت تؤدي إلى الحساسية لدى الشخص، وذلك من خلال عمل عرقلة للأجسام المضادة، وبالتالي تقل الأعراض الناتجة عن الحساسية اتجاه هذه المادة.


الطرق الطبيعية

  • أكل بعض شرائح الثوم والبصل بصورة يومية، حتى الشفاء التام والنهائي من حساسية الأنف، فالثوم والبصل من المواد الطبيعية الفعالة في تعقيم وتطهير الجسم من الجراثيم، وبالتالي يخلصان الجسم من السموم.
  • شرب كأسين من منقوع خاتم الذهب بشكل يومي، حتى التخلص من حساسية الأنف بصورة نهائية، ويحضر منقوع خاتم الذهب بنقع ملعقة كبيرة من مطحون هذه العشبة في كأس من الماء لمدة خمس عشرة دقيقة.
  • تناول فاكهة الأناناس أو شرب عصيرها يفيد بشكل كبير في علاج الأنف من حساسية الناتجة عن التعرض للغبار والأتربة.
  • شرب مغلي بذور الكتان بشكل يومي حتى الشفاء التام من حساسية الأنف، ويحضر مغلي بذور الكتان بإضافة ملعقة كبيرة من مطحون بذور الكتان في كأس من الماء وغليها بشكل جيد.
  • مضغ قطعة من شمع العسل الطبيعي بصورة يومية وبشكل تدريجي حتى التخلص من حساسية الأنف بصورة نهائية.